هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

قلق أممي سببه العـ.ـنف المتزايد على إدلب

قلق أممي سببه العـ.ـنف المتزايد على إدلب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

صرّح متحدث أممي يوم الجمعة 23 يوليو /تموز 2021 إن الأمم المتحدة لا تزال قلقة للغاية إزاء تصاعد العـ.ـنف في شمال غرب سوريا، الذي يشكل خطـ.ـرا متزايدا على المدنيين.

وقال “فرحان حق”، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “إن القـ.ـتال الدائر أسفر عن مقـ.ـتل وإصـ.ـابة عشرات المدنيين في الأسابيع الأخيرة، بينهم العـ.ـديد من النساء والأطفال”.

وذكر أن آخر التقارير تشير إلى أن قـ.ـصفا على قرية بريف إدلب الجنوبي يوم الخميس 22 يوليو/تموز أسفر عن مقـ.ـتل سبعة مدنيين، من بينهم ثلاثة أطفال، فيما أصـ.ـيب سبعة مدنيين آخرين بجـ.ـروح، بينهم فتاة.

وأضاف فرحان حق؛ “مثل هذه الهـ.ـجمـ.ـات تثير المزيد من المخـ.ـاوف بشأن الامتثال للقانون الإنساني الدولي، الذي يتطلب من الأطراف اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين وتقليلها إلى الحد الأدنى”.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران، التوصل إلى اتفاق على إقامة “منطقة خفـ.ـض تصـ.ـعيد” في إدلب، ضمن اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

إلا أن قـ.ـوات النظام السوري وداعـ.ـميه تهـ.ـاجم المنطقة بين الحـ.ـين والآخر، رغم اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الموقع في 5 مارس/ آذار 2020.
وذكر فريق الدفـ.ـاع المدني السوري الذي يعمل في مناطق شمال غرب سوريا والمعروف باسم الخـ.ـوذ البيضاء، إن الصـ.ـواريخ الموجهة أصـ.ـابت قرية إبلين جنوبي إدلب، ما أسفر عن مقـ.ـتل امرأة وابنتها وطفل، وإصـ.ـابة أربعة آخرين. وقالت الخـ.ـوذ البيضاء إن جميع الضـ.ـحايا من نفس العائلة.

لقاء جمع الشقيقين بعد فراق دام سبع سنوات

وكالة-ثقة – فريق التحرير

احتضن السوري محمد ماسو أخاه الذي كان على بعد خطوات منه يرمقه، شريط ذكريات الطفولة يجول بمخيلتهما وسط جمع من شتى بقاع الأرض، وداخل الملعب الأولمبي في العاصمة اليابانية طوكيو عاد السوري محمد ماسو لاحتضان شقيقه علاء بعد هـ.ـروبه من الحـ.ـرب التي فرقت القلوب وبعثرت المشاعر.

التقى محمد ماسو لاعب “الترايثلون” لمنتخب سوريا بشقيقه علاء ماسو، بعدما فرقـ.ـتهما الحـ.ـرب لسنوات، حيث أتى اللاعب محمد ليمثل حكومة بلاده ضمن الوفد السوري، بينما شقيقه علاء يلعب في الفريق الأولمبي للاجئين على مستوى العالم.

فبعد أن فرقـ.ـتهما الحـ.ـرب، التقى الشقيقان السوريّان محمد وعلاء ماسو، أمس الجمعة، في أولمبياد طوكيو، حيث حضر اللاعب محمد ماسو ضمن الوفد الذي جاء من دمشق، في حين أن شقيقه علاء يلعب ضمن الفريق الأولمبي للاجئين على مستوى العالم.

ويعد محمد ماسو، وهو لاعب الترياثلون (السباحة، والجري، والدراجة الهوائيّة) اللاعب السوري الوحيد الذي تأهل في هذه اللعبة، وهو ممثل الفريق القادم من دمشق في منافسات أولمبياد طوكيو، أما شقيقه علاء فيشارك في هذه البطولة ممثلاً عن اللاجئين في العالم في رياضة السباحة.
ا. https://twitter.com/tsallol/status/1418565266661908487?s=19

اجتمع الشقيقان بعد دراما الحـ.ـرب والهجرة في الملعب الأولمبي في طوكيو في لحظات إنسانية استثنائية تلخص المأساة السورية على الأرض…

يذكر أن محمد، الشقيق الأكبر، 28 عاما، والذي صادف عيد ميلاده في 23 يوليو، إقامة مراسم حفل الافتتاح الأولمبياد، فقد فر أيضا من نيـ.ـران الحـ.ـرب السورية عام 2015 ليحط الرحال في هانوفر بألمانيا، وهناك اختار ممارسة رياضة الترياثلون التي تشمل السباحة والركض وركوب الدراجات.

بينما علاء، 21 عاما، عاش في حلب شمال سوريا مع أسرته، ومارس رياضة السباحة في سن مبكرة بتشجيع من والده الذي امتهن أيضا تدريب السباحة عقب الخدمة العسكرية الإلزامية.

أما محمد، فقد أجبر على الرحيل عن بلاده عام 2015 بعدما دمـ.ـرت الحـ.ـرب المنشآت الرياضية التي كان يتدرب بها، وبعد رحلة طويلة عبر أوروبا تمكن أخيرا من الاستقرار في ألمانيا، ليعود فورا إلى ممارسة رياضته المفضلة.

زر الذهاب إلى الأعلى