فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

مبعوث بريطانيا الى سوريا : ما زلنا ندعم المعارضة السورية عكس الموقف الأمريكي

أكد دبلوماسي أوروبي في مؤتمر جنيف وهو مبعوث بلاده الى سوريا، ان الولايات المتحدة تراجعت منذ بداية عهد “دونالد ترمب” عن دعم المعارضة السورية، وأصبح اهتمامها بالموضوع السوري أقل مما كان عليه عندما كان جون كيري وزيراً للخارجية في عهد الرئيس السابق “باراك أوباما”، واصبح يركز بشكل أكبر على محاربة الإرهاب.

من جهة أخرى أبدى الدبلوماسي الأوروبي استغرابه لما نُسب إلى المبعوث الأممي من قوله للمعارضة السورية إنها فقدت الدعم الدولي، مضيفاً أنه و”على الرغم من اعتذار دي ميستورا فهو مخطئ في ما قاله لأننا، نحن الأوروبيين، من ألمانيا وإيطاليا إلى فرنسا وبريطانيا، ما زلنا ندعم المعارضة السورية”.

واعتبر المصدر الأوروبي أن مؤتمر سوتشي هو فخ لمسار جنيف، لافتاً الى احتمال أن يلعب نائب بشار الاسد السابق، “فاروق الشرع”، دوراً ما في المرحلة الانتقالية من خلال مشاركته في مؤتمر سوتشي، “مجرد تكهنات”، لكنه لن يُفاجأ “إذا استخدمت روسيا هذه الإمكانية، خصوصاً أن الشرع لم تتم إقالته بل وُضع في الإقامة الجبرية والدستور السوري يتيح لنائب الرئيس أن يتولى صلاحيات الرئيس”.

وشدد المبعوث البريطاني الخاص حول سوريا، “مارتن لونغدن” في حديث لـ”العربية نت”، على ان بعض المبادرات يمكن أن تساعد أو لا تساعد، في اشارة الى مؤتمر سوتشي، مضيفاً “لكن وحدها عملية جنيف لديها شرعية يمكن أن تجلب لسوريا الانتقال السياسي الذي تحتاجه الآن”.

ولفت لونغدن إلى تركيز دي ميستورا على سلتَي الدستور والانتخابات على حساب سلة الحكم التي تتضمن الانتقال السياسي، مشيرا الى أن دي ميستورا يحاول أن يتطرق إلى القضايا الأقل تعقيداً، لكن الجميع يعرف أن بند الانتقال السياسي سيُناقش عاجلاً أم آجلاً لأنه في صلب القرار الدولي 2254 الذي تُجمع عليه كل أطراف النزاع.

وفشلت محادثات “جنيف8″، بعد أن أعلن المبعوث الأممي الى سوريا، “ستيفان دي ميستورا” في تصريحاته الختامية، يوم الخميس، تفويت فرصة ذهبية، متهماً النظام بعرقلة نجاحها، وذهابه الى الحل العسكري، ودعا في تصريحات للتلفزيون السويسري، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للضغط على نظام الأسد، لدفع عجلة الحل السياسي.

وحددت روسيا شروطها للعملية التفاوضية في مؤتمر سوتشي، بعدما انتهت الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف دون تحقيق أي تقدم، بخمسة شروط وعلى رأسها مطالبة المعارضة بعدم وضع شرط مسبق وهو رحيل “بشار الأسد”، واعلان الجاهزية لمحاربة تنظيم الدولة وجبهة النصرة، ودعم وقف القتال، وإنشاء مناطق خفض العنف، والتوقف عن وصف وفد الحكومة السورية بوفد النظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى