هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

لافروف: تنظيم الدولة بدأ بالانسحاب من الرقة بعد الاتفاق مع “قسد”

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ما تناقلته وسائل إعلام حول تفاهم ميليشيات “قسد” مع تنظيم الدولة، بخصوص خروج الأخير من محافظة الرقة وانسحابه نحو تدمر دون قتال.

وأوضح لافروف أنّ وزارة الدفاع الروسية تسند نبأ الاتفاق بين التنظيمين إلى معطيات موثوقة. مشيراً إلى أنه سمع بنفي “PYD” صحة الاتفاق، مبيناً أنّ المعلومات المتوفرة لدى موسكو تشير عكس ذلك.

وتابع قائلاً: “وزارة الدفاع الروسية تؤكد هذه المعلومات وتسندها إلى معطيات موثوقة، والأكثر من ذلك فإنّ عناصر تنظيم بدأوا بالتحرك من الرقة نحو تدمر بعد انتشار هذه الادعاءات، وكما تعرفون فإنّ القوات الروسية قصفت مواكبهم”، بحسب وكالة الأناضول.

وكانت وكالة إنترفاكس نقلت الأسبوع الماضي عن مصدر روسي في وزارة الدفاع أن موسكو لن تسمح بتطبيق هذا الاتفاق وأن سلاح الطيران الروسي والقوات الخاصة الروسية على الأرض ستمنع خروج مقاتلي التنظيم من الرقة باتجاه الجنوب.

وأشار المصدر العسكري في وزارة الدفاع الروسية إلى أن سلاح الطيران الروسي استهدف في الـ25 من الشهر الماضي قافلة تابعة لتنظيم الدولة مكونة من 32 سيارة “بيك أب” كانت متجهة من الرقة إلى تدمر. وأضاف أنه تم تدمير القافلة وقتل ما لا يقل عن 120 عنصرا من تنظيم الدولة.

وسبق أن تعهدت “قسد” بألا يلحق أي ضرر بمقاتلي تنظيم الدولة بالرقة إذا ما استسلموا نهاية الشهر الجاري، ودعتهم إلى إلقاء أسلحتهم قبل الهجوم المتوقع على المدينة.

يذكر أن الناطق باسم ميليشيات “قسد” طلال سلو أشار إلى أنه لا يوجد أي اتفاق مع تنظيم الدولة على تخصيص ممر آمن لعناصره للخروج من مدينة الرقة باتجاه الجنوب، لافتا إلى أن الوحدات الكردية تحاصر الرقة من كل الجهات، باستثناء الجهة الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى