إسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزور

مباحثـ.ـات تركية – أمريكية حول الملف السوري

مباحثـ.ـات تركية – أمريكية حول الملف السوري

وكالة-ثقة – فريق التحرير

بحث المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن الملف السوري مع مستشار الأمـ.ـن القـ.ـومي الأمريكي جيك سوليفان، إلى جانب قـ.ـضايا عدة.

وذكرت وكالة “اﻷناضول” التركية للأنباء أن قالن ناقش خلال اتصال هاتفي مساء أمس الجمعة آخر المستجدات في أفغانستان، والوضع في سوريا وشرق المتوسط وقبرص.

وقال بيان للمتحدث باسم الرئاسة التركية إن الجانبين تناولا أيضا مسار العلاقات الثنائية واتفقا على مواصلة التعاون الاستـ.ـراتيجي والبناء بين البلدين، عقـ.ـب المحـ.ـادثات “الإيجابية” بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن على هامش قـ.ـمة النـ.ـاتو مؤخـ.ـرا.

وأشار بيان المتحدث التركي إلى تصميم بلاده على مواصلة جهودها بالتعاون مع المجـ.ـتمع الدو.لي “لضمان السلام والاستقرار في القضـ.ـايا الإقليمية والد.ولية”.

يذكر أن الشهر الماضي شـ.ـهد عدة اجـ.ـتماعات هامة على المستوى الد.ولي منها لقاء أردوغان بنظيره الأمريكي وأيضا بنظيره الروسي وبحث ملف سوريا في أنطاليا وروما وبروكسل ونور سلطان.

بلجيكا تستعيد مجموعة من زوجات وأطفال “داعـ.ـش” من شمال سوريا

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعادت السلـ.ـطات البلجيكية، أمس الجمعة 16 من تموز، أكبر مجموعة للأطفال والنساء متواجـ.ـدين في مخـ.ـيم روج شمال شرقي سوريا، إلى بلدهم “بلجيكا”.

وأفادت الوكالة الفرنسية “أ ف ب”، أن مجموعة من أطفال وزوجات مقاتـ.ـلي تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” تضـ.ـم 10 أطفال و6 نساء غادروا مخيم روج شمال شرق سوريا إلى بلجيكا يوم الجمعة.

وأوضـ.ـحت الوكالة أن هذه العمـ.ـلية تعد أكبر عمـ.ـلية إعادة تنظـ.ـمها السلـ.ـطات البلجيكية منذ سقـ.ــوط تنظـ.ـيم “داعـ.ـش” عام 2019 في سوريا.

وفي شباط الماضي، قال خـ.ـبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، إنه وفق القانون الدو.لي يتعين على الدول استعادة مواطنيها ومحاكمة البالـ.ـغين منهم بتهم ارتكـ.ـاب جـ.ـرائم حـ.ـرب أو تهم أخرى حال وجود أدلة وفي محاكمات عـ.ـادلة بالمحاكم المحـ.ـلية.

في المقـ.ـابل، امتنعت دول أوروبية عدة عن السـ.ـماح بعودة الأشخاص المرتبـ.ـطين بـ”داعـ.ـش”، لكن بعضها، مثل بلجيكا وفنلندا، استجابت لنصائح الخبراء الأمـ.ـنيين والجمـ.ـاعات الحقوقية الذين يقولون إن “الإعادة إلى الوطن هي الخيار الأكثر أمانا”.

وبعد عامين من خسـ.ـارة “داعـ.ـش” لآخـ.ـر موطئ قدم لها في سوريا، تعيش أكثر من 200 امرأة من 11 دولة أوروبية و650 طفلا في معسكرين سوريين (الهول وروج)، وذلك وفقا للأرقام التي جمعها تومـ.ـاس رينارد، الباحث في معهد “إيغمونت”.

ورغم أن الأوروبيين يمثلون جزءا صغيرا من 60 ألف شخص محتجزون في المخيمات، تواجه الحكومات الأوروبية ضغـ.ـوطا متزايدة لإعادة مواطنيها، لعدم انتهـ.ـاك التزامات حقوق الإنسان.

ويقر خبراء أمنيون ممن ذهبوا إلى أراضي تواجد عوائل “داعـ.ـش” بأن الحكومات الأوروبية تواجه مخاوف أمـ.ـنية مشروعة، إلى جانب الدينامـ.ـيكيات السياسية في البلدان التي تخـ.ـشى وقـ.ـوع هجـ.ـمات إرهـ.ـابية.

في المقـ.ـابل، تقول بعض الأجهزة الاستخـ.ـباراتية والأمـ.ـنية إن ترك مواطنين أوروبيين في سوريا، قد يؤدي لمخـ.ـاطر أكبر، بما في ذلك الانضمام إلى الجمـ.ـاعات الإرهـ.ـابية التي قد تستهـ.ـدف أوروبا.

وأعادت دول مثل الولايات المتحدة وكازاخستان وتركيا العديد من مواطنيها لمقـ.ـاضاتهم، وفي بعض الحالات، أُعيد دمجـ.ـهم في المجتمع، بحسب “نيويورك تايمز”.

وكان وزير العـ.ـدل البلجيكي، فنسنت فان كويكنبورن، أعلن أن حكومته ستنـ.ـظم عملـ.ـيات إعادة 13 امرأة و27 من أطفالهن في غضـ.ـون أشهر، بعدما ذكرت أجهزة المخـ.ـابرات في البلاد أن “داعـ.ـش” يكتسب القـ.ـوة في المخـ.ـيمات.

وأشار إلى أن السلـ.ـطات تلقت “نصيحة واضـ.ـحة” بأن إحضار النساء والأطفال إلى بلجيكا هو الخيار الأكثر أمانا. كما وصفت وثيقة داخلية للاتحاد الأوروبي، هذا العام، مخيم الهول بأنه “خلافة صغيرة”.

بدورها، أكدت جماعات حقوقية، أن الأطفال لم يرتكبوا أي خطأ وأنهم يعانون من المرض وسوء التغذية والاعتداء الجـ.ـنسـ.ـي، علما أنه رصـ.ـد وفاة المئات منهم فضلاً عن تسجيل حالات إصـ.ـابة بفيـ.ـروس كـ.ـورونا في المخيمات، بحسب ما نقله التقرير عن منظمة إنقاذ الطفولة.

وكانت بريطانيا جردت نحو 20 امرأة من الجنـ.ـسية لانضمامهن إلى “داعـ.ـش”، بينما رفضت فرنسا العديد من الدعـ.ـوات للعودة إلى الوطن، فيما قبلت هولندا والسويد باستعادة الأطفال بدون أمهاتهم.

ومن المتوقع أن تؤدي خطة الإعادة البلجيكية إلى الضغط على فرنسا المجاورة، التي تضم أكبر مجموعة من المواطنين في أوروبا داخل المخيمات والسـ.ـجون في العراق وسوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى