خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟بيان أمريكي – أوروبي يؤكد: لا رفع للعقوبات ولا إعادة إعمار في سوريا من دون الحل السياسيالمبعوث الأممي يقول إن 16.7 ملايين شخص في سوريا يحتاجون إلى المساعدة

ما حقيقة فـ.ـصل 13 ألف مدرس سوري من المدارس التركية؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يفيد بفـ.ـصل وزارة التربية التركية 13 ألف مدرساً سورياً من وظائفهم في مدارسها، لعدم توفر اﻷموال اللازمة لتغـ.ـطية رواتبهم من قبل منظـ.ـمة “اليونيسيف”.

وأكد مدرسون أن التربية التركية لم تصدر أي قرار بهذا الشأن إلا أنهم تلقوا رسائل نصية تفيد بالاستـ.ـغناء عن حملة شهادات المعاهد المتوسطة والثانوية العامة، ومن تجاوز سنه الـ65 عاما.

وشمل الفـ.ـصل أيضاً كل من لا يحمل درجة (A2) في اللغة التركية وما فوقها، فيما سيتم أيضاً فـ.ـصل حملة الشهادة الجامعية من غير المتقنين للغة التركية.

وأوضح بعض المدرسين أن اليونيسيف هي من تكفل بدفع رواتبهم لكنها توقفت عن ذلك منذ مدة لتقوم الحكومة التركية بـ.ـدفع الرواتب لحملة الجنسية من المدرسين، وهم حاصلون على شهادات جامعية، مع نقلهم للمدارس التركية وإغلاق المدارس السورية المؤقتة، منذ مدة.

وبالنسبة لحملة شهادات المعاهد فقد تعيد منـ.ـظمة اليونيسف تمويلهم، أو قد يتولى ذلك الهلال الأحمر التركي، أو قد يبقون في عهدة الحكومة التركية، وفقاً لموقع “بلدي نيوز”.

يذكر أن الحكومة التركية منحت عبر السنوات الماضية الجنـ.ـسية لعدد كبير من اللاجـ.ـئين السـ.ـوريين يقدر بعشرات اﻵلاف وشمل فئات معينة، منها حملة الشهادات الجامعية.

وفـ.ـاة رامسفيلد في عقد التاسع.. إليك مافعله ببلدان العرب والمسـ.ـلمين

وكالة ثقة – فريق التحرير

تـ.ـوفي وزير الدفاع اﻷمريكي السابق دونالد رامسفيلد، أحد أبرز المشاركين في غـ.ـزو العـ.ـراق وأفغانـ.ـستان، وجـ.ـرائم حـ.ـرب أخرى، بعد بلوغه 88 عاماً، في مدينة نيو مكسيكو. 

ويعد رامسفيلد المقرب من جورج بوش الإبن من أبرز المسؤولين عن احـ.ـتلال أفغـ.ـانستان عام 2001 بعد أحداث 11 سبـ.ـتمبر، وما تبع ذلك من انتـ.ـهاكات وجـ.ـرائم بحـ.ـق المـ.ـدنيين.

كما كان من أهم الأشخاص الذين دعوا لغـ.ـزو العراق
وإسـ.ـقاط نظـ.ـام صـ.ـدام حسـ.ـين عام 2003، حيث شارك في الحمـ.ـلة اﻹعلامية المـ.ـضادة لصـ.ـدام واتهـ.ـمه بإنتاج أسـ.ـلحة الدمـ.ـار الشـ.ـامل التي لم يتم العثور عليها بعد احتـ.ـلال العراق.

كما دعم رامسفيلد التعـ.ـذيب في سـ.ـجن أبو غـ.ـريب، وفقاً لوسائل إعلام أمريكية، ودفعـ.ـته كثرة الانتقادات بعد فضـ.ـحه لتقديم استـ.ـقالته من منصـ.ـبه إلى بوش الذي رفـ.ـضها، لكنه أُقيل فيما بعد عام 2006 بسبب الموضوع ذاته.

ويعتبر رامسفيلد أيضاً من المسؤولين عن خـ.ـلق الفـ.ـوضى والفـ.ـراغ اﻷمـ.ـني بالعراق، وحالة الدمـ.ـار والفـ.ـشل التي لحقت بمؤسسـ.ـات الدولـ.ـة هناك.

وقالت عائلته في بيان: “قد يتذكره التاريخ لإنجازاته غير العادية على مدى 6 عقود من الخدمة العامة، ولكن بالنسبة لأولئك الذين عرفوه جيدًا والذين تغيرت حياتهم إلى الأبد نتيجة لذلك، سوف نتذكر حبه الذي لا يتزعزع لزوجته جويس وعائلته وأصدقائه، والنزاهة التي جلبها إلى حياة مكرسة للوطن”.

وتـ.ـوفي رامسفيلد قبل 9 أيام من عيد ميلاده الـ89، وهو من مواليد عام 1932، في شيكاغو، وكان قد التحق بالقـ.ـوات البـ.ـحرية الأمـ.ـريكية في 1954، وخدم في الطـ.ـيران التـ.ـابع للبـ.ـحرية حتى 1957، وشغل منـ.ـصب وزير الدفـ.ـاع مرتين.

توضيح رسمي من روسيا لتصريح لافروف بشأن إدلب

وكالة ثقة – فريق التحرير

أوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان ماتحدّث عنه وزيرها سيرغي لافروف أمس بشأن إنشاء منطـ.ـقة منـ.ـزوعة السـ.ـلاح في إدلب، بالشمال السوري.

وقال البيان التوضيحي حول المؤتمر الذي عقده لافروف مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو أمس الأربعاء في أنطاليا: إن ما جرى هو التأكيد على الاستمرار بتنـ.ـفيذ اتـ.ـفاق 5 آذار المبرم في موسكو بين الجانبين الروسي والتركي عام 2020.

وتضمّنت البنود المعلنة من الاتفاق في ذلك الحين وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب، وإنشـ.ـاء مـ.ـمر آمـ.ـن بطول ستة كيلومترات إلى الشمال والجنوب من طريق M4، تتولى القـ.ـوات الروسـ.ـية الجزء الجنوبي والتركية الجزء الشمالي.

وتضمّن اﻹعلان أيضاً تسيـ.ـير دوريـ.ـات تركية – روسية مشـ.ـتركة على امتداد الطريق من ريف اللاذقية الشمالي حتى ريف إدلب الشرقي.

وقال لافروف أمس إنه “تم الاتـ.ـفاق على تأسـ.ـيس منـ.ـطقة خالـ.ـية من الوجـ.ـود العسـ.ـكري في إدلب” دون ذكر إيضاحات.

من جهته قال جاويش أوغلو: “يتم العمل على اتفـ.ـاقيات جديدة في سوريا وعلى استمرار اتفـ.ـاقية أسـ.ـتانا” مشيراً إلى التوافق على استمرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا، حيث “ستواصل تركيا العـ.ـمل مع روسيا لاستمرار الهدوء في الميـ.ـدان من أجل العمـ.ـلية السيـ.ـاسية بسوريا”.

وتشهد إدلب حالياً حالة من الهـ.ـدوء النسبي في القصـ.ـف بينما تتحضّر الدول المشاركة في مسـ.ـار أسـ.ـتانا لعقـ.ـد جـ.ـولة جديدة.

شاب رياضي يمازح أردوغان ويطلب منه مصـ.ـارعة الأيدي “الريـ.ـست” والرئيس التركي يرسل له وزير الصناعة فيتغـ.ـلب عليه

وكالة ثقة – فريق التحرير

طلب شاب تركي من رئيس بلاده رجب طيب أردوغان المبـ.ـارزة في مصـ.ـارعة اﻷيدي على سبيل المزاح، وردّ اﻷخير بشكل غير متوقع.

وفي محادثة عبر “الفيديو” قال الشاب لأردوغان إنه مستعد لمبارزته في مصـ.ـارعة الأيدي “الريـ.ـست” فأجابه: ليس لدي قـ.ـوة تكفي، سوف أرسل لك وزير الصناعة.

وقبل الوزير مصطفى ورانك من حزب العدالة والتنمية التحدي وتوجّه إلى الحـ.ـلبة المخصصة لكنه خـ.ـسر في المـ.ـبارزة أمام الشاب، وقال له ممازحاً: سوف أرسل لك “محمد أرصوي” وزير الثقافة والسياحة.

ويأتي ذلك مع اقتراب موعد انتـ.ـخابات جديدة وهامة في البلاد، حيث يكثف الرئيس التركي وأعضاء حكومته جهودهم لزيادة شعبيتهم وسط الجمهور التركي، عبر اللقاءات مع اﻷهالي وزيادة المشاريع الهامة والرائدة.

عبد الحكيم قطيفان يوجه رسالة إلى درعا المحـ.ـاصرة.. ماذا قال؟

وكالة ثقة – فريق التحرير

توجه الممثل السوري المعـ.ـارض لنظـ.ـام اﻷسد عبد الحكيم قطيفان، برسالة إلى أهالي محافظة درعا عموماً و”درعا البلد” خصوصاً، علّق فيها على الحصـ.ـار المفـ.ـروض على المدينة.

وقال قطيفان في مقطع فيديو نشره على حسابه الشخصي بموقع “فيسبوك”: “درعا البلد.. السلام على أهلك الكرام الطيبين، الأباة الشجعان والرجال، المحاصـ.ـرين بالحـ.ـقد وبالسـ.ـواد وبالحـ.ـواجز.. هذا الوقت سوف يمضي وسيكون ذكرى، وسأتذكر دائما بأنكم الأقـ.ـوى وبأنكم البدء، وستبقون البدء والخاتمة والأمل لكل السوريين ولثـ.ـورة الحـ.ـرية والكـ.ـرامة”. 

وأضاف: “درعا تبعد عن القـ.ـدس مسافة 3 ساعات و20 دقيقة بالعربة.. في ظرف آخر كان يمكن وبنفس اليوم أن نأكل المليحي في حوران ونشرب القهوة مع الكنافة في نابلس”.

وتوجه إلى أهالي درعا بالقول: “نستمد منكم الشـ.ـجاعة والأمل، ونستمد منكم الفخر والصـ.ـمود.. نحبكم ونفخر بكم، وأملنا قريب إن شاء الله.. درعا المهد والحب المسكوت عنه والصرخة اليتيمة.. باسمها وباسم أحـ.ـرار الأرض من فلسطين وكل الكون”. 

وكانت قـ.ـوات النظـ.ـام والروس قد فـ.ـرضت حصـ.ـاراً على درعا البلد منذ أيام لفـ.ـرض اتـ.ـفاق “مصالـ.ـحة” جديد، يتضمّن تسـ.ـليم اﻷسلـ.ـحة الخفيفة المتبقية بأيدي شبانها.

واستـ.ـقدم النظـ.ـام مؤخراً تعـ.ـزيزات عسكـ.ـرية من القـ.ـوات والميليـ.ـشيات وسط تهـ.ـديدات من قبل أحد جنرالات الروس بالتـ.ـصعيد، فيما حلّـ.ـق الطيـ.ـران الحـ.ـربي بأجواء المحافظة في محاولة ﻹرهـ.ـاب السكان.

تحـ.ـرك أمريكي – بريطاني جديد بشأن معبـ.ـر “باب الهـ.ـوى”

وكالة ثقة – فريق التحرير

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، على أهمية استمرار آلـ.ـية المسـ.ـاعدات عبر معبـ.ـر باب الهـ.ـوى الحدودي شمال إدلب، بالتزامن مع زيارة وزير في الحكومة بريطانية إلى الجانب التركي من المعـ.ـبر.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر” إن الملايين مهـ.ـددون بالحـ.ـرمان من الغذاء والمياه النظيفة واللقـ.ـاحات والدواء، في حال إلغاء تمديد دخول المسـ.ـاعدات بالفيـ.ـتو الروسي والصيني.

وأضافت إن واشنطن “لا تزال ملتزمة بدعـ.ـم الشعب السوري للوصول إلى كرامته ولتعزيز حقوق الإنسان في كافة أنحاء البلاد”.

وأكدت أن على مجـ.ـلس الأمـ.ـن التحـ.ـرك لاتخاذ إجراءات عاجلة في الجلسة المرتقبة بالعاشر من الشهر الجاري من أجل تمديد إدخال المسـ.ـاعدات الإنسانية عبـ.ـر باب الهـ.ـوى.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من زيارة الوزيرة البريطانية لشؤون الجوار الأوروبي “وندي مورتن” للمنطقة الحـ.ـدودية على الجانب التركي، والاطلاع على اﻷوضاع.

وكان وزير الخارجية الروسي قد أعرب أمس عن “تفهم” بلاده لحاجة المدنيين الماسة إلى استمرار دخول المسـ.ـاعدات عبر تركيا.

طالب سوري يتقوّف على مئات اﻷلوف من أقرانه في تركيا

وكالة ثقة – فريق التحرير

تفوق طالب سوري في تركيا على جميع أقرانه في البلاد، وحاز على المرتبة الأولى على مستوى البلاد في امتحان دخول الثانوية العامة.

وقد حقق الطالب السوري “دليار صافو” المركز الأول على مستوى تركيا في امتحان دخول الثانوية التركي LGS وفقاً لوسائل إعلام تركية.

ويعيش “صافو” في منطقة “كورت ألان” التابعة لولاية سيرت، حيث لجـ.ـأ مع أسرته إلى تركيا منذ 5 أعوام.

وقد استطاع الطالب السوري تحقيق العلامة الكاملة في امتحان LGS هو اختبار يقام بعد نهاية المرحلة الإعدادية، تمهيداً لانتقال الطلاب إلى المرحلة الثانوية.

ويقدّر عدد الطلاب الذين يدخلون هذا الامتحان في عموم البلاد بمئات اﻷلوف، ووصل عددهم عندما بدأ العمل بهذا النظام في العام الدراسي 2017-2018، إلى المليون.

ويتم تنظيم امتحان LGS من قبل المؤسسة المعنية بإجراء الامتحانات ÖSYM، ويقام الامتحان في أوقات معينة تحددها وزارة التربية التركية في كل عام.

زر الذهاب إلى الأعلى