خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

روسيا تقصف دير الزور بـ7 صواريخ “كاليبر” من غواصتين بالبحر المتوسط

قصفت غواصات روسية متواجدة قبالة الشواطئ السورية في البحر الأبيض المتوسط، اليوم الخميس، مناطق في محافظة دير الزور شرقي سوريا، بصواريخ مجنحة من نوع “كاليبر”، وذلك بحجة استهداف مواقع تنظيم “الدولة” (داعش).

وأعلنت وزارة الحرب الروسية، في بيان لها، أن عن تدمير عدد من المواقع لتنظيم “داعش” في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي بـ7 صواريخ “كاليبر” مجنحة أطلقتها غواصتان روسيتان حربيتان، وفق قولها.

وأوضحت الوزارة أن الغواصتين “فيليكي نوفغورود” و”كولبينو” الموجودتين في الجزء الشرقي من المتوسط، استهدفتا بدقة مواقع مهمة لتنظيم “داعش”، بما في ذلك مراكز قيادة ومخازن أسلحة وذخيرة، حيث اجتازت الصواريخ في طريقها إلى الأهداف مسافات تراوحت بين 500 و670 كم.

وتعتبر هذه الضربة السادسة من هذا القبيل، منذ إطلاق العملية العسكرية الروسية في سوريا في أيلول عام 2015.

وكانت الفرقاطة “الأميرال إيسن” من مجموعة السفن الحربية الروسية المتواجدة في البحر المتوسط، قد نفذت ضربة مشابهة بصواريخ “كاليبر” المجنحة على ريف دير الزور في الـ 5 من الشهر الجاري، بحجة استهداف تنظيم داعش، وذلك قبيل تمكن قوات الأسد وميليشيات إيران من فك حصار “داعش” المفروض على المدينة، وأوضحت وزارة الحرب الروسية وقتها، أن الضربات الصاروخية ساهمت في تسريع وتيرة تقدم “الجيش السوري” في عمق أراضي ريف دير الزور.

هذا وتعتبر صواريخ “كاليبر” الموجهة، من الجيل الثاني من الصواريخ الروسية الاستراتيجية المجنحة، وتضاهي صواريخ توماهوك الأميركية، يبلغ طول الصاروخ 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند إطلاقه إلى نحو 1770 كيلوغرام.

ويتراوح مداها ما بين ألفين وثلاثة آلاف كيلومتر كحد أقصى، ويحمل رأسها الحربي ما بين ستمئة وألف كيلوغرام من مادة “تي أن تي” شديدة الانفجار، وتصل دقة إصابتها إلى ثلاثة أمتار، حيث يبلغ طول جناح كاليبر حوالي 3.3 أمتار، ويصل طول الصاروخ إلى 6.20 أمتار، بينما يصل وزنه عند الإطلاق إلى نحو 1770 كيلوغراما. يطير الصاروخ كاليبر بسرعة تبلغ 240 كيلومترا كحد أقصى.

ويتميز كاليبر بقدرته على الطيران المنخفض كصاروخ مجنح، وقدرته كذلك على الطيران على ارتفاع عال كصاروخ باليستي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى