هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

لمواجهة روسيا …الاتحاد الاوروبي يقر تشكيل قوة عسكرية مشتركة

لمواجهة روسيا …الاتحاد الاوروبي يقر تشكيل قوة عسكرية مشتركة

وكالة ثقة

أفادت وكالة “فرانس برس” بأن الاتحاد الأوروبي سيقر الاثنين خطة تقضي بتشكيل قوة عسكرية قوامها 5 آلاف مقاتل، وزيادة إنفاقه العسكري، حتى يتمكن من تنفيذ التدخلات بمفرده بحلول عام 2025.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، قبل اجتماع مع وزراء الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي: “سنقر بوصلة استراتيجية وهي لا تشكل ردا على الحرب في أوكرانيا، ولكنها جزء من الرد، لأنها يتعين أن تجعلنا أقوى عسكريا”.

وحذرت الوثيقة التي أعدت لهذا الاجتماع من أن “الاتحاد الأوروبي مجتمعا غير مجهز للتعامل مع التهديدات والتحديات الراهنة”.

وسيستخدم الاتحاد الأوروبي مجموعات القتال التي تم إنشاؤها في عام 2007 لتشكيل قوة الرد هذه المكونة من خمسة آلاف عسكري.

وأشارت إدارة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي إلى أن “مجموعات القتال جاهزة للعمل، لكن لم يتم استخدامها أبدا، بسبب الافتقار إلى الإرادة السياسية والوسائل المالية”.

وستتكون القوة العسكرية القادمة من “مكونات برية وجوية وبحرية، وتكون مجهزة بقدرات نقل لتكون قادرة على تنفيذ تدخلات لإنقاذ وإجلاء المواطنين الأوروبيين العالقين في نزاع”. وقد افتقد الأوروبيون لمثل هذه القدرة للحلول مكان الأمريكيين أثناء إخلاء كابل في أغسطس 2021، وفق ما أفادت الوكالة الفرنسية.

وأكدت الوثيقة التي صاغها بوريل أن “الإجراءات التفصيلية طموحة، لكنها قابلة للتحقيق مع التزام سياسي متواصل”.

زر الذهاب إلى الأعلى