حركة نور الدين الزنكي تصدر تعميماً لمنع سرقة محصول الزيتون في مناطق سيطرتها (بيان)شاهد | قوات خاصة أوكرانية تهاجم قاعدة عسكرية روسية جنوبي حلبصور + فيديوهات | انفجار حاملي أجهزة “بيجر” اللاسلكية في لبنان ومئات الإصابات من حزب اللهما قصة الاحتجاجات في ياخور بعفرين.. وما حقيقة وفاة سيدة تحت التعذيب؟صراع التصريحات بين زعيم المعارضة التركية وبلال إردوغان حول قضايا اللاجئين السورييننداءات استغاثة لإنقاذ القطاع الصحي شمال سورياصورة | حادثة في سرمدا تعكس حجم الفجوة الطبقية شمال سورياالأسد يعتقل شخصية بارزة في الساحل والطائفة العلوية.. من هو؟من هو محمد غازي الجلالي رئيس حكومة الأسد الجديد؟السويد تمنح 34 ألف دولار لكل مهاجر يوافق على العودة الطوعية إلى بلدهالأمم المتحدة تخطط لإعادة 30 ألف لاجئ سوري من لبنان إلى سورياواشنطن: الشروط لعقد انتخابات حرة في سوريا غير متوفرةأنصار الله اليمنية تُرسل قوة قوامها لواء من قوات النخبة إلى سوريامركز زردنا الصحي مهدد بالإغلاق.. آلاف المدنيين والنازحين في ريف إدلب بلا خدمات طبيةاعتداء مسلح على كادر مشفى الشهيد محمد وسيم معاز في باب السلامة

لبنان مصرّ على ترحيل اللاجئين السوريين ويعلن موعد انطلاق القافلة الأولى

لبنان مصرّ على ترحيل اللاجئين السوريين ويعلن موعد انطلاق القافلة الأولى

وكالة ثقة

أعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “عصام شرف الدين” أمس الجمعة موعد ترحيل قافلة اللاجئين السوريين الأولى من لبنان والتي تضم ستة آلاف شخص، وسط تحذيرات وانتقادات لمنظمات حقوقية ودول غربية.

ونقلت وسائل إعلام لبنانية عن الوزير قوله، إن ستة آلاف لاجئ سوري سيعودون من لبنان الأربعاء المقبل، ضمن قافلة موزعة على ثلاثة معابر.

وبحسب الوزير، سيخرج قسم من اللاجئين السوريين من معبر “الزمراني” إلى قرية الجراجير، وقسم آخر من معبر “جوسية” إلى حمص، وقسم آخر من معبر “المصنع” إلى دمشق.

وأشار “شرف الدين” إلى أن ملف عودة اللاجئين السوريين بيد مدير الأمن العام اللبناني، عباس إبراهيم، بينما يتولى هو المساعدة وتزويد الأمن العام بلوائح تتضمن أسماء العائدين.

وأضاف، “هناك عرقلة وضغوط خارجية تواجه إعادة السوريين من لبنان، وإلا كانت دفعة العائدين بعشرات الآلاف. فرغم المدارس وفصل الشتاء والأمطار التي تعوق العودة، سجلنا عودة ستة آلاف شخص”.

وتسعى السلطات اللبنانية إلى تنفيذ ما أطلقت عليها خطة “العودة الطوعية” للنازحين السوريين، حيث تسعى من خلالها إلى إعادة نحو 15 ألف لاجئ شهرياً.

ورفضت مفوضية اللاجئين هذه الخطة التي تقضي بتلقي النازحين للمساعدات المادية والعينية في سوريا وتوقيف المفوضية المساعدات عن الـ15 ألف نازح الذين يجب أن يعودوا كل شهر لأن دفع المساعدات لهم في لبنان يشكل حافزاً لهم للبقاء.

كما حذرت منظمتا العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومنظمات حقوقية أخرى من الإعادة القسرية للاجئين السوريين، لافتة إلى أنها وثقت حالات اعتقال وتعذيب من قبل نظام الأسد بحق العائدين.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون بحسب تقديرات رسمية، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية التي بدأت منذ نهاية 2019 مع بداية انهيار قيمة صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

زر الذهاب إلى الأعلى