هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

ضابط روسي يكشف سبب التصعيد على إدلب

ضابط روسي يكشف سبب التصعيد على إدلب

وكالة ثقة

كشف ضابط روسي عن أسباب التصعيد الجوي والبري لروسيا ونظام في منطقة إدلب السورية (شمال غرب البلاد)، وفقاً لتصريح حصلت عليه صحيفة المدن.

ووفقاً للضابط الذي أدلى بتصريحاته للصحيفة، فإت التصعيد في إدلب، يأتي تعبيراً واضحاً عن مدى امتعاض موسكو من قيام تركيا بافتتاح خط لإنتاج الطائرات المسيّرة “بيرقدار” في أوكرانيا.

ووفقاً للضابط، فإن روسيا بدأت التصعيد مع إعلان رئيس المكتب الرئاسي في أوكرانيا أندريه يرماك عن إطلاق كييف إنتاجها الخاص للطائرات المسيّرة “بيرقدار”، في أواخر كانون الأول/ديسمبر 2021.

وقال المصدر، إن روسيا تستخدم أكثر من ورقة للضغط على تركيا، من بينها إدلب ومنظومة الصواريخ الدفاعية الجوية الروسية “إس-400″، التي تسلمتها تركيا في وقت سابق.

وكان أكّد “مركز جسور للدراسات”، أن التصعيد العسكري هو تبادل “رسائل الاستياء والتحذير” بين روسيا وتركيا بهدف الضغط دون أي تغيير بخريطة السيطرة، مستبعدا تراجع هذا التصعيد خلال الربع الأول من العام الحالي على أقل تقدير.
.
وذكر المركز أن روسيا تريد ضمان استمرار وتسريع العمل بموجب استثناءات التعافي المبكر التي نص عليها القرار الأممي، وبالتالي، تقليص حجم العقوبات على النظام. 

ونوه إلى أن روسيا تحاول الضغط على المجتمع الدولي من أجل قبول حصر الآلية بالمساعدات عبر خطوط التماس، لا سيما أن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة شدد على ضرورة استمرار تدفق المساعدات عبر الحدود.

وبيّن أن روسيا لديها استياء من التباطؤ في تنفيذ خارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها مع تركيا خلال قمة “سوتشي” بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين.

ورجح المركز، عدم إحراز أي تقدم في تنفيذ “خارطة الطريق” حول إدلب، إلى خلافات وملفات عالقة بين تركيا وروسيا، أبرزها: مكافحة “الإرهاب”، الوجود العسكري التركي، حركة التجارة والنقل، وفرض وقف إطلاق نار شامل في إدلب.

زر الذهاب إلى الأعلى