خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

قائد قائد قوات النظام في دير الزور يخاطب اللاجئين السوريين : “لا تعودوا الى سوريا لن نسامحكم” ..

ظهر العميد أو “العكيد عصام زهر الدين” و من خلفه عصابته العسكرية مجموعة “نافذ أسد الله” التي يتولاها ابنه “يعرب” في لقاء على التلفزيون السوري الرسمي موجّهاً كلماته العفوية مع ابتسامات وضحكات تناسب “مزاحه مع السوريين اللاجئين” من قِبل العسكريين والضباط المجتمعين حوله، اللقاء الذي جاء لتغطية احتفالات قوات النظام بفكّ الحصار عن دير الزور و مطارها بعد انسحاب داعش، و قال في اللقاء: “من هرب وفر من سوريا إلى أي بلد آخر، أرجوك لا تعود لأنه إذا سامحتك الدولة نحن عهداً لن نسامح ولن ننسى ونصيحة من هالدقن لا حدا يرجع منكن”.

في اللحظات الأولى يظن مَن تابع هذه الكلمات العفوية و ردة فعل من اجتمعوا من حوله أن هذا الرجل يقول كلاماً غير مسؤول و لا يمثل سياسة النظام!

و يراودني سؤال هنا، هل بالفعل هذا اللقاء كان عفوياً و كلمات عصام كذلك الأمر!
و بما أن “زهر الدين” المنحدر من السويداء، ترافقه مجموعته العسكرية يطرح سؤال آخر نفسه: ما الذي يريده النظام بممثل الدروز في جيشه بالضبط؟

قد يقول قائل أن هذا الرأي يدلّ على انفصال داخل النظام نفسه فبينما تقول الحكومة أنها مستعدة للمصالحة و يصدر بشار الأسد مراسيم العفو و يطلب من المواطنين العودة بل و يراهن على ذلك في كل لقاء أو مناسبة، يتشدّق زهر الدين بالحقيقة التي تخفيها دهاليز دبلوماسية النظام السوري: “لا نريدكم” بل “أيها السوريون لا نريدكم سوى موتى أو مذلولين بصمت”.

غير أن المؤشرات الحالية تدل على تصارع بين حلفاء النظام ويعتقد مراقبون بأن هناك سعيٌ دوليّ-روسي لتقليص نفوذ إيران في سوريا بعد تقليص نفوذ الجماعات الجهادية السنية، و إيران بطبيعة الحال تستقدم مواطنيها الايرانيين ليسكنوا في المدن السورية و يستملكوا العقارات فيها، و كأنّ “زهر الدين” الذي أرسل التحيات لحسن نصر الله زعيم حزب الله المدعوم ايرانياً يحكي لسان حال إيران و حزب الله: “إن سامحتكم الدولة لن نسامحكم نحن”.

إذاً هل “عصام زهر الدين” يحكي بلسان إيران منفصلاً عن مؤسسته الحكومية و نهجها السياسي و الديبلوماسي تحت توصية منهم، ضارباً عرض الحائط خطابات و لقاءات رئيسه “بشار الأسد” و مستقلاً بقراره، أم أنّ اللقاء كان عفوياً جاء نتيجة زهوة انتصارٍ طال أمد انتظاره لسنوات دفعت “العكيد عصام” ذو الشوارب المفتولة لتبني سياسة العضاوات جنوده المحاصرين الحاقدين و الميليشيات الطائفية من حوله؟

أم تكون إرادة النظام فعلاً ضمن نهجٍ جديد في محاربة المؤامرة الكونية الدونكيشوتية التي لا يستطيع أن يصدق بأنها غير موجودة و بأن السوريين هم من ثاروا عليه.

لا تبدو المؤشرات واضحة لدلالات هذه الانعطافة في سياسة قوات النظام التي دفعت ببرهان قويّ للاجئين السوريين في أوروبا، برهان يدعم مواقف هروبهم من سوريا و يدرجونه كملفّ جديد ضمن ملفات أسباب عدم العودة القريبة لبلادهم، و أرجّح شخصياً بأنّ بروباغندا ما، سوف يسوّقها الاعلام الرسمي السوري قريباً توازن أقوال “العميد زهر الدين” المتّهم أصلاً بجرائم حرب بعد انتشار صوره إلى جانب أشلاء جثث لأشخاص يزعم أنهم من عناصر داعش في دير الزور، إذا ما ظهر الردّ على تهديد العميد للاجئين سيكون بضغط روسيّ ما يعني ازدياد الفجوة بين الحليفين الروسي والإيراني راعيي الحرب السورية و داعميّ جرائم الأسد الطائفية، و لعلّ هذا الرجل -زهر الدين- القادم من الأقلية الدرزية يحقّ له تغيير سياسات دولة كاملة، في دولة لا يعرف رأس سياستها من أقدامها، باعتبار صاحب الدولة هو حامي الأقليات “بشار الأسد” يدعم ملف العكيد عصام بشكل كامل و قد يدعم سياسته الجديدة.

 

الكاتب:وائل عادل – وكالة ثقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى