جعجع: 40% من السوريين في لبنان “لاجئون غير شرعيين”فجر الجمعة… قصف إسرائيلي يطال مواقع النظامإسرائيل أجّلت استهداف إيران.. طهران استعدت في سوريامأساة في دمشق: وفاة 4 أشخاص من أبناء الحسكة في جريمة قتل مروعةبرشلونة يواجه مشكلات عقب الخروج من دوري الأبطالالعفو الدولية” توثق انتهاكات بحق محتجزين شمال شرق سورياأمريكا وأوروبا تدرسان فرض المزيد من العقوبات ضد إيرانبغالبية ساحقة.. النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون “الكبتاجون 2”“الإدارة الذاتية” تستقبل أول دفعة لاجئين سوريين مرحلين من العراق40 عامًا مضيفًا للحجاج.. وفاة السوري إسماعيل الزعيمالأوقاف السورية تنهي إجراءات تسجيل الحجاج لموسم 2024أمريكا تتوقع هجومًا إسرائيليًا ضد إيران في سورياخمسة مصابين إثر هجوم بمسيّرة انتحارية لقوات النظام غربي حلبإسرائيل تؤكد أن الهجوم الإيراني لن يمر دون ردالسويد تبدأ محاكمة عميد سابق في “الجيش السوري”

وزير الخارجية التركي يحدّد موقف بلاده من المشاركة في حملة العقوبات الغربية على روسيا

وزير الخارجية التركي يحدّد موقف بلاده من المشاركة في حملة العقوبات الغربية على روسيا .

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن بلاده لا تفضل خيار فرض العقوبات على روسيا، بسبب غزوها ﻷوكرانيا، حيث تشنّ الدول الغربية حملة عقوبات قاسية ضد موسكو.

وقال تشاووش أوغلو في تصريحات تلفزيونية: “لم نشارك في مثل هذه العقوبات بشكل عام من حيث المبدأ، ولا نميل للمشاركة في العقوبات الحالية أيضا” منوها بأن “تركيا تدرس بشكل مفصل جميع القرارات المتعلقة بالعقوبات، وخاصة فيما يتعلق بتأثيرها على اقتصاد البلاد وأمن إمدادات الطاقة لديها”.

واعتبر أن “العقوبات المفروضة على موسكو قد تؤثر سلبا على أعضاء الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى أيضا بجانب الاقتصاد الروسي”.

وأضاف تشاووش أوغلو أن بلاده “لم تتلق أي طلب أو ضغوط من الدول الأخرى للمشاركة في العقوبات على روسيا” موضحا أن “الطرفين، الروسي والأوكراني، يبحثان عن أرضية من أجل عقد اجتماع جديد للتفاوض، لكن اللقاء ربما يتأجل لبضعة أيام أخرى”.

كما أعرب الوزير عن “أمل بلاده في أن تركز الاجتماعات القادمة على تحقيق وقف إطلاق النار، فهو الأمر المستعجل حاليا وسيكون هناك متسع من الوقت لاحقا لإجراء لقاءات حول القضايا السياسية، فلا يمكن الحصول على نتيجة وسط القصف المتواصل”.

لفت إلى أن “أنقرة قدمت نصائحها الودية لكلا الطرفين في هذا الإطار”

وحول منع أنقرة لسفن روسية من العبور قال أوغلو إن “تركيا طلبت من موسكو سحب طلبها بشأن السماح لسفن غير مسجلة ضمن أسطول البحر الأسود الروسي بعبور المضائق التركية، والحكومة الروسية قبلت ذلك”، موضحا أن “بلاده أبلغت جميع الدول المشاطئة للبحر الأسود وغيرها بأنها ستطبق اتفاقية مونترو الخاصة بالمضائق بشكل حرفي ودون انتهاج أي ازدواجية في المعايير”.

وأكد أن “تركيا ليست مضطرة للانحياز إلى طرف معين، وهي تنتهج موقفا مبدئيا وتطور علاقاتها مع طرفي النزاع رغم وجود اختلافات في الرأي”.

وكانت تركيا قد امتنعت عن التصويت على قرار تعليق عضوية روسيا في مجلس أوروبا يوم 25 فبراير الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى