هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

كم تكلفك جمركة الهاتف في “سوريا اﻷسد”؟!

كم تكلفك جمركة الهاتف في “سوريا اﻷسد”؟!

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورا لرسائل نصية تبين الأسعار الباهظة بالنسبة للسوريين في مناطق سيطـ.ـرة النظـ.ـام، لقاء جمركة الهواتف الجوالة.

ووصلت تكلفة الجمركة إلى ملايين الليرات السورية، وهو عمليا ليس بالمبلغ الضخم – رغم ارتفاع قيمة الجمركة – مع أخذ سعر الصرف المتدني بعين الاعتبار، حيث يعادل المليون اليوم مايقرب من 300 دولار أمريكي فقط، لكنه مبلغ كبير بالنسبة للسوريين، حيث ما يزال راتب الموظف بحدود 50 – 75 ألف ليرة.

ووصلت قيمة الجمركة في بعض الحالات إلى ما يعادل سعر جوال جديد، حيث تختلف قيمتها بحسب نوع الهاتف المحمول، فمثلا تبلغ تكلفة الجمركة لجهاز من نوع (Iphone 12 pro max) مبلغ ثلاثة ملايين و800 ألف ليرة سورية، وهو ما يعادل نحو نصف سعره.

ويبلغ أقل سعر للجمركة، في مناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسد، مبلغ 182 ألف ليرة سورية، للهاتف من نوع (SAMSUNG A12).

كما تمت مؤخرا مضاعفة أجور التصريح لشرائح الاتصالات، حيث تبلغ كلفة تصريح الأولى 130 ألف ليرة، والثانية 220 ألف ليرة، والثالثة 400 ألف ليرة، والرابعة 500 ألف ليرة سورية.

يذكر أن شركة MTN للاتصالات أعلنت منذ أيام عزمها مغادرة سوريا بسبب الضـ.ـرائب والرسـ.ـوم الباهظة، حيث أكد مدير الشركة أن الوضع “أصبح غير محتمل”.

زر الذهاب إلى الأعلى