هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

ما قصة الألواح الجديدة على سطح سـ.ـجن “صيـ.ـدنايا”؟

ما قصة الألواح الجديدة على سطح سـ.ـجن “صيـ.ـدنايا”؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

رصـ.ـدت الأقمار الصناعية ألواحاً لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على سطح مبنى سجـ.ـن “صـ.ـيدنايا” الذي يضم معـ.ـتقلين، في ريف دمشق، جنوب سوريا.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ملتقطة منذ أيام، مرجحين أن يكون تركيب اﻷلواح تم في الفترة ما بين حزيران وتموز.

ويرجح أن يكون الغرض منها تعـ.ـذيب المعتـ.ـقلين باستخدام الصـ.ـعق بالكهرباء، في ظل الانقطاع المستمر للتيار عن مختلف مناطق سيطـ.ـرة نظـ.ـام اﻷسد.

وقد انتشرت تلك اﻷلواح بكثرة في مناطق سيـ.ـطرة النـ.ـظام خلال السنوات الماضية لتكون بديلا عن التيار الكهربائي.

ويعرف سـ.ـجن “صيـ.ـدنايا” الشهير بالمسـ.ـلخ البـ.ـشري، حيث يتم فيه تعـ.ـذيب عشرات اﻵلاف من المعتـ.ـقلين بأبشع الأساليب، ويموت كثير منهم نتيجة الظروف القـ.ـاسية.

وتم تسريب صور بشـ.ـعة جدا من المعـ.ـتقل عن طريق أحد المـ.ـنشقين عن نظـ.ـام اﻷسد عرف باسم “قيـ.ـصر” نشرتها وكالة اﻷناضول في 2012، حيث أثـ.ـارت الصور صـ.ـدمة على مستوى العالم.

ويقع المعـ.ـتقل على بعد 30 كيلومترا، شمالي العاصمة دمشق، وتديره الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية، وتؤكد تقارير من منظـ.ـمات عديدة منها “منـ.ـظمة العفـ.ـو الدولية” وجود انتـ.ـهاكات فظيـ.ـعة وجسـ.ـيمة داخله.

تغلغل روسي جديد في الساحل السوري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

افتتحت وزارة الدفـ.ـاع الروسية كلية بحـ.ـرية في اللاذقية على الساحل السوري، الذي بات تحت السيطـ.ـرة الروسية بشكل كامل.

ويمثل الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط أهمية إستـ.ـراتيجية لدى روسيا، فيما يعرف بالمياه الدافئة، لما له من ميـ.ـزات في النقل والتجارة العالـ.ـمية، وأيضا على صـ.ـعيد السيـ.ـطرة العسـ.ـكرية في البحار.

وقالت وسائل إعلام روسية أمس الاثنين، إن موسكو تفتتح فـ.ـرعا لكلية “ناخيموف” البحـ.ـرية الروسية “لتقديم العلوم العسـ.ـكرية للشباب في سن مبكرة” حيث نقـ.ـلت وكالة “سبوتنيك” عن “مـ.ـصدر خاص” قوله إن “حفل الافتـ.ـتاح سيحـ.ـضره كل من قـ.ـائد تجميع القـ.ـوات الروسية في سوريا، ونائب رئيس مجلس الأعمال السوري- الروسي في غرفة التجارة والصناعة الروسية، إلى جانب ممثلين عن وزارتي الدفـ.ـاع والتعليم العالي والبحث العلمي لدى نظـ.ـام اﻷسد”.

وكـ.ـلية “ناخيموف” البحـ.ـرية تأسست في مدينة سان بطرسبورغ عام 1944، وتمـ.ـت تسميتـ.ـها باسم “الأدمـ.ـيرال” الروسي في الحـ.ـقبة الإمبراطورية الروسية، بافل ناخيموف.

وتسيـ.ـطر روسيا على قاعـ.ـدة طرطوس العسـ.ـكرية حيث أقـ.ـامت فيها حفلاً لقـ.ـوات البحـ.ـرية الروسية العامـ.ـلة في القاعدة بمناسبة “الذكرى 325 لإنشـ.ـاء الأسطـ.ـول الروسي”.

وكانت القـ.ـوات الروسية قد أجـ.ـرت منذ نحو أسبوعين منـ.ـاورات بحـ.ـرية كبيرة في ساحل المتوسط قـ.ـامت خلالها باستعـ.ـراض قـ.ـوتها العسـ.ـكرية في ظـ.ـل توتـ.ـرات مع دول الغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى