فيديو.. انفجارات هي الأعنف في سماء حلب.. إليك الأسباب والخسائر؟خاص | تعزيزات عسكرية لقوات الأسد تصل مدينة حلب.. إليك تفاصيلها؟خاص | 13 قتيلاً بغاراتٍ جويّة استهدفت مواقع مركزية لـ إيران في دير الزورخاص | مجهولون يستهدفون “باص مبيت” للفرقة الرابعة دبابات شرق دير الزورنداء أممي لجمع 4.07 مليار دولار لتوفير مساعدات في سورياخاص | للإفراج عن المعتقلين.. مظاهرة ضد “قسد” في بلدة الجرذي شرقي دير الزوربوليفيا تضبط كوكايين بقيمة 450 مليون دولارالأردن يضبط شحنة مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسدوزير لبناني: أصبح وجود السوريين على أراضينا خطراً على لبنانوزير الخارجية التركية: على السلطات في دمشق مراجعة نفسهاقطر تدعو إلى الضغط على نظام الأسد والتوصل إلى حل سياسي في سورياخاص | قتلى وجرحى من “قسد” إثر هجمات لـ”مقاتلي العشائر” في دير الزورالأرصاد الجويّة تُحذر من منخفض جويّإليك قصة الشاب السوري الذي باع كليته من أجل علاج ابنته الصغيرةكان مُهدد بالترحيل.. ما قصة الشاب السوري التي رفعت ألمانيا حظر العمل عنه؟

مصادر سعودية تقول: إن مؤتمر الرياض2 للمعارضة سيعقد في 22 من الشهر الجاري

تناقلت وسائل إعلامية سعودية، أن مؤتمر الرياض2 سيبدأ في الـ22 من تشرين الثاني الجاري بهدف توحيد المعارضة السورية السياسية منها والعسكرية والدخول في مفاوضات مع النظام.

وقالت صحيفة “عكاظ”: إن مؤتمر الرياض2 سيعقد يومي 22 و23 من الشهر الجاري برئاسة الهيئة العليا للمفاوضات وبمشاركة منصتي موسكو والقاهرة، للاتفاق على خريطة سياسية للمرحلة الانتقالية في سوريا تتم مناقشتها مع المبعوث الأممي “ستيفان ديمستورا” في الـ28 من الشهر الجاري .

وعقدت الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعاً مع منصتي موسكو والقاهرة في الرياض في آب الماضي من أجل التهيئة لتشكيل وفد واحد إلى مفاوضات جنيف إلا أنه لم يتم التوصل إلى صيغة للتفاهم حول ذلك، حيث ألقت مصادر الهيئة العليا للمفاوضات مسؤولية إخفاق الاجتماع إلى رفض منصة موسكو بحث مستقبل الأسد، وتمسكت بالدستور الذي وضعه النظام في العام 2012.

وتؤكد الهيئة رفضها القبول باستمرار الأسد في السلطة حتى في المرحلة الانتقالية وتقول منصة القاهرة: إنها لا تقبل بأي دور للنظام ورئيسه في مستقبل سوريا، في حين كان رئيس منصة موسكو قدري جميل قد طرح حلاً يقضي ببقاء الأسد في السلطة وتعيين 5 نواب له، وهو ما ترفضه المعارضة.

وكان وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، قد طلب مؤخراً من “الهيئة العليا للمفاوضات” الاستعداد لعقد مؤتمر ثان لها في الرياض.

وتدعم روسيا جهود السعودية لتوحيد المعارضة السورية في وفد موحد، حيث أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن هذه الجهود تساهم في تقدم المفاوضات في جنيف.

وأعلن نمرود سليمان، عضو منصة موسكو إن مؤتمر الرياض سيعقد يومي 22 و23 نوفمبر الجاري.

وقال سليمان فى حديث لوكالة “سبوتنيك”، رداً على سؤال ما إذا كان تم تحديد تاريخ انعقاد مؤتمر “الرياض2”: “أقول وعلى مسؤوليتي الشخصية بأن الموعد هو 22-23 من هذا الشهر نوفمبر، وهو موعد محدد وثابت”.

وأضاف سليمان: “أتوقع الأسبوع المقبل ستصل الدعوات بحسب أماكن الوجود، وستوجه الدعوات إلى الجميع”.

وكان عضو الهيئة العليا للمفاوضات حسن عبد العظيم كشف في وقت سابق، أن هناك تغيرات ستطرأ على وفد “الهيئة العليا”، حيث سيقرر ذلك في مؤتمر “الرياض 2”.

ولفت عبد العظيم إلى أنه “لن يكون بعد مؤتمر الرياض2 شيء اسمه الهيئة العليا والمنسق العام والوفد التفاوضي، وإنما سيتم تشكيل جسم واحد في إطار جديد”.

وأشار إلى أن مؤتمر الرياض المنتظر يأتي لتحقيق أمرين أساسيين، الأول: إشراك شخصيات وطنية مهمة ومعروفة مدنية وعسكرية وممثلين لقوى وتيارات سياسية وشعبية واجتماعية وثقافية، لم تحضر مؤتمر الرياض 1 قبل عامين، والثاني: إعادة هيكلة الهيئة العليا وتوسيعها وتشكيل وفد تفاوضي يمثل جميع قوى المعارضة والثورة.

ويرى مراقبون أن اجتماع الرياض2 هو مفصلي في مسيرة قوى الثورة والمعارضة السورية، خصوصاً لجهة تثبيت مطالب الشارع السوري المعارض وفي مقدمتها استبعاد بشار الأسد وعائلته وأركان حكمه من المشهد السياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى