فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)

من عجائب القدر.. النظام يتكفّل بصيانة خط الغاز العربي في لبنان “على حسابه”

من عجائب القدر.. النـ.ـظام يتكفّل بصيانة خط الغاز العربي في لبنان “على حسابه”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

زعمت صحيفة “الأخبار” اللبنانية المقربة من ميلـ ـيشيا “حـ ـزب الله”، أن نظـ ـام اﻷسد سيقوم بصيانة “خط الغاز العربي” ضمن اﻷراضي اللبنانية بدون مقابل، حيث تعاني بيروت من أزمـ ـة مالية.

ويأتي ذلك فيما يعجـ ـز النظـ ـام عن تأمين أبسط المتطلبات المعيشية اليومية كالكهرباء والمحروقات، كما أنه طرح عشرات المنشآت للاستثمار بسبب فراغ خزينته من اﻷموال الكافية.

وقالت الصحيفة إن فرقاً فنية تابعة للنظـ ـام السوري ستقوم بصيانة وصلة خط الغاز من الحدود السورية حتى دير عمار مجاناً، مضيفة أن “الوفد الفني السوري كان قد أنهى معاينة الوصلة الخاصة بخط الغاز العربي والتي تمتد على طول 36 كيلومتراً بين نقطة الدبوسية الحدودية ومعمل دير عمار”.

وأشارت إلى أن “الكشف الأولي أظهر عدم وجود أي ضرر يعيق مرور الغاز وأن عمـ ـلية الصيانة تحتاج إلى أيام قليلة وستتولاها فرق فنية سورية من دون مقابل”.

وأكدت أنه “وفق التفاهمات السابقة بين الوزراء المعنيين في لبنان وسوريا والأردن ومصر، فإن إعادة تأهيل الخط كانت منوطة بشركة مصرية، ولكن تأخر إصدار الولايات المتحدة قرارات عبر وزارة الخزانة لإعفاء هذه الشركات من عقـ ـوبات (قانـ ـون قيـ ـصر)، فـ ـرض اللجـ ـوء إلى نظـ ـام اﻷسد”.

ونقلت “اﻷخبار” عن “مصادر خاصة في وزارة الطاقة اللبنانية” أن “تجهيز الخط يتطلب أسبوعاً كحد أقصى، والباقي رهن بسفر وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، إلى مصر لوضع إطار زمني للمرحلة المقبلة وإطار عملي لاستجرار الغاز المصري، ما يسمح بتشغيل معمل دير عمار سريعاً”.

وكانت الولايات المتحدة قد أعطت الضوء اﻷخضر لحصول النظـ ـام على تمويل من صندوق النقد الدولي ﻹعادة تأهيل الخط.

زر الذهاب إلى الأعلى