هدوء وحظر تجول في جرابلس بعد اشتباكات إثر خلاف عشائريالنظام السوري يتجاهل وفاة محمد فارس.. تعازٍ أمريكية- ألمانيةسوريون يشيّعون محمد فارس إلى مثواه الأخير بريف حلبتنظيم “الدولة” يتبنى استهداف عناصر “لواء القدس” في حمصجعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024

هل ستدعو بغداد اﻷسد إلى قمتها المرتقبة؟

هل ستدعو بغداد اﻷسد إلى قمتها المرتقبة؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

رفضت مصادر في الحكومة العراقية تأكيد أو نفي إمكانية توجيه دعوة لبشار اﻷسد من أجل الحضور إلى “قمة بغداد” لدول الإقليم المُرتقبة أواخر آب الجاري، فيما تم توجيه دعوات لزعماء الدول المعنية.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن “مصدر رسمي عراقي” قوله: “لا أعلم حتى الآن هل سيتم توجيه دعوة إلى بشار الأسد لحضور القمة أم لا” فيما تتكتم المصادر الرسمية على الموضوع.

وأرسل رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، دعوات عبر مبعوثين إلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” والعاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” وأمير الكويت، “نواف الأحمد الصباح”، والرئيس المصري، “عبد الفتاح السيسي” من أجل المشاركة في المؤتمر.

وستتم مناقشة الملف السوري خلال المؤتمر، وقضية ضبط الحدود، و”ملاحقة فلول تنظيم داعش” إضافة إلى ملفات اقتصادية تتعلق بتحسين الوضع في العراق، و”جلب الاستثمارات”.

ووجهت أيضا الحكومة العراقية دعوات إلى الولايات المتحدة ودول أوروبية، من أجل “إنجاح القمة” كما أنه من المتوقع أن توجِّه دعوات إلى الإمارات وقطر ودول أخرى.

يذكر أن مصدرا عراقيا ذكر أمس، أن الكاظمي يسعى لعقد اجتماع سعودي – إيراني على هامش مؤتمر قمة دول الجوار لإجراء محادثات بين الجانبين.

زر الذهاب إلى الأعلى