فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

مشروع قرار يتضمن 3 عقوبات ضد نظام الأسد في OPCW

وكالة ثقة
تقدمت دول غربية بمشروع قرار إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يتضمن اتخاذ إجراءات ضد النظام السوري منها طرد ممثليه من مقر المنظمة في لاهاي.
وبحسب جريدة “الشرق الأوسط” فإن إقرار المشروع يتطلب موافقة ثلثي الأعضاء الـ193 في المنظمة في التصويت المقرر إجراؤه اليوم الأربعاء وقد حظي بدعم 46 دولة حتى الآن منها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.
كما سيتم التصويت أيضا على اقتراح فرنسي ينص على تعليق حقوق وامتيازات النظام السوري داخل المنظمة، ومنها التصويت.
وبحسب المصدر فإن ذلك إن تم فسيكون أول إجراء عقابي من منظمة دولية، وأمرا غير مسبوق في تاريخ المنظمة.
ويتضمن مشروع القرار أيضا حرمان النظام من الترشح في الانتخابات للمجلس بالمنظمة وعدم وجود أي مكتب تمثيل له في مؤتمر المنظمة أو أي جهاز فرعي يتبع لها.
من جهته وصف المندوب الروسي لدى المنظمة ألكسندر شولغين المشروع بأنه “خطير جداً” مضيفا: “لم يسبق لنا أن رأينا حالة مماثلة حيث يتم حرمان دولة عضو من حقوقها وامتيازاتها” مشبها الوضع الحالي بـ”سيناريو العراق 2003 عبر الحديث عن وجود سلاح دمار شامل في العراق”.
لكن المندرب الفرنسي أكد أن ما تطرحه بلاده “لا يهدف إلى استثناء النظام السوري من المنظمة وأنه سيبقى قادرا على التعبير (عن مواقفه)، بما يتوافق مع قواعد الإجراءات المعنية”.
وكانت فرنسا قد دعت الأسبوع الماضي إلى معاقبة النظام السوري على انتهاكه لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ومحاسبته على انتهاكاته ضد المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى