جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

صحيفة: محاولة أوروبية لمنع الأسد من إجراء انتخابات صورية جديدة

كشفت مصادر إعلامية عن إعداد الدول الأوروبية وثيقة عمل لمنع نظام الأسد من التحكم في الانتخابات المزمع إجراؤها كالعادة.
وقالت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية إن هدف الوثيقة هو “معارضة محاولات نظام الأسد وحلفائه إعلان نهاية الأزمة من خلال إجراء انتخابات صورية مزيفة في عام 2021 الحالي، من دون الالتزام بتنفيذ العملية السياسية المستندة إلى القرار 2254، أو التعامل المباشر مع الأسباب العميقة للأزمة الراهنة”.
وتعتبر الوثيفة أن “الدول الأوروبية التي كابدت التبعات المباشرة والدائمة للأزمة السورية المستمرة، أمنياً وبالهجرة، لديها مصلحة كبيرة في الحيلولة دون انحراف العملية السياسية عن مسارها الصحيح بواسطة الانتخابات الرئاسية الصورية”.
وأكدت الوثيقة التي تقدمت بها فرنسا على ضرورة إجراء الانتخابات الحرة النزيهة ذات الاتساق التام مع القرار 2254، “بما يساهم بصورة حقيقية فاعلة في تسوية الأزمة وليس تفاقهما وفق 4 خطوات عمل، هي ضمانات لمشاركة اللاجئين من الخارج والنازحين في الداخل في عملية الاقتراع، وتنفيذ خطوات بناء الثقة، وإيجاد البيئة الآمنة المحايدة، وتهيئة الظروف القانونية والعملية لإجراء الاقتراع التعددي، وإشراف منظمة الأمم المتحدة على الانتخابات”.
ووفقا للمصدر فمن المرجح أن تعلن دول الدول الاتحاد الأوروبي إقرار عناصر الوثيقة، عبر بيان مشترك في الذكرى العاشرة لانطلاق الثورة السورية في 15 آذار الجاري.
يذكر أن “انتخابات الرئاسة” السورية من المقرر إجراؤها منتصف العام الحالي وسط فشل كافة الجهود السياسية للحل وغياب أي ضغوط حقيقية على نظام الأسد باستثناء الوضع الاقتصادي الصعب.

زر الذهاب إلى الأعلى