هطولات مطرية تضر بالكمون والمحاصيل الصيفية شمالي سورياالعثور على عائلة سورية مقتولة داخل منزلها في تركياوفاة شابين سوريين غرقًا في لبنانرئيس مجلس فرع نقابة المحامين الاحرار بحلب يتوجه إلى بروكسل محملاً بقضايا الثورة السورية”الفصائل المعارضة ” تستولي على دبابة للنظام غربي حلبهدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سوريا

قسد تعلن سحب مستشاريها من مدينة منبج شرقي حلب

أعلنت القيادة العامة لـ”وحدات حماية الشعب” (التي تشكّل المكّون الأساسي لـ “قوات سوريا الديمقراطية”/ قسد)، سحب “مستشاريها العسكريين” مِن مدينة منبج شرق حلب، وذلك بعد ساعات مِن تفاهمات أمريكية – تركية جول المدينة.

وقالت “الوحدات” في بيان ذكرته وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء، إن “سحب مستشاريها العسكريين من مدينة منبج، جاء بعد عملهم لـ مدة عامين في تدريب عناصر مجلس منبج العسكري، بالتنسيق والتشارو مع التحالف الدولي”.

وأضافت “الوحدات” في بيانها، أنها “سلّمت مدينة منبج إلى مجلس منبج العسكري، منتصف شهر تشرين الثاني عام 2016، عبر بيان رسمي، إلّأ أنها أبقت على مجموعة مِن المستشارين العسكريين لتقديم العون للمجلس في مجال التدريب، وذلك بالتنسيق مع التحالف الدولي”، على حدِّ قولها.

ويأتي انسحاب “المستشارين العسكريين” لـ “وحدات حماية الشعب” – حسب ما ذكر بيان “الوحدات” – مِن مدينة منبج، بعد يوم مِن إعلان تركيا التوصل لـ “خريطة طريق” مع الولايات المتحدة الأمريكية، تهدف إلى إرساء الأمن والاستقرار في المدينة.

وكشفت مصادر مطلعة، بنود الاتفاق المبرم بين تركيا وأمريكا حول مدينة منبج، وينص مبدئياً على “خريطة طريق” تُنفذ لمدة ستة أشهر، إضافة إلى إخراج كافة عناصر “وحدات حماية الشعب” من المنطقة نحو شرق الفرات.

وسبق أن قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، أمس الإثنين، أن العمل المشترك مع أمريكا بشأن خريطة طريق لـ مدينة منبج سيبدأ خلال عشرة أيام، داعياً إلى تطبيق الخريطة أيضاً في الرقة وعين العرب (كوباني)، الخاضعتين لـ سيطرة “قسد”.

وأضاف “أوغلو”، أنه سيجري استرجاع الأسلحة من عناصر “وحدات حماية الشعب” ضمن خريطة الطريق مع أمريكا التي “لم تتعهد بتصنيف (الوحدات) منظمة إرهابية”، منوهاً في الوقت عينه، أن “العمل مع أمريكا في سوريا ليس بديلا عن المساعي مع روسيا”.

يشار إلى أن “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، سيطرت على كامل مدينة منبج، منتصف آب عام 2016، بعد معارك مع تنظيم “الدولة” الذي انسحب مِن المدينة، تحت وطأة القصف الجوي لـ طائرات التحالف الدولي الداعمة لـ “قسد”، وأصبحت منبج محط خلاف بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يتوصّل الطرفان إلى اتفاق نهائي يقضي بـ خروج “وحدات حماية الشعب” مِنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى