هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

قسد تواصل تقدمها في مدينة الرقة

واصلت ما تسمى ميليشيات (قسد) تقدمها في عمق مدينة الرقة، وذلك أمام انسحاب تنظيم “الدولة”.

وأعلن المكتب الإعلامي لـ”قسد”، الجمعة، أنها استولت بالكامل على حي السباهية غربي مدينة الرقة، وذلك بعد انسحاب تنظيم “الدولة”.

وكانت “قسد” قد أعلنت الانتهاء من تمشيط حي المشلب، أول الأحياء، التي يخسرها تنظيم “الدولة” داخل الحدود الإدارية لمدينة الرقة.

إلى ذلك، تحدثت وسائل إعلام كردية عن احباط “قسد” هجومين لتنظيم “الدولة” باستخدام عربات مفخخة في حي الجزرة بالجهة الغربية الرقة، وسط استمرار للاشتباكات العنيفة في المنطقة.

وكانت مصادر ميدانية ووسائل إعلام كردية قد تحدثت عن اصابة “والي مدينة الرقة” المدعو “أبو جنات الجوفي”، وقُتل أحد مرافقيه، نتيجة قصف جوي استهدف مقره في الريف الجنوبي الشرقي.

هذا وبدأت ما تسمى (قسد) قبل نحو أسبوع، هجومها على الرقة من ستة محاور، ثلاثة منها من الناحية الشرقية، ومحوران من الناحية الشمالية، ومحور واحد من الناحية الغربية، وتركزت عملياتها بشكل أساسي من الناحية الشرقية، في سياق محاولتها الوصول إلى مركز التنظيم في المدينة، وذلك بدعم من التحالف الدولي، بعد سبعة أشهر من إطلاقها حملة “غضب الفرات” لطرد التنظيم من المدينة، أبرز معاقله في سوريا.

وكانت طائرات التحالف قد استهدفت “صالة الحسون نت” قرب مفرق حي “الجزرة” (زريفة) على الأطراف الغربية لمدينة الرقة، الأمر الذي أدى إلى ارتقاء 23 شهيداً بينهم نساء وأطفال.

ونشرت وكالة “أعماق” الناطقة باسم تنظيم “الدولة” شريط فيديو يظهر عمليات قصف أحياء مدينة الرقة بعشرات القنابل من الفوسفور الأبيض استهدفت حيي السباهية والجزرة غربي مدينة الرقة.

وتحاصر ميليشيات قسد الرقة من الشمال والشرق والغرب، بينما المنطقة الشمالية مكشوفة نارياً، وهي قادرة على اقتحام المدينة بسهولة ودون مقاومة تُذكر، لكن يبدو أن القصف الشديد، جواً وبراً، مطلوب لتوحي هذه الميليشيات أنها استولت على المدينة بعد قتال عنيف، وذلك وفق لتقرير لوكالة آكي الإيطالية.

ويؤكد التقرير أن “وجود تنظيم الدولة تلاشى من مدينة الرقة بنفس السرعة التي ظهر بها عام 2013، خاصة بعد أن عُقدت اتفاقات بين ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” عبر وسطاء ووجهاء محليين، تنص على خروج مقاتلي التنظيم بأسلحتهم الخفيفة جنوبًا نحو البادية السورية دون قتال، وهذا جرى في الطبقة قبل فترة وخلال الأيام الأخيرة في ريف الرقة الغربي والجنوبي”.

وتعتبر مدينة الرقة عاصمة تنظيم “الدولة” في سوريا، والتي سيطر عليها مطلع عام 2014، بعد معارك عنيفة مع فصائل الثوار أفضت إلى سيطرة التنظيم على كامل المحافظة وريفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى