هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

دراسة تكشف عن اهتمام روسي – إسرائيلي خاص بمحافظة السويداء

دراسة تكشف عن اهتمـ.ـام روسي – إسرائيلي خاص بمحافظة السويداء

أشارت دراسة حديثة إلى اهتمـ.ـام كل من الجانبين الروسي واﻹسرائـ.ـيلي بمـ.ـلف السويداء ذات الغـ.ـالبية الدرزية بالجنوب السوري.

واعتبر مركز “جسـ.ـور للدراسات” إن الاهتمـ.ـام الروسي بمحافظة السويداء جنوبي سوريا، تزايد مؤخرا بعد الانتـ.ـهاء من عمـ ـليات التسوية في محافظة درعا المجـ.ـاورة، حيث عـ.ـززت موسـ.ـكو تواصلها مع بعض المرجـ.ـعيات الديـ.ـنية في السويداء، ومن أبرزهم الشـ.ـيخ يوسف الجـ.ـربوع.

وتسـ.ـعى موسـ.ـكو – بحسب الدراسة – إلى زيـ.ـادة التواصل مع المجتمع المحلي، لكن حسـ.ـم مـ.ـصير السويداء سيبقى متعـ.ـلقاً بالتفاهمـ.ـات الإسرائـ.ـيلية – الروسية.

وتريد إسرائـ.ـيل خطوات روسية كافية لضمـ.ـان مـ.ـصالحها في الجنوب السوري، حيث رجـ.ـحت الدراسة واحداً من احتمـ.ـالين لمستقبل السويداء، الأول سيطرة روسيا على المحافظة، مع توقف واشنطن عن دعـ.ـم قـ.ـوة “مكـ ـافحة الإرهـ ـاب” بالمحافظة، والتزام إسرائـ.ـيل بعـ.ـدم تأليب الفـ ـصائل المحلية على موسـ.ـكو، مقـ.ـابل عـ.ـدم السـ.ـماح لإيران بتأسيس بقاء طويل الأمد.

ويعني ذلك أن الفصـ ـائل المحلية سترفع تنسيقها مع موسـ.ـكو بهـ.ـدف ضمـ.ـان مـ.ـصالح أبناء المنطقة ودورهم في مستقبل سوريا، ولفـ.ـت المصدر إلى تحرك بعض المتعاونين المحليين في السويداء لتجـ.ـنيد 700 مقـ ـاتل لتشكيل لـ ـواء يتبع لـ”الفيـ ـلق الخامس” المدعـ.ـوم من روسيا.

وتحدث السيناريو الثاني عن استمـ.ـرار الاضـ ـطراب، حيث يسـ.ـعى الفاعـ.ـلون الدوليون لإقـ.ـلاق راحة موسـ.ـكو عن طريق الفاعلين المحليين في السويداء.

وقد تستـ.ـمر عـ.ـدم قدرة النظـ ـام وروسيا على الحسـ ـم العسـ ـكري في المحافظة التي تعتبر عمليا خارج السـ ـيطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى