جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

خلافات داخل النظام بسبب زيت دوار الشمس

خلافات داخل النظام بسبب زيت دوار الشمس

أنكر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام اﻷسد؛ عمرو سالم، أن احتكار مادة الزيت من قبل أشخاص مرتبطين بالنظام هو سبب غلاءه في مناطق سيطرته.

وكان أحد أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق قد كشف عن عدم سماح وزارة الاقتصاد باستيراد زيت دوار الشمس إلا لتاجرين اثنين.

ولقيت تصريحاته تلك تفاعلا كبيرا من قبل مؤيدي النظام، الذين أكد معظمهم حقيقة اﻷمر.

ووصف سالم تلك التصريحات بأنها “كاذبة وغير مسؤولة” مضيفا أن مصانع تكرير وتعبئة زيت دوار الشمس استوردت كمية ٥٨ ألف طن من المادة بقيمة ٤٣ مليون يورو منذ بداية العام الحالي وحتى ٣٠ أيلول، موزعة على 9 معامل.

وأشار إلى أن كميات إجازات الاستيراد لزيت دوار الشمس بلغت ١٠٩ آلاف طن، وبقيمة وصلت لأكثر من ٦٤ مليون يورو موزعة على عدد من التجار وليس تاجرين أو ثلاثة.

وألقى باللوم على “المحتكرين” ﻷنهم “لم يطرحوا هذه المادة في الأسواق” مهددا بأنهم إذا لم يفعلوا ذلك خلال الأيام القليلة القادمة وبأسعار منطقية، فإنّ الوزارة ستستخدم فقرات القانون والمرسوم ٨ والتي تسمح له باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة.

ويلقي النظام باللوم دائما على التجار في تبرير أزماته، لكن استيراد كافة المواد محصور بأشخاص مرتبطين به، وقد وصل سعر ليتر الزيت النباتي في مناطق النظام مؤخرا إلى حوالي 11 ألف ليرة، اي ما يعادل خمس راتب الموظف.

زر الذهاب إلى الأعلى