النظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سوريا

“نيويورك تايمز”: هذا هو “الخطر اﻷكبر” في مواجهة بشار اﻷسد اليوم

أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية في تقرير لها وصول “بشار الأسد” إلى طريق مسدود بشأن التعامل مع الأزمة الاقتصادية التي تعصف بنظامه، واصفة الوضع الاقتصادي بالتهديد اﻷكبر الذي يواجهه بعد عقد من الحرب.
وأشارت الصحيفة في مقال نشرته مع اقتراب الذكرى العاشرة للثورة السورية إلى أن الفصائل العسكرية والقوى الأجنبية لم تعد تمثل اليوم التهديدات المباشرة للأسد رغم أنها ما تزال تسيطر على مساحات شاسعة من البلاد.
واعتبرت “نيويورك تايمز” أن الأزمة الاقتصادية الطاحنة هي العامل اﻷكبر في مواجهة النظام السوري اليوم فاقتصاده أسوأ من أي وقت مضى إذ وصلت الليرة السورية هذا الشهر إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار ما أدى إلى انخفاض قيمة الرواتب وارتفاع الأسعار المواد حتى بات 60٪ من السوريين، أو 12.4 مليون شخص، معرضون لخطر الجوع.
ونقلت الصحيفة عن شخص حضر الاجتماع اﻷخير لبشار اﻷسد مع الصحفيين حيث أكد أن اﻷخير “بدا منفصلاً عن المخاوف الحقيقية التي تزعج شعبه.. حيث ظل متمسكاً بالتفاهات التي تميز خطاباته العامة، وكان يرتدي بدلة سوداء ويتحدث وكأنه متخصص، ألقى باللوم على مجموعة من القوى في ويلات سوريا: “وحشية الرأسمالية العالمية”، و”غسيل المخ” من قبل وسائل التواصل الاجتماعي و”النيوليبرالية” غير المحددة التي كانت تقوض قيم البلاد”.
وأشارت الصحيفة إلى قلة إمكانات أقرب حلفاء النظام، روسيا وإيران، حيث كلاهما يعاني من مشاكل اقتصادية خاصة بهما ولا يمكنهما تقديم سوى القليل من المساعدة.
يذكر أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار اقترب اليوم من حاجز 4000 ليرة للدولار الواحد في انهيار جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى