هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

ضباط برتب عليا في المعارضة مشاركة في الأستانة

أشارت مصادر من المعارضة السياسية اليوم أن ضباطا من الجيش الحر سيتوجهون للأستانة، في حين تباينت الآراء بين نظام الأسد وإيران حول مشاركة السعودية، وبين روسيا وإيران حول مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في المؤتمر

أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة اليوم الأربعاء، بأن عدد من الضباط سيحضرون في اجتماع الاستانة من طرف المعارضة السياسية اثنين منهم برتبة لواء وعميدين وعقيد وثلاثة ضباط برتبة مقدم، وذلك مع اقتراب موعد انطلاق المؤتمر بتاريخ ٢٣ من هذا الشهر.

وكانت فصائل الثوار قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أن وفد المعارضة المتجه إلى مؤتمر الأستانة بكازاخستان، سيرأسه محمد علوش رئيس المكتب السياسي لجيش الإسلام المتمركز في الغوطة الشرقية لمدينة دمشق.

كما أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض في بيان لها نشرته مؤخرا على وسائل الإعلام أنها تقدم الدعم الكامل للوفد المتجه إلى مؤتمر الأستانه بتاريخ ٢٣ يناير

من جهته أشار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم بأت إيران والمملكة العربية السعودي يجب أن يعملا معا للمساعدة على إنهاء الصراعات في سوريا واليمن بعد التعاون بنجاح بشأن لبنان العام الماضي في إشارة لانتخاب عون رئيسا للبنان

بيد أن خارجية نظام الأسد كان لها تصريح آخر اليوم حيث قال نائب وزير الخارجية نظام الأسد فيصل المقداد إن مشاركة السعودية وقطر في المحادثات السورية ستناقش عندما تتوقف الدولتان عن دعم “الإرهاب”، حسب قناة الميادين التابعة لحزب الله اللبناني.

وحول رأي إيران من مشاركة أمريكا في المؤتمر قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني اليوم الأربعاء إنه لن يكون للولايات المتحدة أي دور في محادثات السلام السورية بالعاصمة الكزاخية أستانا، في حين قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الإدارة الأميركية مدعوة للمشاركة بالمفاوضات.

وأضاف شمخاني في تصريحات نقلتها وكالات أنباء إيرانية إنه من المحتمل أن تُدعى واشنطن كمراقب من الدولة المضيفة لاجتماع أستانا، مضيفا أن بلاده وروسيا وتركيا لن توجه دعوة مشتركة إلى الولايات المتحدة للمشاركة في محادثات أستانا.

بالمقابل، قال وزير الخارجية الروسي إن شكل الدعوة المخصصة للقاءات أستانا تسمح لجميع الأطراف، التي أدلت بتصريحات علنية، بالمشاركة في هذه اللقاءات، بمن فيها ممثلو الإدارة الأميركية.
وأوضح لافروف أنه سيجري إعلان القائمة النهائية لأسماء المشاركين في المحادثات بعد تسلم الأطراف للدعوات والحصول على رد رسمي منها.

وينطلق مؤتمر الأستانة بتاريخ ٢٣ يناير من الشهر الجاري في كازاخستان بين الثوار وقوات الأسد بضمانة من روسيا وتركيا وإيران، ومن المتوقع أن يوقع في المفاوضات وثيقة تثبت وقف إطلاق النار في جميع أنحاء سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى