جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

دراسة بريطانية: أغنى رجل على مرّ التاريخ هو شخص مسلم.. ليس “إيلون ماسك” ولا “بيل غيتس”

دراسة بريطانية: أغنى رجل على مرّ التاريخ هو شخص مسلم.. ليس “إيلون ماسك” ولا “بيل غيتس”

كشفت دراسة بريطانية جديدة عن أغنى شخص عاش على وجه الأرض، في حقب تاريخية قديمة، حيث ملك كميات غير معقولة من الذهب والمجوهرات واﻷموال.

وتشير التقديرات إلى أن أموال الرجل المكتشفة تتحاوز ثروتي إيلون ماسك وبيل غيتس معا، وتتجاوز أيضا ثروة الإمبراطور أوغسطس الذي احتل المرتبة الثانية في التاريخ.

وقال موقع “IFLScience” البريطاني، إن مانسا موسى كان هو أغنى رجل في التاريخ، لدرجة أنه بعد أيام قليلة من السفر عبر القاهرة، تسبب في انهيار الاقتصاد المصري بالكامل.

وكان موسى ملكا أفريقيا في غرب إفريقيا خلال القرن الرابع عشر، وكانت لديه ثروة هائلة، وصفها المؤرخون بأنه “لا يمكن تصورها على الإطلاق”.

وبدأ البحث في تاريخ مانسا موسى بعد تنظيم معرض مؤخرًا في متحف واشنطن الشهير في مؤسسة سميثسونيان في الولايات المتحدة خاص به.

كميات ضخمة من الذهب واللؤلؤ

أصبح مانسا موسى غنيا بالذهب والموارد الطبيعية الأخرى، التي كانت وفيرة في غرب أفريقيا. وشملت الذهب والنحاس والتوابل واللؤلؤ والملح وغيرها من السلع الكمالية، وفقا لترجمة “سبوتنيك”.

ولا يزال الباحثون غير متأكدين مما إذا كانت ثروته ضخمة حقا، أو ما إذا كان معاصروه قد بالغوا في ذلك. في بعض القصص، على سبيل المثال، يقول شهود عيان إنه في القاهرة أنفق الكثير من سبائك الذهب، مما أدى إلى انهيار اقتصاد البلاد.

أغنى من إيلون ماسك وبيل غيتس معا

ومع ذلك، فإن العلماء واثقون من أنهم اكتشفوا ما يمكنه تقدير حالة موسى اليوم، وفي رأيهم، سيكون هذا الشخص اليوم صاحب 400 مليار دولار. فيما تقدرثروة إيلون ماسك بحوالي 151 مليار دولار وبيل غيتس لديه ما يقدر بـ 124 مليار دولار، وفقا لمعلومات من فوربس.

من هو مانسا موسى

وُلد مانسا موسى عام 1280 في الولاية التي كانت تسمى آنذاك الإمبراطورية المالية.

تألفت إمبراطورية مالي من مناطق أصبحت الآن موطنا لبلدان مثل السنغال وغامبيا وغينيا بيساو وبوركينا فاسو ومالي.

عندما وُلد مانسا موسى، كانت إمبراطورية مالي غنية جدًا بالفعل، ولكن فقط عندما ذهب مانسا موسى للحج إلى مكة، اشتهر حقا – واشتهر بأنه أغنى رجل في كل العصور والشعوب.

مشاهير الحج

كان مانسا موسى مسلما وذهب للحج إلى مكة عام 1324. حمل معه الكثير من الذهب والمجوهرات، التي أثرت في المناطق التي مر بها، على سبيل المثال، القاهرة المصرية. أثر هذا عليهم لعدة سنوات بعد وفاة موسى هناك.

وفقًا لقصة من تمبكتو، كان لدى موسى آلاف الخدم والعبيد، بالإضافة إلى العديد من الجمال والسبائك الذهبية.

زر الذهاب إلى الأعلى