خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسي

قانون جديد لمجلس الشعب يُحدد رسوم المعاملات العقارية في سوريا.. تعرف إليه

وكالة ثقة
أصدر النظام السوري قانونا جديدا بخصوص الرسوم العقارية الخاصة بالمعاملات العقارية في الدوائر التابعة لحكومته.
وذكرت وسائل إعلام النظام أن ما يسمى مجلس الشعب أقر مساء أمس الثلاثاء مشروع القانون الذي سيتم بناء عليه إنهاء العمل بالقانون رقم (429) لعام 1948 وتعديلاته.
ويحدد القانون الجديد قيمة رسوم المعاملات العقارية التي يتوجب دفعها عند التسجيل العقاري على أساس “القيمة الرائجة للوحدات العقارية وفق مجموعة من النسب المحددة” على أن يستوفى ثلث هذه الرسوم في حال استناد التسجيل العقاري إلى عدة حالات منها، صك غير قابل للعزل، حكم قطعي صادر في دعوى تم تسجيل إشارتها قبل نفاذ القانون، واقعة وفاة المؤرث في معاملات الانتقال وتسجيل حق الانتفاع.
وبحسب اإعلام النظام فإن 80% من الرسوم المستوفاة سترد إلى أصحابها إذا لم تقترن المعاملة بالتسجيل في الصحيفة العقارية، باستثناء رسوم معاملات تصحيح الأوصاف، والانتقال، والبيانات، والتصرف بلا سند، ورسوم الأعمال الفنية، ورسم الإدارة المحلية، ورسم الطابع المالي.
ويعني اعتماد القيمة الرائجة بدلا من المعتمدة في السجلات المالية زيادة كبيرة في الرسوم حيث كانت دوائر حكومة نظام الأسد تعتمد تخمينات قديمة بعيدة عن الواقع وقد سبق هذه الخطوة قانون أصدره النظام منذ نحو شهر شمل أيضا اعتماد ضريبة البيوع العقارية بناء على القيمة الرائجة.

زر الذهاب إلى الأعلى