العثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيران

صحيفة روسية: حزب الله يسأل موسكو عن مصير الأسد

كشفت صحيفة روسية حكومية عن جانب غير معلن لزيارة وفد من ميليشيا حزب الله إلى البلاد يتعلق بالنظام السوري والعملية السياسية التي تصاعد الحديث حولها مؤخرا.
ووفقا لما ترجمه موقع “روسيا اليوم” فقد قالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” إن وفدا عسكريا من ميليشيا حزب الله اللبنانية وصل إلى موسكو بالتزامن مع حلول الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة السورية ضد نظام الاسد وكان هدفه استيضاح الموقف الروسي من مصيره.
وبحسب الصحيفة فقد ترأس الوفد زعيم كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني محمد رعد تحت عنوان “مناقشة المأزق السياسي اللبناني” لكن خبراء يرون أن ممثلي “حزب الله” يريدون أن يعرفوا من موسكو ما إذا كانت هناك أي تغييرات في موقفها تجاه النظام السوري.
ولفتت “نيزافيسيمايا غازيتا” إلى أهمية التوقيت القريب من موعد زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، المتوقع وصوله إلى العاصمة الروسية غدا الأربعاء.
من جهته قال الباحث الزائر في معهد الشرق الأوسط بواشنطن وخبير مجلس الشؤون الدولية الروسي، أنطون مارداسوف: إن “من الواضح أن روسيا تحاول إعادة الملف السوري إلى المسار الدبلوماسي مرة أخرى… فمن الضروري التفاوض حول المأزق الحالي، كما في 2011-2012 ، عندما لم تكن روسيا واثقة من مستقبل بشار الأسد بعد دوران عجلة “أستانا” في الفراغ واستحالة إعطاء اللجنة الدستورية بنية إصلاحية جدية، لا يبدو أن زيارة وفد حزب الله وتفعيل صيغة “روسيا-تركيا-قطر”، مسألة عرضية”.
وأضاف مارداسوف في إشارة إلى النقاش حول الحاجة إلى إنشاء مجلس عسكري في سوريا: “يجب الحديث في تفاصيل الملف السوري، بل وتوضيحه على خلفية الانتخابات الرئاسية المقبلة والحملة الإعلامية حول “قيامة الجنرال طلاس”. هذه الزيارة تذكّر بزيارة العام 2011، عندما بدا وكأن وفد حزب الله وصل بدعوة من الجانب الروسي، حتى إن ممثليه ألقوا محاضرات في جامعة موسكو الحكومية، لكن كان من الواضح للجميع أنهم مهتمون بالدرجة الأولى بالموقف الروسي من الأسد”.
يشار إلى إعلان وزير الخارجية سيرغي لافروف الأسبوع الماضي عن “مسار جديد” في مقاربة الحل بسوريا يجمع بلاده مع تركيا وقطر وسط تحليلات وتكهنات حول إرادة دولية جديدة بإنهاء عهد حكم الأسد.

زر الذهاب إلى الأعلى