هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

بينهم أردوغان.. العـ.ـراق تدعـ.ـو رؤوسـ.ـاء دول الجـ.ـوار لعـ.ـقد قـ.ـمة.. هل سيـ.ـتم دعـ.ـوة الأسد؟

بينهم أردوغان.. العـ.ـراق تدعو رؤوسـ.ـاء دول الجـ.ـوار لعـ.ـقد قـ.ـمة.. هل سيـ.ـتم دعـ.ـوة الأسد؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

دعـ.ـت الحكومة العراقية قـ.ـادة دول الجـ.ـوار إلى قـ.ـمة في نهـ.ـاية الشهر الجـ.ـاري، بالعاصمة بغداد، هـ.ـدفها “خفـ.ـض التـ.ـوتر” في المنطقة.

وقد وجّـ.ـهت بغداد أمس السبت دعـ.ـوة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لحـ.ـضور القـ.ـمة أرسلـ.ـتها عبر وزير خارجية العـ.ـراق “فؤاد الحسين” شخصياً.

وذكـ.ـرت وسائل إعلام محـ.ـلية أن بشار اﻷسد سيـ.ـكون أيضاً من بين المدعـ.ـوين على اعـ.ـتبار سوريا من دول جوار العـ.ـراق، لكن أنباء مؤكـ.ـدة لم تـ.ـرد حتى اﻵن بشكل رسـ.ـمي.

وقالت المـ.ـصادر اﻹعلامية العـ.ـراقية إن القـ.ـمة تهـ.ـدف إلى تقـ.ـليل التـ.ـوتر في المنطقة وتركـ.ـيز الجهـ.ـود لمحـ.ـاربة “الجمـ.ـاعـ.ـات الإرهـ.ـابية”، وتعـ.ـزيز العـ.ـلاقات الاقتـ.ـصادية وفـ.ـتح الأبـ.ـواب أمام الاستثمـ.ـارات في العـ.ـراق.

يذكـ.ـر أن الحكـ.ـومة العـ.ـراقية المـ.ـوالية ﻹيران تحـ.ـافظ على علاقـ.ـاتها مع نظـ.ـام اﻷسد بشكل كـ.ـامل منذ عام 2011.

هل حـ.ـرائق تركيا طبيعية أم مفتـ.ـعلة؟ .. خـ.ـبراء يجـ.ـيبون

وكالة-ثقة – فريق التحرير

ناقش تقرير أعده التلفزيون الرسمي التركي “تي آر تي” إمكانية كون الحـ.ـرائق التي شهـ.ـدتها مناطق جنوب غرب البلاد قد تمت بفعل فاعل، مستشـ.ـهدا برأي خبراء أتراك.

وقال التقرير إن هذه الفترة من كل عام تشـ.ـهد موسما للحـ.ـرائق بشكلٍ اعتياديّ وطبيعيّ، في تركيا ومختـ.ـلف أنحاء العالم، لذلك فإنه من السابق لأوانه تأكيد أنها مفتـ.ـعلة، قـ.ـبل صـ.ـدور نتائج التحقـ.ـيقات الرسمية المخـ.ـتصة.

وفي المقـ.ـابل أشار التقـ.ـرير إلى عوامل تغـ.ـذّي الشبـ.ـهات منها العـ.ـدد الهـ.ـائل للحـ.ـرائق الذي ناهز الـ 225 حريـ.ـقاً تقريباً، مؤكدا أن هذا ليس منطـ.ـقياً تماماً، ومن الممكن أن من افتعـ.ـلها أو افتـ.ـعل عدداً منها على الأقـ.ـل، تقـ.ـصّد استغـ.ـلال موسم الحـ.ـرائق البسيطة التي تحـ.ـدث، لافتـ.ـعال حـ.ـرائق أخرى لأغـ.ـراضٍ خبيـ.ـثة.

وقال أستاذ القانون والعلاقات الدولية سمير صالحة إنه “ملـ.ـفتٌ ومُحـ.ـيّر حـ.ـقاً أن ينـ.ـدلع هذا العـ.ـدد من الحـ.ـرائق دفـ.ـعةً واحدة وخـ.ـلال أيام.. هذا العـ.ـدد الهـ.ـائل يحـ.ـمل معه أكثر من تسـ.ـاؤل، هل هي صـ.ـدفة فقط، أم بسبب موجـ.ـة الحـ.ـرّ الشـ.ـديد التي انتشرـ.ـت في تلك المناطق؟”.

وأضاف: “برأيي الشخـ.ـصي لا يمكن استبـ.ـعاد أن يكون في الأمر عمـ.ـلية مدبّرة مقصـ.ـودة لإشـ.ـعال بعـ.ـض الحـ.ـرائق مستـ.ـغلّةً موجة الحـ.ـر في غرب وجنوب تركيا نظـ.ـرا لمحـ.ـاولة بعض العـ.ـواصم والقـ.ـوى في الداخل والخارج التمـ.ـسّك بلـ.ـعب ورقة التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية وتحـ.ـديداً حـ.ـزب العمّال (PKK) ومحـ.ـاولة تحـ.ـريكه باتجـ.ـاه التـ.ـأثير على الداخل التركي ومحـ.ـاولة زرع بلـ.ـبلة في الداخل التركي”.

وتحـ.ـدث صالحة عن “حقيقة مهـ.ـمة تتجـ.ـلّى في تحسّن واضح في أرقام الاقتـ.ـصاد التركي، فهـ.ـناك تراجـ.ـعٌ في قيـ.ـمة الدولار مقـ.ـابل الليرة التركية، وكلها أرقامٌ إيجـ.ـابية مفـ.ـرحة.. ولذلك يمكن أن يكون هناك استهـ.ـداف لهذا التطـ.ـوّر الإيجـ.ـابي في الاقتصاد التركي”.

وأعرب عن اعتقـ.ـاده بإمكانية “الربط بين هذه الحـ.ــرائق وبين استهـ.ـداف المـ.ـوسم السياحي التركي الذي شـ.ـهد في الأسابيع الأخيـ.ـرة تحسّناً وإقبـ.ـالاً واسعاً من قبل عشـ.ـرات الآلاف من روسيا والعـ.ـديد من عـ.ـواصم الأوروبية والعربية، حيث يبدو أن هذا التحـ.ـسّن في الموسم السياحي التركي أغـ.ـضب البعض أيضاً”.

من جانبه، لفـ.ـت الكاتب الصحفي فراس رضوان أوغلو إلى “وجود شكـ.ـوكٍ حول افتعـ.ـال هذه الحـ.ـرائق إذ إن عـ.ـدداً منها حدث بتوقـ.ـيتٍ متنـ.ـاسقٍ نـ.ـوعاً ما، بل حصـ.ـلت في الوقت نفسه، خاصةً أن هناك شهـ.ـود عيان ممّن شـ.ـاهدوا أشخـ.ـاصاً يخـ.ـرجون من الغابات بعـ.ـيد بدء اشتـ.ـعال النيـ.ـران فيها”.

وحول التوقيت، قال رضوان أوغلو إن “ذلك يأتي حسب برنامج الجـ.ـهة المعـ.ـنية، فهناك احتمـ.ـالات كثيرة أن يكون حـ.ـزب العمـ.ـال الكردستاني (PKK) وراءها، لأنها ليست أول مرة يقـ.ـوم بأمور كهـ.ـذه، مع عـ.ـدم استبعـ.ـاد أن تكون الحـ.ـرائق قد انـ.ـدلـ.ـعت بسـ.ـبب الأحوال الجـ.ـوية السيـ.ـئة والحـ.ـرارة العـ.ـالية، ولكن توجود احتمـ.ـالية كبيرة لافتـ.ـعال هذه الحـ.ـرائق”.

وعند سؤاله عن الأسباب والدوافع التي قد تحـ.ـمل أي جهة على افتـ.ـعال حـ.ـرائق بهذا الحـ.ـجم، قال فراس أوغلو إن “الحـ.ـرائق الضـ.ـخمة في حال عجـ.ـزت الدولة عن إخمـ.ـادها والسيـ.ـطرة عليها، سينتج عنها اعتبار أن هذه الحكـ.ـومة لا تصـ.ـلح أن تكون على رأس السلـ.ـطة وستتـ.ـعرّض للإحـ.ـراج، علماً أنه تم افتـ.ـعال نقـ.ـاش كبير الآن يتهم الأداء الحكـ.ـوميّ بالإهـ.ـمال”.

وأضاف قائلا “برزت تسـ.ـاؤلات حول أسباب عـ.ـدم استخـ.ـدام الطـ.ـائرات الكبـ.ـيرة التي تخزّن 50 و100 طنّاً من المياه” لافـ.ـتاً إلى أن “التوضـ.ـيحات الرسمية أكدت أن استخدام الطـ.ـائرات الصغيرة يعتبر أفـ.ـضل في إطـ.ـفاء الحـ.ـرائق من الطـ.ـائرات الكبيرة، وفقاً للتكـ.ـتيك المـ.ـتّبع”.

واستـ.ـبعد أن تكون هناك جهات داخلية قد أقـ.ـدمت على ذلك، مرجّحاً تورّط حـ.ـزب العـ.ـمّل الكردستاني (PKK) أو “متطـ.ـرّفين يمينيين أو إسلاميين متشـ.ـددين مثلاً.. وفي حال اتضـ.ـح أن تنظيم PKK وراءها سيكون الرد العسـ.ـكريّ في مناطق تمـ.ـركزه”.

بدوره، قال رئيس جمعية الثقافة والصداقة اللبنانية وسيم بكراكي: “هناك نقطة أساسية جعـ.ـلت الأمر يبدو أنها حـ.ـرائق مفـ.ـتعلة وهي تصـ.ـريح حـ.ـزب العمال الكردستاني (PKK) الذي أعلن أن الحـ.ـرائق انتقـ.ـامٌ لقتـ.ـلاهم في العمـ.ـليات التي تقوم بها القـ.ـوات المسـ.ـلّحة التركية ضـ.ـدّ هذا التنظـ.ـيم سواء في تركيا أو في العراق”.

واستـ.ـدرك بكراكي “لكن من المعروف أن هذا الحـ.ـزب يتبنّى دائماً أحـ.ـداث لا عـ.ـلاقة له بها، كل ما هو مضـ.ـرّ ومسـ.ـيء لتركيا يتبـ.ـنّاه. وبالتالي لا يمكن أن يعوّل بشكل جـ.ـدّي على هذا التصـ.ـريح” مضـ.ـيفا أن “هناك بعض الأشـ.ـخاص الذين تمّ فعلا ً اعتقـ.ـالهم وفقاً لوكالات الأنبـ.ـاء، ولكن هل هي أعـ.ـمال إرهـ.ـابية أم أخـ.ـطاء أو إشـ.ـاعات عن أشخـ.ـاص قـ.ـاموا بالحـ.ـرائق فهـ.ـذا غـ.ـير مـ.ـؤكد”.

زر الذهاب إلى الأعلى