فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

خطير للغاية.. ميليشيات إيران تنفذ تجربة كيماوية على أجساد معتقلين في سجون الأسد بـ”حماة” (خاص)

خطير للغاية.. ميليشيات إيران تنفذ تجربة كيماوية على أجساد معتقلين في سجون الأسد بـ”حماة” (خاص)

وكالة ثقة – (خاص)

أجرى ضباط من الميليشيات الإيرانية والروسية بحضور ضباط من نظام الأسد، خلال الأيام الماضية، تجربة سلاح كيميائي جديد على أجساد أسرى في معتقلات النظام بريف حماة (شمال غربي سوريا).

وبحسب مصادر حصلت عليها وكالة ثقة، فإن عدد من الضباط الإيرانيين وآخرين روسي وبحضور ضباط رفيعي المستوى لنظام الأسد أقدموا في 14 فبراير/شباط الفائت، على تجربة معدات تحمل مواد كيميائية على أسرى لدى نظام الأسد في مطار حماة العسكري.

وأكّدت المصادر أن هذه التجربة حملت رقم “26/3 B”.

وأوضحت أن هذه التجربة لم تكن هي الأولى لهم على البشر أو الأسرى تحديداً، مؤكدةً أن ميليشيات إيران أجرت عدة تجارب مسبقة، بالإشتراك مع ضباط سوريين.

ولفتت إلى أن التجارب وبشكل عام تكون على خمسة أسرى لدى نظام الأسد.

وبيّنت أن من أهم الضباط الذين يقود هذه التجارب هو الضابط في صفوف نظام الأسد المدعو “بلال سليمان معلا” والذي يشغل رتبة “عميد”.

وفي السياق، أكّدت المصادر وصول دفعة جديدة من المعدات العسكرية إلى منطقة “جبل زين العابدين” بريف حماة، برفقة خبراء إيرانيين.

ويعتبر جبل زين العابدين من أهم القواعد العسكرية الإيرانية، باعتباره أكبر قاعدة استطلاع وتشويش ورادار للميليشيات في المنطقة.

وتحوي القاعدة العسكرية آنفة الذكر غرفة عمليات خاصة بالإيرانيين، كما أنه يمنع وبشكل تام دخول أي شخص يحمل الجنسية السورية، مهما كانت منصبه العسكري.

ويبعد مطار حماة العسكري عن مركز مدينة حماة 3كم، غرب المدينة، ويحتوي على 17 حظيرة اسمنتية ويتضمن طائرات ميغ 21 وطائرات مي 8 ومي 2.

وبإمكان المطار تقديم الدعم المدني واستقبال طائرات مدنية، وطول المدرج 2.8 كم، كما أنه يحتوي على مدرج أساسي، وآخر فرعي لا يستخدم للإقلاعحيث ، نفذت منه معظم الهجمات الجوية التي استهدفت القرى والمدن والبلدات في ريف إدلب وحماة. 

وشهدت سوريا 222 هجوما كيماويا على المدنيين، منذ أول توثيق للشبكة السورية لحقوق الإنسان في 23 من كانون الأول 2012 وحتى الشهر الحالي، وتسبب النظام بما يقارب 98% منها.

وتوزعت ضربات النظام على 33 هجوما قبل إصدار قرار مجلس الأمن “2118”، الذي جاء في أعقاب مجزرة الكيماوي في 2013، ويدين استخدام الكيماوي في سوريا، ويجرم ذلك تحت البند السابع في المجلس، و184 هجوما بعده.

بينما وصلت هجمات النظام إلى 115 هجوما بعد قرار مجلس الأمن “2235”، عام 2015، الذي يعطي الضوء الأخضر لإنشاء آلية تحقيق مشتركة لتحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وحمّل تقرير الشبكة السورية رأس النظام بشار الأسد، مسؤولية استخدام الأسلحة الكيماوية، إلى جانب نائبه، ومدير القوى الجوية، وإدارة المخابرات الجوية، وقادة المطارات العسكرية، والألوية التابعة للحرس الجمهوري، ومديري السرب، ومديري وحدات البحوث العلمية، الذين يتحملون المسؤولية الكبرى عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية كشفت أن نظام الأسد دمر اثنتين من أسطوانات الغاز السام، التي استُخدمت في أثناء هجوم كيماوي على دوما في ريف دمشق، حدث في 7 من نيسان 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى