هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

ناسا تخصص جائزة قدرها مليون دولار لمن يجد حلّاً لمشكلة صغيرة وصعبة.. هل ستتقدّم لها؟

ناسا تخصص جائزة قدرها مليون دولار لمن يجد حلّاً لمشكلة صغيرة وصعبة.. هل ستتقدّم لها؟

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية لأبحاث الفضاء عن جائزة قدرها 1 مليون دولار أمريكي لمن يفوز في مسابقة ﻹيجاد حل لمشكلة تغذية رواد الفضاء في رحلاتهم الطويلة.

وأحيانا تطول رحلات الرواد لمدة سنوات، ما يسبب مشكلة بخصوص التغذية، وتسعى الوكالة من خلال هذه المسابقة لإعطاء فرصة للأشخاص للمشاركة في تقديم أفكار ومقترحات لوجبات مفيدة ومُغذية ويُمكنها أن تتم لفترات ممتدة.

وحول شروط المسابقة فإن ناسا تبحث عن مشاركين مهتمين بعملية البحث والتطوير في تقنيات الغذاء المبتكرة، على أن تكون المقترحات التي يُقدمونها تحتاج لأقل قدر ممكن من الموارد المطلوبة لإنتاج الغذاء، وفقا لما نقله موقع “أراجيك”.

ويُشترط في المقترحات المطلوبة أن تُحقق أقل قدر ممكن من النفايات أو بواقي الأطعمة التي يُمكن أن تتبقى من رواد الفضاء بعد انتهاء الطعام.

وستبدأ المهمات القمرية باستخدام الأنظمة الغذائية التي ستكون معبأة مسبقاً والتي ستكون مماثلة لتلك التي يتم استخدامها في محطة الفضاء الدولية (ISS)، فيما يجب أن يأخذ المهتمون في اعتبارهم تقليل عملية الاعتماد على العودة للأرض مرة أخرى لجلب الإمدادات.

كما يشترط أن يكون النظام الغذائي من الأنظمة الجاهزة لدعم مهمة الذهاب للمريخ متقبلاً، ويجب أن يكون النظام الغذائي أيضاً مُعدا ليناسب جو القمر ويُلبي احتياجات أطقم الفضائيين الذين يذهبون في تلك المهمات الاستكشافية في الفضاء.

كما يجب أن يكون هذا النظام الغذائي المطلوب الحصول عليه قابلا للتطبيق في مهام الكواكب المختلفة ذات الرحلات طويلة الأمد.

وحول أهمية المشروع فإنه سوف يكون له فائدة كبيرة في حل مشكلة انعدم الأمن الغذائي التي يُعاني منها عدد كبير من سكان العالم والذي يكون له تأثير سلبي كبير على صحة الأطفال.

يذكر أن وكالة ناسا تعاني منذ فترة في توفير الطعام المناسب للفضائيين نظراً لأن الطعام المُعبأ يفقد صلاحيته وقيمته بعد فترة ولذا فهي بحاجة لحلول مبتكرة من أجل أنظمة صحية لهذه الرحلات طويلة المدى.

زر الذهاب إلى الأعلى