هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

روسيا تحتل بلدًا جديدًا ونهاية مأساوية للانتفاضة بدعم من بوتين

روسيا تحتل بلدًا جديدًا ونهاية مأساوية للانتفاضة بدعم من بوتين

استطاعت السلطات في كازاخستان إعادة تثبيت وضعها بعد التدخل العسكري الروسي المباشر إلى جانب النظام، ضد التحركات الشعبية والمعارضة، وسط حملة اعتقالات كبيرة.

وأعلنت الداخلية الكازاخية عن اعتقال أكثر من 5100 شخص في جميع أنحاء البلاد، متهمة المتظاهرين ضدها بأنهم “إرهابيون” و”عملاء” لدول أجنبية، فضلا عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن وحدات من قوات “حفظ السلام” التابعة لـ”منظمة الأمن الجماعي” بدأت “مهامها لحماية المنشآت الحيوية والمطارات والمرافق الأساسية في كازاخستان”.

وقد تدخلت موسكو بعدد كبير من الجنود إلى جانب النظام، بحجة حفظ الأمن، وأرسلت 70 طائرة عسكرية محملة بالقوات والعتاد.

وأعلن أمس السبت الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف يوم غد الاثنين “يوم حداد وطني” على أرواح الضحايا الذين أسقطتهم قواته اﻷمنية والعسكرية.

واعتقلت السلطات رئيس جهاز أمن الدولة السابق كريم ماسيموف بتهمة الخيانة، كما تمّ توجيه تهم مماثلة لكل من شارك في الحراك ضد النظام.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوضع مع توكاييف واقترح عقد قمة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والتي أرسلت موسكو قواتها بموجبها.

وأعلن توكاييف أمس أن نظامه استعاد ما سماه “النظام الدستوري” بعد استخدام القوة والقمع بدعم من الروس، حيث أكد أنه أعطى أوامره بإطلاق النار على المتظاهرين من دون سابق إنذار، ووصفهم بـ”المجرمين”.

وكانت الاحتجاجات قد اندلعت بسبب زيادة أسعار الوقود منذ يوم الأحد الماضي في كازاخستان وتركّزت معظمها في مدينة ألماتي العاصمة الاقتصادية للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى