هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

صحيفة أمريكية: بشار الأسد بدأ يخسر الطائفة العلوية

اعتبرت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية، أن النظام السوري بدأ يفقد أبرز مؤيديه بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها.
وقالت الصحيفة في تقرير سلّط الضوء على الأوضاع الداخلية لنظام الأسد، إن الساحل السوري الذي يعتبر معقلَ الطائفة العلويّة بات يعاني من الأزمة الإقتصادية التي تضرب البلاد تحت حكم الأسد، مشيرةً إلى انهيار الليرة السورية وانقطاع الكهرباء والمحروقات وانتشار البطالة والفقر وسط انتشار متزايد لفيروس كورونا.
واعتبر التقرير أنَّ نظام الأسد بدأ بفقدان حجر الأساس الذي قدم له الدعم طيلة السنوات الماضية مبيّناً أنه يعتمد في معركته على الطائفة العلوية بشكلٍ خاص لأنه ينحدر منها.
إقرأ أيضا:
عقب عودة الملاحة في قناة السويس.. نظام الأسد يخفض مخصصات المحروقات إلى النصف

وبينما يعتبر العلويون الذين يمثلون 15٪ من سكان سوريا من الطوائف الأشدّ موالاة للأسد فإن الطائفة تشهد صراعات داخلية متعددة ترتكز في منطقة الساحل بين آل الأسد وعائلات علويّة أخرى بسبب تردّي الأوضاع المعيشية.
وتعاني مناطق سيطرة النظام من فقر مدقع وبطالة وقلة في المواد الأساسية وسوء أو انعدام في الخدمات وذلك في منحىً منخفضٍ باستمرار جراء استنفاذ النظام السوري لكافة مقدراته المالية والاقتصادية في قمع ثورة السوريين.
يذكر أن موالي الأسد من العلويين وغيرهم لم يعودوا يخفون سخطهم من الأوضاع السيئة المعيشية وتجلى ذلك في تعليقات وتصريحات من قبل أبرز مؤيدي النظام.

زر الذهاب إلى الأعلى