جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

روسيا ستستعمل قواعدها وقاذفاتها النووية في سوريا خلال مواجهة محتملة مع الناتو

روسيا ستستعمل قواعدها وقاذفاتها النووية في سوريا خلال مواجهة محتملة مع الناتو

المصدر: المونيتور/ ترجمة: وكالة ثقة

يمنح المدرج الأطول في قاعدة حميميم الجوية في سوريا مكانًا للهبوط للقاذفات ذات القدرات النووية ، وهو خطوة أخرى في خطة روسيا لتوسيع قدراتها في اتجاهات جديدة.

نهاية ديسمبر هو شهر خاص للجيش الروسي.. في هذا الوقت من كل عام تقريبًا ، يأتي جميع القادة العسكريين للقوات المسلحة – بما في ذلك الرئيس ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة – إلى المركز الوطني لإدارة الدفاع في موسكو. إنهم يلخصون النتائج ويعلنون الإحصائيات و “يعبرون عن قلقهم بشأن تصرفات الناتو” وبالطبع يدعون إلى اليقظة. ثم يحضر الجنرالات بثبات ما يسمعونه في هذه الاجتماعات إلى مقارهم.

لذلك ، كان تصريح وزير الدفاع سيرجي شويغو في الاجتماع السنوي حول توسيع المدرج الغربي في قاعدة حميميم الجوية في سوريا تقريرًا عن العمل المنجز. 

تم تصور إعادة الإعمار في عام 2019 وبدأت في عام 2020 بعد الموافقة الرسمية من قبل دمشق على بروتوكول نقل أراضي ومناطق مائية إضافية إلى روسيا لتوسيع قاعدتي حميميم وطرطوس. ومع ذلك ، فإن التوسع لا يتعلق فقط بسوريا ، ولكن أيضًا بالعلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وتواصل موسكو السعي للحصول على ضمانات طويلة الأمد من واشنطن وبروكسل ، والتي ينبغي ، بحسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، استبعاد توسع الناتو ونشر أنظمة أسلحة مهددة على مقربة من الحدود. ومع ذلك ، فإن الجانب الروسي يفعل ذلك بطريقته الخاصة: طوال عام 2021 ، حاول الكرملين إجبار الناتو على إجراء مفاوضات جديدة ، ليس فقط من خلال التهديد بأعمال عدائية مع أوكرانيا ، ولكن أيضًا من خلال النشاط في اتجاهات أخرى. أحدها هو إنشاء تهديدات ممنهجة على الجانب الجنوبي من حلف شمال الأطلسي ، وتحديداً من سوريا.

المدرج الغربي للمطار Khmeimim، الذي تحدث شويغو عنه، و زاد إلى 3199 مترا و52-54 مترا، مع طلاء المعدات والإنارة وإذاعية جديدة. في مايو ، حيث وضعت روسيا هناك ثلاث قاذفات Tupolev Tu-22M3 ذات قدرة نووية ، والتي تحتاج إلى مدرج طويل بسبب سرعة هبوطها العالية. 

وكان من المفترض أن يُظهر نشر Tu-22M3 أن الأمريكيين ليسوا الوحيدين الذين يعرفون كيفية نقل قاذفاتهم الاستراتيجية – التي ينقلونها بشكل دوري إلى المملكة المتحدة والنرويج ، ومن هناك يطيرون إلى الحدود الروسية. 

وفي يونيو ، نشرت وزارة الدفاع مرة أخرى قاذفات بعيدة المدى من طراز Tu-22M3 وصواريخ اعتراضية من طراز MiG-31K مع صواريخ تفوق سرعة الصوت من مجمع Dagger في مطار حميميم لإجراء مناورات في البحر الأبيض المتوسط. بشكل عام ، الخبراء الروس واثقون من أن حميميم سيصبح مكانًا دائمًا لاستعراض القوة.

وهو مهم للدفاع عن ضم شبه جزيرة القرم، وفي صراع محتمل، وسيتم نشر طائرات حلف شمال الأطلسي إلى الحدود الجنوبية من شرق البحر الأبيض المتوسط.

ثانيا، تم إنشاء صواريخ KH-32 طويلة المدى لتحديث تو-22M3M، والتي سوف تشكل تهديدا من الجناح الجنوبي لحلف شمال الأطلسي – وهو اتجاه جديد.

في سبتمبر ، ولأول مرة قبالة السواحل السورية ، ظهر عدد غير مسبوق من ناقلات صواريخ كاليبر السطحية والغواصات ، ولكن على الأرجح حدث ذلك بمحض الصدفة ، لأن عدة مجموعات من السفن قامت بما يسمى الانتقال بين الأسطول.

كما تُظهر روسيا رغبتها في توسيع تدريباتها العسكرية في سوريا على مقربة شديدة من الجيش الأمريكي. على سبيل المثال ، في 25 كانون الأول (ديسمبر) ، تم نقل أكثر من 20 طائرة وطائرة هليكوبتر من حميميم إلى المطارات في الحسكة ودير الزور ، وسيطرت طائرات A-50 أواكس على أعمال الطيران.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يخفي الخبراء الروس حقيقة أنه بعد إنهاء معاهدة القوات النووية متوسطة المدى ، يمكن لروسيا أن تتكيف بسرعة مع صواريخ كروز طويلة المدى المضادة للسفن (من 500-5000 كيلومتر) لأنظمة صواريخ إسكندر المتنقلة والصواريخ.

باختصار ، يحاول الكرملين إثبات أن تجميع القوات في سوريا هو أكثر من مجرد قوة لعرض العلم الروسي في البحر الأبيض المتوسط وتغطية تحولات القوات إلى فنزويلا وإرسال المرتزقة للدول الأفريقية. بمعنى ما – كما يتضح من الخطوات العسكرية التي اتخذت هذا العام – نجحت موسكو في إظهار ذلك ، لكن سيظل من الخطأ المبالغة في تقدير الاستعدادات العسكرية الروسية ، فضلاً عن الجهود المبذولة لتوسيع القواعد في حميميم وطرطوس بشكل عام.

ومع ذلك ، لا تزال السلطات الروسية غير قادرة على نشر الآلاف من القوات في سوريا في وقت قصير. لا تمتلك روسيا عددًا كافيًا من السفن الحربية التي تعمل في المحيط ، ولديها أسطول متواضع من طائرات النقل العسكرية ، مما يؤثر على القدرة على شن حملة عسكرية سريعة وجادة في مسرح بعيد.

لقد طال انتظار توسيع قاعدة حميميم. ومن الضروري تحسين أمن القاعدة والفصل بين البنى التحتية العسكرية والمدنية ، لأن القاعدة الجوية الروسية محاذية لمطار باسل الأسد الدولي وتستخدم بنيتها التحتية.

ينطبق هذا أيضًا على طرطوس ، حيث بنى الجيش الروسي منذ فترة طويلة مجمعًا لإصلاح السفن مزودًا بمعدات روسية وبيلاروسية . كما تخطط لإنفاق 500 مليون دولار لتحديث وتجهيز طرطوس ، بما في ذلك مجمع للصحة والعافية للجيش الروسي ، ممنوع من السفر إلى الخارج. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتعين على الجيش الروسي في طرطوس فقط القيام بدوريات في المنطقة المائية على مدار الساعة على متن قوارب رابتور المضادة للتخريب بمشاركة السباحين المقاتلين ، ولكن أيضًا السيطرة على ميناء بانياس المجاور ، والذي يستخدمه السكان المحليون لتهريب البضائع التي تتجاوز الجمارك.

زر الذهاب إلى الأعلى