هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

روسيا تهدد بوقف المساعدات الإنسانية للشمال السوري

روسيا تهدد بوقف المساعدات الإنسانية للشمال السوري عبر تركيا

وكالة ثقة

أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف أن بلاده لن تمدد آلية المساعدات عبر الحدود إلى سوريا عبر تركيا “في حال لم يتم إحراز تقدم في حل المشاكل الإنسانية”.

وقال لافرنتييف في حديث لوكالة “تاس” الروسية الاثنين : “رغم إعلان النوايا.. لم يتم إنجاز سوى القليل جداً من العمل ملموس في المجال الانساني من خلال آلية المساعدات عبر الحدود إلى سوريا”

وأضاف”لقد منحنا المجتمع الدولي ستة أشهر مع تمديد يصل إلى عام لإظهار استعداد لتغيير موقفه من هذا الملف.. وإذا لم تكن هناك تغييرات فسنوقف الآلية في النهاية”.

وجدد المبعوث الروسي موقف بلاده من أن “آلية العبور غير الشرعية غير كفؤة وتتجاوز إطار القانون الدولي”.
وذكر أن “روسيا وافقت على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2585 كي يكون حافزاً للمجتمع الدولي لزيادة حجم المساعدات الإنسانية للنظام السوري”.

وتابع: “المساعدات الإنسانية لا تعني الغذاء فقط، بل إطلاق برامج الإنعاش المبكر التي تشمل إعادة المرافق الحيوية والطاقة وخطوط الكهرباء ومحطات ضخ المياه ومرافق الرعاية الصحية والمدارس، وما إلى ذلك”.

الجدير بالذكر أنه في 9 تموز/يوليو، تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار الأممي 2585 القاضي بتمديد المساعدات إلى سوريا عبر الحدود من معبر باب الهوى شمال غربي سوريا، بعد مفاوضات جرت بين الولايات المتحدة وروسيا وموسكو بمشاركة النرويج وأيرلندا.

وتقرر تمديد الآلية عبر معبر باب الهوى لمدة 12 شهراً بشرط أن يقدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تقريراً عن عمل آلية المساعدات الانسانية عبر الحدود خلال ستة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى