إسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزور

ما علاقة ملف إدلب بأفغانستان؟ وهل هناك اتفـ.ـاق بين اﻷتراك والروس لا تعلمه المعـ.ـارضة؟

ما علاقة ملف إدلب بأفغانستان؟ وهل هناك اتفـ.ـاق بين اﻷتراك والروس لا تعلمه المعـ.ـارضة؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشف مصدران عسـ.ـكري وسيـ.ـاسي عن وجود خلافـ.ـات سيـ.ـاسية انعكست سـ.ـلباً على ملف إدلب الشمال السوري، فيما نفى اﻷتراك وجود اتفـ.ـاقات غير معلنة بينهم وبين الروس مؤكدين أنهم سيدافعون عن خطوط وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الحالية.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن “مصدر عسـ.ـكري في المعـ.ـارضة السورية” أن رفع الجـ.ـاهزية يأتي في معرض “الاستعداد لأي احتمال ليس أكثر”، موضحاً أن “فترة عيد الأضحى قد تدفع بعض العناصر للتراخي في نقاط الرباط، مع احتمال استغـ.ـلال قوات النظـ.ـام وحلفائها لذلك”.

وأوضح أنّ التطورات الحالية تجعل الأمور في إدلب ومحيطها أكثر تعقيداً، من ناحية إمساك زمام المبادرة من قبل فصائل المعـ.ـارضة العسـ.ـكرية حيث يرخي الوضع الإقليمي بظلاله على الميدان في سوريا.

وأضاف المصدر أن “هناك خـ.ـلافاً بين روسيا وتركيا حول من سيملأ الفراغ الذي سيتسبب به انسـ.ـحاب الأميركيين من أفغانستان، وهذا الخلاف انعكس سلباً على منطقة إدلب، وكأن روسيا تذكّر تركيا بأنه بإمكانها الانقلاب على التفـ.ـاهمات المتعلقة بالمنطقة إن لم تراعِ أنقرة مصالحها في مناطق أخرى”.

وأكد أن الاجتماع الطارئ للائتلاف بالحكومة المؤقتة ووزارة الدفاع، “ليس اعتيادياً لكنه تشاوري أكثر من كونه محطة لاتخاذ قرارات جديدة”، موضحا أن “أغلب القرارات ليست بيد المجتمعين، لارتباط المنطقة بتركيا نظراً لوجود قوات لها فيها، وبالتالي قرار رفع الجـ.ـاهزية والحـ.ـرب والسلم ليس سورياً بامتياز، بل هناك شركاء فيه”.

وقد دعا رئيس “الائتـ.ـلاف الوطني لقـ.ـوى الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة السورية” سالم المسلط، إلى اجتماع طارئ يجمع الهيئتين الرئاسية والسياسية للائـ.ـتلاف بالحكومة المؤقتة ووزارة الدفـ.ـاع فيها، يوم الأحد، الماضي حول التطورات على جبـ.ـهات ريفي حلب وإدلب.

من جهته قال مصدر في الهيئة السياسية للائـ.ـتلاف، من الذين حضروا الاجتماع، إنه ناقش ثلاث نقاط رئيسية؛ الأولى تتعلق بتكليف العسـ.ـكريين المنخرطين في الهيـ.ـئة السـ.ـياسية والهيـ.ـئة العامة للائـ.ـتلاف، بدراسة جدوى عمليات الرد العـ.ـسكري على النظـ.ـام وزيادة قـ.ـوتها، أما النقطة الثانية، فتتعلق بتحريك الأمم المتحدة للوقوف عند مسؤولياتها لحـ.ـماية المـ.ـدنيين، والنقطة الثالثة، هي تكليف دائرة العلاقات الخارجية بمراسلة الدول الفاعلة في الملف السوري والحـ.ـليفة للمـ.ـعارضة، لاستدراج مزيد من دعمها في مواجهة التطورات والتحديات الحالية، وبشكل رئيس التواصل بشكل رسمي مع الجانب التركي، سواء مع جهـ.ـاز المخـ.ـابرات التركية أو الخارجية، للوقوف على موقفهم كحلـ.ـفاء رئيسيين، وأيضاً معرفة ما إذا كانت هناك تفـ.ـاهمات سـ.ـرية بينهم وبين الروس حيال إدلب.

وأكد المصدر أن “الجانب التركي رد بشكل فوري على هذا الاستفهام بأن لا تفاهـ.ـمات ولا اتفـ.ـاقات سرية بينهم وبين الروس، وأن الأتراك يؤيدون وقف إطلاق النار، وسيـ.ـدافعون عن الخـ.ـطوط التي يقفون عليها مع المعـ.ـارضة، ويواجهون أي اجتيـ.ـاح محتمل من قبل النـ.ـظام وحلفائه”.

وأشار المصدر إلى أنّ الجانب التركي “طمأن بأنه لا يمكن أن تكون هناك تفاهـ.ـمات سرية، لكنه برر عـ.ـدم الرد الكبير بأنه لا يريد ترك ذريعة للنـ.ـظام وحلفائه بكسـ.ـر وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار، والبدء بعمـ.ـليات اجتـ.ـياح جديدة، وأنهم يردون عندما يكون الوقت مناسباً للرد”.

وكان الاجتماع قد خرج ببيان طالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها تجاه حماية المدنيين في إدلب وريف حلب من انتهـ.ـاكات النـ.ـظام وحلفاؤه إضافة ﻹدانة القصـ.ـف الممنهج الذي يهدف إلى استمرار التهـ.ـجير القسري، ويتسبب بتـ.ـدفق مـ.ـوجات جديدة من النـ.ـزوح واللجـ.ـوء.

ارتفاع سعر الذهـ.ـب في سوريا اليوم الخميس 23 تموز 2021

وكالة-ثقة – فريق التحرير

حافظ سعر صرف الليرتين السورية والتركية، أمام الدولار الأمريكي، على قيمـ.ـته بشكل إجمالي، في افتتاح تعاملات اليوم الإثنين، فيما سجل الذهـ.ـب ارتفـ.ـاعا ملموسا في السعر.

الليرة السورية

سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد في دمشق 3270 ليرة سورية، وفي حلب 3250 ل.س، وفي إدلب 3235 ل.س.

الليرة التركية

وسجل سعر صرف الليرة السورية مقـ.ـابل الليرة التركية، 377 ل.س شراء، 366 مبيع، فيما حافظ سعر الليرة التركية مقـ.ـابل الدولار الأمريكي 8.555 ليرة تركية.

الذهـ.ـب

بلـ.ـغ غـ.ـرام الذهـ.ـب الواحد من عـ.ـيار (18) في سوريا 140.100 ليرة سورية، وعـ.ـيار (21)، 163.400 ليرة سورية، و(24) 186.700 ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى