إسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”وفاة لاجئ سوري من إدلب بعد تعرضه للتعذيب في لبنان (صورة)خاص | تحركات جديدة للحرس الثوري الإيراني في دير الزور

هيومن رايتس ووتش تطالب بفتح ممر آمن للمحاصرين في “حويجة كاطع”

طالبت “منظمة هيومن رايتس ووتش”، نظام الأسد وحليفها الروسي، وميليشيا “قسد”، بتوفير ممر آمن للمدنيين العالقين في “حويجة كاطع” بمدينة دير الزور.

وكان مئات المدنيين بينهم أطفال ونساء قد هربوا من مدينة دير الزور إلى “حويجة كاطع” بعد دخول قوات النظام وعناصر من الحرس الثوري وحزب الله الإرهابي إلى المدينة.

وتقع “حويجة كاطع” في القسم الشرقي من المدينة، وهي عبارة عن جزيرة وسط نهر الفرات، وهو ما جعل المدنيين محاصرين بين قوات النظام وقوات “قسد” المدعومة من التحالف الدولي، والتي تسيطر على الطرف الآخر من نهر الفرات.

وقال نديم حوري، مدير قسم الإرهاب ومكافحة الإرهاب في هيومن رايتس ووتش، إن “على جميع أطراف النزاع التأكد من أن حماية المدنيين هو في صلب أولوياتهم خلال محاربة داعش، مضيفاً يجب أن يكون المرور الآمن لهؤلاء المدنيين العالقين أولوية رئيسية”.

وأضاف حوري “من الضروري احترام الإجراءات القانونية الواجبة وتجنب أي عقاب جماعي لمن كانوا يعيشون تحت سيطرة داعش”.

وكانت قوات النظام قد بدأت بقصف المنطقة التي لجأ إليها المدنيين منذ عدة أيام، ونقل ناشطون على تواصل مع المحاصرين هناك عن وجود وفيات بين المدنيين نتيجة القصف.

وأطلق ناشطون حملة إعلامية لإنقاذ المدنيين المحاصرين تحت اسم “100 متر النداء الأخير”، في إشارة إلى المسافة التي تفصل المحاصرين عن مناطق سيطرة قوات “قسد”.

ويرفض المحاصرون تسليم أنفسهم لقوات النظام تخوفاً من تنفيذ إعدامات ميدانية بحقهم، حيث أعدمت قوات النظام عدد من المدنيين في محيط مدينة الميادين خلال اقتحامها في الأسابيع القليلة الماضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى