هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

ما علاقة إيران بالتـ.ـحريض على السوريين واﻷفغان في تركيا؟

ما علاقة إيران بالتـ.ـحريض على السوريين واﻷفغان في تركيا؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشف إبراهيم قراغول رئيس تحرير صحيفة “يني شفق” التركية المقربة من حـ.ـزب العدالة والتنمية عن دور إيراني في حملة التـ.ـحريض اﻷخيرة التي تشنها المعـ.ـارضة التركية ضـ.ـد اللاجـ.ـئين في البلاد.

وقال قراغول إن إيران تضغط على تركيا باستخدام ورقة اللاجـ.ـئين السوريين والأفغان، في محاولة منها “لشل حركة تركيا في سوريا وأفغانستان، وإبعاد تركيا عن المنطقة”.

وأوضح في مقالة نشرتها الصحيفة أمس الاثنين أن أتباعا ﻹيران “يلعبون اللعبة بالداخل ويلعبون على وتر الرأي العام الداخلي” فهذه المسألة “ليست مسألة لاجـ.ـئين بل إنه صـ.ـراع بين القوى من خلال ورقة اللاجـ.ـئين” مؤكدا أن إيران بدأت في أفغانستان اتباع استـ.ـراتيجية “الحـ.ـرب غير المباشرة ضد تركيا” وهي نفسها التي تتبعها في سوريا.

ومضى بالقول: “هذا ما رأيناه بالفعل في حلب، بل أظن أن الأزمة لو تفاقمت ستتدخل إيران في شؤون أفغانستان الداخلية” محذرا من “العـ.ـناصر الإيـ.ـرانية داخل تركيا، التي تعمل على اسـ.ـتهداف التقارب التركي مع أفغانستان ودول آسيا الوسطى، وتحويله إلى حالة من عدم الاستقرار السيـ.ـاسي”.

ودعا قراغول إلى “اتخاذ ما يلزم من تدابير لمـ.ـواجهة الأمر بشكل عاجل، وتنوير الرأي العام في تركيا واتخاذ التدابير اللازمة بشأن قـ.ـضية اللاجـ.ـئين”.

وتعيش تركيا حاليا تـ.ـوترا كبيرا بسبب إثارة قـ.ـضية اللاجـ.ـئين داخل البلاد، وقد شهدت العاصمة أنقرة مؤخرا اعتـ.ـداءات ضـ.ـد اللاجـ.ـئين السوريين على خلفية مشـ.ـاجرة بين سوري وتركي، فيما تستمر المعـ.ـارضة باستخدام اللاجـ.ـئين كورقة في الانتخابات.

زر الذهاب إلى الأعلى