هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

مئات الطلاب شمال حلب يقدمون امتحان “يوس” للقبول في الجامعات التركية

أقدم مئات الطلاب في ريف حلب الشمالي، أمس السبت، على التقدم على امتحان قبول الجامعات التركية (يوس)، الذي نظمته جامعة “حران” التركية الحكومية.
وذكر مركز التنسيق والدعم السوري التابع لولاية شانلي أورفا في بيان، نشرته وكالة أنباء تركيا، أن 619 طالبا خاضوا الامتحان في مدينتي تل أبيض ورأس العين في منطقة (نبع السلام) السورية.
وأرفد البيان أن السلطات اتخذت كافة الإجراءات المتعلقة بمكافحة وباء (كورونا) خلال الامتحان.
ويعد امتحان (يوس) بمثابة تعديل للشهادة الثانوية العامة غير التركية، على غرار فحص قبول الجامعة الذي يخضع له الطلاب الأتراك في الثانويات العامة.
ويحتوي الفحص 80 سؤالا رياضيا في الهندسة والجبر واختبار الذكاء (IQ) يجب حلها خلال 135 دقيقة، وتأتي الأسئلة باللغتين التركية والإنجليزية.
ويبلغ عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية، 20 ألفًا و701 طالب، حتى منتصف شهر كانون الثاني 2019 بحسب ما نقلت (PRNet).
وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أصدر مرسوما رئاسيا يتيح للطلاب السوريين الناجحين في امتحان (يوس) بمناطق درع الفرات وغصن الزيتون الدراسة في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية، والتعليم، والعلوم الإسلامية، بجامعة غازي عنتاب.

زر الذهاب إلى الأعلى