إسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزور

هذا ما انتهت إليه أعمال اليوم اﻷول من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف

هذا ما انتهت إليه أعمال اليوم اﻷول من اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف

اختتمت الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، أعمال اليوم الأول، في جنيف، مساء أمس اﻹثنين، والتي تجري برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

وكان الناطق باسم “هيئة التفاوض السورية”، وعضو وفد المعارضة في اللجنة الدستورية الدكتور يحيى العريضي قد أعلن انسحابه منها، قائلا إنه “قرر عدم المتابعة في طريق اللجنة الدستورية البائس ومسارها العبثي، والالتفات إلى العمل مع الأمم المتحدة وأمينها العام ودول العالم للعودة إلى القرارات الدولية وتطبيقها وفق تسلسل البنود الواردة فيها”.

وقال وفد المعارضة إنه قدّم إلى بيدرسون في اليوم الأول من الجولة الحالية مسودة دستور تتعلق بمبدأ “أسس إدارة الدولة”، حيث سيناقش المجتمعون 4 بنود أساسية هي “أسس إدارة الدولة”، و”هوية الدولة”، و”رموز البلاد” و”بنية ووظيفة مؤسسات الدولة.”

وأوضح بيدرسون أن الأطراف سيناقشون كل يوم بنداً واحداً من هذه البنود، حيث من المقرر أن تختتم الجولة السابعة من اجتماعات “الدستورية السورية”، يوم 25 مارس/ آذار الجاري، ليعقد الأطراف عقبها مؤتمراً صحفياً.

ويشارك في الاجتماعات أعضاء “المجموعة المصغرة” المسؤولة عن صياغة الدستور والمكونة من 45 شخصاً، 15 يمثلون النظام و15 المعارضة و15 منظمات المجتمع المدني.

وكانت الجولة السادسة للجنة قد انعقدت بين 18-22 أكتوبر الماضي، وأعلن بيدرسون في ختامها، وانتهت كالعادة دون تحقيق تقدم.

زر الذهاب إلى الأعلى