جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

روسيا تكشف لأول مرة دستور سوريا الجديد ومصير الأسد

روسيا تكشف لأول مرة دستور سوريا الجديد ومصير الأسد

أقر مبعوث الرئيس الروسي الخاص بالملف السوري ألكسندر لافرنتييف، بحقيقة موقف موسكو من مباحثات اللجنة الدستورية، والمتمثل برفض تحقيق أي تقدّم لصالح الحل السياسي، واﻹصرار على بقاء اﻷسد.

وقال لافرنتييف: “إن إنشاء الدستور السوري الجديد يجب ألا يهدف إلى تغيير السلطة في سوريا” معتبرا أن “حكومة النظام راضية عن الدستور الحالي وفي رأيها لا داعي لتعديله”.

يأتي ذلك بعد أيام من عقد اجتماع أستانا – 17 في نور سلطان وحديث الروس عن وجوب انسحاب الجيش التركي من سوريا، لكن أنقرة ردّت بوضع 4 شروط للانسحاب؛ منها نجاح اللجنة الدستورية وتحقيق الحل السياسي الذي يوقف الحرب.

وقد طالبت روسيا أيضا خلال الاجتماع المجتمع الدولي بدعم “إعادة اﻹعمار” في سوريا بما قد يتجاوز 850 مليار دولار، في ظل بقاء نظام اﻷسد ورغم رفضها للتقدم في مسار الحل السياسي.

وأضاف لافرنتييف في تصريحاته اليوم الثلاثاء: “إذا سعى شخص ما إلى هدف وضع دستور جديد من أجل تغيير صلاحيات الرئيس، وبالتالي محاولة تغيير السلطة في دمشق، فإن هذا الطريق لا يؤدي إلى شيء”.

ويمثل كلام المبعوث الروسي موقفا نهائيا وصريحا ينهي كافة اﻵمال المعقودة على اجتماعات اللجنة وعلى مسار الحل السياسي برمته.

زر الذهاب إلى الأعلى