خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

“فيصل المقداد” يقدم تبريرات جديدة ومثيرة للجدل حول عدم الرد على الهجمات الإسرائيلية

“فيصل المقداد” يقدم تبريرات جديدة ومثيرة للجدل حول عدم الرد على الهجمات الإسرائيلية

وكالة ثقة

قدم وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” تبريرات جديدة مثيرة للجدل ومختلفة عن عشرات التبريرات السابقة حول عدم رد أنظمة الدفاع الجوي التابعة للنظام على الغارات الإسرائيلية.

وبرر “المقداد” عدم الرد على الهجمات الإسرائيلية بأن الأخيرة “تستغل مرور الطائرات المدنية وتطلق النار من فوقها أو تحتها وفي هذه الحالة عندما ترد الصواريخ السورية، قد تصيب بعض الطيران المدني، وبعد ذلك يقع اللوم علينا ولذلك نحن لا ننفعل”.

وأضاف خلال مقابلة أجراها مع الإعلامي العُماني، موسى الفرعي، ونشرت على موقع “يوتيوب”، أن موقف نظام الأسد “تجاه هذه الاعتداءات واضحة ونحن نقول ونحذر من أن إسرائيل ستواجه رداً عاجلاً أم آجلاً على كل هذه المحاولات. نحن لسنا هواة تصدي وما نحتاج إليه الآن هو الحكمة وليس المواجهة وليس الوقوف على الأطلال”.

وأشار إلى أنه طالب الأمم المتحدة مراراً بالتحرك لوقف “الاعتداءات الإسرائيلية”، وادعى أنه قال لمسؤول الأمم المتحدة، “لماذا تسكتون؟. نحن لدينا جيش وقوات جاهزة، ولكن نحن من يحدد كيف ومتى نرد، هل تريدون أن ترد سوريا بقصف أحد مطارات إسرائيل أو بقصف منشآت مدنية إسرائيلية حتى تقولوا إن هناك اعتداءات من جانب آخر؟”.

وفي تصريح آخر مثير للسخرية، زعم “المقداد” أن عناصر تنظيم “داعش” يدخلون عبر الأراضي الإسرائيلية إلى جنوب سوريا، ويتوجهون عقبها شمالاً.

حيث ادعى أن “عناصر تنظيم داعش يتنقلون من إسرائيل إلى شمال سوريا، بشكل يومي، وإن هنالك حركة يومية ما بين مجموعات داعش وجبهة النصرة مع إسرائيل على خطوط وقف إطلاق النار”، وأضاف “هؤلاء العملاء يدخلون إلى اسرائيل، كما يدخلون إلى أي منطقة تحت سيطرتهم”.

وقال “المقداد” إن “إسرائيل تمنحهم السلاح والمال والتعليمات، لكي يساهموا في استمرار تعكير أجواء التوصل إلى حل نهائي للأزمة التي نواجهها في سوريا”، وفق قوله.

وتأتي تصريحات المقداد تصريحات المقداد المثيرة للجدل بعد سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية في دمشق ومحيطها خلال الأسبوع الفائت، وسبقها عشرات الهجمات المماثلة منذ بداية العام أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات، إلى جانب الخسائر العسكرية الضخمة وأبرزها تدمير منظومات دفاع جوي.

وسبق أن توعد المقداد إسرائيل خلال تصريحات أطلقها من العاصمة الروسية موسكو في شباط الماضي، بـ”رد ساحق” إذا عاودت قصف مواقع عسكرية للنظام في سوريا، حيث قال، “العمليات الإسرائيلية لا مبرر لها على الإطلاق، نحن لا نكتفي بإدانتها ولكننا أيضاً نحذّر إسرائيل من التمادي في الاعتداء على سوريا ولدينا ما يكفي للرد عليها عندما نريد ذلك”.

وأضاف، “إذا ما استمرت هذه الاعتداءات فسيكون لسوريا حق الرد على هذه الاعتداءات الوحشية، وسيعرفون عاجلاً أو آجلاً أن سوريا قادرة على رد الصاع صاعين”.

زر الذهاب إلى الأعلى