آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسيالطائرات التركية تضرب مواقع “قسد” شمال حلببهدف إرسالهم إلى حدود الجولان والأردن.. دورة عسكرية لـ”حزب الله” في حمص ومراسل ثقة يكشف التفاصيل (خاص)الجيش الوطني يعتزم إنشاء كلية عسكرية شمال سورياالرئاسة التركية تنفي وجود أي اتصال على المستوى السياسي مع نظام الأسدمقتل سوري بحادثة طعن في ألمانياإيران وسياسة اللعب على حافة الهاويةتجاهلوا بأن الأسد هو الراعي الأول له.. الإمارات تقيم مؤتمراً لمكافحة المخدرات ونظام الأسد يشارك!وصول 270 حاج من جرحى الثورة السورية إلى السعودية لأداة فريضة الحجمطالبات بتمديد آلية إيصال المساعدات عبر معبر باب الهوىعاصفة مطرية تتسبب بأضرار مادية وإصابات في مخيمات إدلب وحلبأوتشا: 13.4 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في جميع أنحاء سوريا“أونروا”: نحتاج إلى 5 ملايين دولار في الأردن لتقديم المساعدة للاجئين الفلسطينيين من سورياميليشيا “حزب الله” اللبناني تُنشى معسكراً جديداً قرب “القريتين” في حمص (خاص)إيران تُنشئ قاعدة عسكرية جديدة في “مورك” بحماة وتزوّدها بأسلحة نوعية (خاص)

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

آخر التحركات الإيرانية في سوريا على الصعيد الميداني والسياسي

وكالة ثقة

– رصدت منصة SY24 من خلال مراسليها في ريف دمشق قيام ميليشيا حزب الله اللبناني مؤخراً بإنشاء مصنع جديد للمخدرات قرب بلدة عسال الورد بالقلمون الغربي في ريف دمشق وهو خاص بتصنيع حبوب الكبتاجون، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل أشار إلى أن العمل على تجهيز المصنع بدأ منذ قرابة شهرين تحت إشراف قياديين بارزين في الحزب وبالتنسيق مع ضباط في فرع الأمن العسكري لدى النظام، ويشرف بشكل مباشر على المصنع خبراء من لبنان مختصين بصناعة الحبوب المخدرة قدموا من الأراضي اللبنانية.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة بأن الميليشيات الإيرانية بالاشتراك مع قوات الفرقة الرابعة التابعة للنظام يجريان تدريبات عسكرية قرب مطار كويرس بريف حلب الشرقي عقب انسحاب القوات الروسية.

– عملت ميليشيا عراقية مدعومة من إيران اليوم الأربعاء على تجربة صواريخ أرض – أرض قصيرة وبعيدة المدى في ريف الرقة الجنوبي، وقال موقع الخابور المختص بنقل أخبار المنطقة الشرقية إن ميليشيا حركة النجباء العراقية اختبرت 5 صواريخ بعيدة المدى جرى إطلاقها باتجاه بادية المكمان انطلاقاً من بادية الرصافة واختبار 8 صواريخ قصيرة المدى، والتجريب جاء بهدف تدريب مجموعات من عناصر الميليشيا على استخدامها وإرسالهم إلى جبهات إدلب وبلدتي نبل والزهراء بريف حلب.

– ذكرت مصادر إعلامية أن الميليشيات الإيرانية بدأت بتجنيد مرتزقة سوريين في إحدى مناطق سيطرة الأسد لزجهم في معارك خارج حدود البلاد، ووفقًا لموقع نداء الفرات فقد شرعت الميليشيات بتجنيد مرتزقة سوريين من مدينة البوكمال شرقي سوريا تمهيداً لنقلهم إلى اليمن لمساندة ميليشيا الحوثيين هناك، وأضاف الموقع أن عمليات التجنيد تتم تحت إشراف القيادي الإيراني “جواد محمد غلام دياني” الملقب بـ “الحاج دياني” حيث بلغ عدد المنتسبين 48 عنصراً حتى لحظة إعداد الخبر.

– كشفت مصادر عن وجود مخزن صواريخ كبير للميليشيات الإيرانية في مطار دير الزور العسكري، وقال موقع عين الفرات في تقرير له إن الحرس الثوري الإيراني يستغل بعض المواقع في مطار دير الزور المدني سابقاً والموجود ضمن المطار العسكري ليحوله إلى نقاط عسكرية ويخزن فيه الأسلحة والطائرات المسيرة، حيث يتم تخزين الطيران المسير والصواريخ ونشر المنصات بداخل المطار والرادارات المراقبة، وأضاف أن الحرس الثوري استغل بعض المواقع داخل المطار بشكل سري حيث رفع أعلام النظام ولافتات لرأس النظام بشار الأسد لكي لا يلفت الأنظار إلى أنها تتبع له.

– كشف مصدر خاص لوكالة ثقة عن وصول ضباط من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إلى ريف حلب الشرقي للإشراف على المناورات العسكرية التي تجريها ميليشيا فاطميون الأفغانية بالقرب من مطار كويرس العسكري.

– نفذت قوات النظام وميليشيا الحرس الثوري الإيراني حملة تفتيش في الحي الغربي من مدينة تدمر واعتقلت 7 أشخاص بتهمة تقديم معلومات لعناصر داعش.

– أنشأت ميليشيا حزب الله اللبناني خلال الساعات الماضية 3 مكابس (معامل) جديدة مخصّصة لصناعة الحبوب المخدرة في محافظة حمص وسط البلاد وفقاً لمصادر خاصة حصل عليها مراسل وكالة ثقة في حمص، وبحسب مراسل ثقة في المحافظة فإن معدات المعامل آنفة الذكر وصلت قبل أيام قليلة من الأراضي اللبنانية إلى بلدة القصير السورية والواقعة على الحدود اللبنانية والخاضعة لسيطرة الميليشيا، وأوضح مراسلنا أنه تم وضع 2 من هذه المكابس في القصير فيما تم نقل معدات معمل ثالث إلى بلدة القريتين بريف حمص عبر شاحنات مغلقة ترافقها دورية لميليشيا حزب الله بهدف حمايتها من عمليات التفتيش عبر الحواجز، ويشرف على معامل التصنيع في بلدة القصير المدعو “يوسف الخال وهو لبناني الجنسية فيما يشرف على معمل بلدة القريتين المدعو “نضال الأسعد” وهو لبناني الجنسية أيضاً بالإضافة إلى عدد من قيادات حزب الله اللبناني بحسب ما أكّده مراسل ثقة.

– قال مراسل شبكة تدمر الإخبارية بأنه تم فقدان الاتصال بمجموعة من ميليشيا أبو الفضل العباس كانت بمهمة استطلاعية في بادية بقرص بريف دير الزور الشرقي منذ أمس الأربعاء.

– قدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني ندوة في المركز الثقافي الإيراني الجديد في مدينة دير الزور.

– نشرت ميليشيا حركة النجباء العراقية المدعومة إيرانياً دوريات طيارة صباح اليوم على ضفاف نهر الفرات في ريف الرقة الشرقي الخاضع لسيطرة قوات النظام والميليشيات المساندة له وذلك بهدف إنشاء نقاط عسكرية جديدة لها، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ ميليشيا النجباء تستعد لإنشاء 3 نقاط تمركز لها على سرير نهر الفرات بالقرب من قرى زور شمر والخميسية والحمدانية في انتشار هو الأول للميليشيا في المنطقة.

– تحركت أرتال تابعة لميليشيا الحرس الثوري نحو عمق البادية من قاعدة صفيان قرب الطبقة بريف الرقة وقامت بقصف عدة مناطق بصواريخ بعيدة المدى، وذلك لمساندة ميليشيات النمر في عمليات التمشيط التي تتم بتغطية الطيران الروسي.

– قال مراسل شبكة نهر ميديا إن عناصر ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أجروا صيانة لعدد من قواعد إطلاق الصواريخ في بلدة حويجة صكر بريف دير الزور.

– زار قادة إيرانيون “حجّاج” على رأسهم نائب “الحاج حسين” المدعو “الحاج ميسم” أمس نقاط ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في بادية دير الزور حسب ما أفاد مراسل نهر ميديا، وقال مراسلنا إنّ الجولة استهدفت تفقد نقاط الميليشيا من حيث الجهوزية وأعداد الذخيرة وسير المناوبات، وأشار إلى أنّ نقاط المليشيا استنفرت اليوم بأعلى جاهزية بسبب أنباء أفادت بوصول “الحاج حسين” من إيران خوفاً من إجراء جولة تفقدية على تلك النقاط.

– أشار مصدر خاص لوكالة ثقة أن مسلحون يُعتقد أنهم من تنظيم داعش هاجموا سيارة محمّلة بعناصر ميليشيا فاطميون الأفغانية على أطراف مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

– وصلت شاحنات محملة بالأسلحة وطائرات الدرون إلى أحد المعسكرات التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني في منطقة عسال الورد بالقلمون الغربي قادمة من مدينة البو كمال بريف دير الزور.

– شهدت المناطق السورية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام في الأشهر الماضية ارتفاعاً غير مسبوقاً في نسبة تهريب وتعاطي المواد المخدرة، وكشفت شبكة عين الفرات عن مصادر من وزارة داخلية النظام أرقاماً مفزعة عن حجم التهريب بين المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد فيما بينها أو عمليات التهريب عبر الحدود إلى الدول المجاورة، وقال المصدر إن شهر نيسان الفائت شهد ضبط ١١٢ كغ من الحشيش -أُعلن عنها- بينما الكمية الحقيقية بقيت طيّ الكتمان لارتباط عمليات التهريب بالميليشيات الإيرانية خاصةً تلك التي تعبر الحدود، وتابع المصدر ذاته أن كميات المواد المخدرة المهربة بعلم وزارة داخلية النظام أو بتواطؤ منها بلغت خلال الأسابيع الماضية أكثر من ٢٥٠ كغ من الحشيش و٣٠٠ ألف حبة كبتاجون، بينما اكتفت وزارة الداخلية بتسجيل ضبوط بحق ٧ شبكات متاجرة وتعاطي في محافظات مختلفة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن وجهاء قرية خربة الموح بريف حمص الشرقي هددوا ميليشيا لواء القدس الفلسطيني المّمول من قبل الحرس الثوري الإيراني من أي تطاول لعناصر الأخير على الشبان والنساء في القرية.

– اعتقلت دورية تابعة للحرس الثوري الإيراني صاحب بسطة بيع خضار في سوق البوكمال بسبب قيامه بضرب أحد عناصر الميليشيا بعد رفضه دفع ثمن الخضار التي قام بأخذها من البسطة.

– أقدم مجهولون على حرق أرض زراعية تبلغ مساحتها قرابة 300 دونم تعود لميليشيا حزب الله في ريف حمص الجنوبي قرب قريتي قطينة والسلومية عصر اليوم، وقال مصدر خاص لشبكة عين الفرات إن العملية أتت بعد مرور 24 ساعة على قيام الميليشيات الإيرانية بنشر دوريات لها حول الأراضي الزراعية التي تعود عملية زراعتها وإنتاجها لها في مناطق وادي الفرات وريف حلب وحمص وذلك لتجنب قيام مجهولين بعملية حرقها قبل قيام الميليشيات بحصدها وبيعها في السوق السوداء، وأكد المصدر أن هذه الحادثة هي الثانية من نوعها خلال الشهر الجاري التي يحدث فيها اندلاع حرائق مفتعلة ضمن المحاصيل الزراعية بالأراضي التي سيطرت ميليشيا حزب الله عليها في محافظة حمص وسط سوريا.

– تعتمد الميليشيات الإيرانية بشكل عام وحزب الله العراقي وحركة النجباء بشكل خاص على استقطاب الأطفال وتجنيدهم في صفوفهم في سوريا بعد إخضاعهم لدورات فكرية وعسكرية تمتد لمدة تتراوح بين شهرين و3 شهور، وقالت مصادر محلية إن الميليشيات تستقطب الأطفال الفقراء والمحتاجين عبر دورات تقيمها ومسابقات، حيث تقدم لهم جوائز مالية ومن ثم يجري تقديم مقترح عليهم بحضور دورات فكرية مقابل الحصول على جوائز مالية تتراوح بين 200 و300 ألف ل.س للطفل الواحد وبدورة مغلقة مدتها 10 أيام، وأضافت المصادر أن الدورات الفكرية للأطفال مقابل الجوائز المالية تجري في المكاتب الثقافية بمدينة تدمر شرق حمص ومدينة معدان شرق الرقة ومدينة دير الزور.

– قال مراسل شبكة عين الفرات إن ميليشيات إيرانية أطلقت 6 صواريخ من محيط ثانوية “عبد المنعم رياض” في الميادين باتجاه قاعدة التحالف الدولي في حقل العمر النفطي شرقي دير الزور.

– شهدت منطقة البادية السورية خلال الفترة الماضية تزامناً مع قدوم العواصف الغبارية وانعدام الرؤية كمائن وهجمات مكثفة من قبل تنظيم داعش على نقاط الميليشيات الإيرانية وعصابات نظام الأسد المتواجدة بالبادية، وتتكبد الميليشيات في كل مرة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وفي ذات السياق استقدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني شحنة كبيرة من السلاح والعتاد قادمة من العراق عبر معبر القائم الحدودي في مدينة البوكمال بها أكثر من 35 صاروخ حراري وبنادق متطورة تصل للمرة الأولى لأيدي عناصر الميليشيات في سورية وعدد من المناظير الحرارية والأقنعة الواقية من الغبار لتزويد عناصرها المتمركزة في بادية دير الزور لاستخدامها عند حدوث العواصف الغبارية في سعيهم لصد هجمات تنظيم داعش.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن مؤسس منظمة الفرات للسلام العالمي “حسن المعذب” المدعوم إيرانياً وصل اليوم إلى منطقة دير حافر بريف حلب الشرقي برفقة عدة أشخاص.

– عادت أخبار انتهاكات المهربين بحق الفارين من مناطق النظام السوري باتجاه لبنان إلى الواجهة من جديد وسط التحذيرات من مغبة المرور عبر طريق يوصف بأنه من أخطر الطرق على الحدود السورية اللبنانية، وذكرت مصادر محلية وأخرى تعرضت للانتهاكات حسب ما تابعت منصة SY24 أن المهربين على طريق وادي خالد ما زالوا يمارسون أفظع الانتهاكات بحق كل سوري يريد التوجه صوب لبنان بطريقة غير شرعية سواء لوحده أو مع أسرته، وأشارت عدة حالات تعرضت للانتهاكات إلى تواجد عصابات تمتهن الخطف والسلب عند هذا الطريق في حين قالت أخرى إنه في كل مرة نُحذر من مخاطر هذا الطريق لكن لا حياة لمن تنادي.

– بدأت ميليشيا شيعية عراقية مدعومة من الحرس الثوري الإيراني بحصد حقول القمح التي تزرعها بأراضي الفلاحين المهجرين من مناطق سيطرة النظام وسط مخاوف من الحرائق دفعت الميليشيا إلى الإسراع بالحصاد وتسيير دوريات، وقال مراسل شبكة الخابور إن ميليشيا حركة النجباء العراقية بدأت بحصاد حقول القمح التي تزرعها في أراضي المهجرين بريفي الرقة الغربي وحلب الشرقي، وأضاف المراسل أن الميليشيا الطائفية التابعة للحرس الثوري استولت على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في محيط بلدة دبسي عفنان ودبسي فرج غرب الرقة وصولاً إلى منطقة مسكنة شرق حلب على ضفاف نهر الفرات.

– وقعت مشاجرة بين المدعو “عادل ماهر الهونة الوهيبي” أحد عناصر لواء أبو الفضل العباس ومعه اثنان من أقاربه الذين تهجموا على المدعو “حسن صمود المخلف” أثناء مناوبته على حاجز القلعة وهو عنصر تابع للواء السيدة زينب بقيادة “مؤيد ضويحي”، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن حاجز القلعة حالياً تابع للواء السيدة زينب والسبب الرئيسي للمشاجرة هو مبلغ مالي بسيط لـ “عادل الهونة” في ذمة “حسن المخلف” ثمن علبة (حنجور) كبتاجون مخدر وكف حشيش، حيث أقدم “عادل” وأقاربه على ضرب “حسن” وفضت بعدها المشاجرة ليعود “حسن” حاملاً سلاحه إلى نقطة تابعة للواء العباس حيث يتواجد “عادل الهونة” ويطلق النار على النقطة وهو تحت تأثير المخدر.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الحرس الثوري الإيراني بدأ ببناء مستودع خاص لميليشياته في محيط معمل السكر في مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية بدأت بحملة توزيع سللٍ غذائية على أهالي مدينتي السفيرة ومسكنة بريفي حلب الشرقي والجنوبي.

– ذكر مراسل شبكة صدى الشرقية في مدينة البوكمال أن تعزيزات عسكرية إيرانية وصلت إلى المدينة تتبع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني قادمة من محافظتي حمص وحماة.

– منع عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني وميليشيا الفوج 47 التابعة للحرس الثوري الإيراني عدداً من المزارعين من التوجه إلى أراضيهم المزروعة بالقمح في منطقة الحزام على أطراف مدينة البوكمال شرقي دير الزور، وقال مراسل عين الفرات إن ميليشيات النظام والحرس الثوري فرضت على المزارعين إتاوات مقابل السماح لهم باستكمال عملية الحصاد مشيراً إلى أن العناصر طالبوا بالحصول على نسبة من محصول القمح تبلغ كيساً واحد عن كل 25 كيس قمح بعد الانتهاء من عملية الحصاد وسط تهديد بالاعتقال لكل من يتخلف عن دفع الإتاوة المفروضة عليه.

– أرسلت الميليشيات الإيرانية وقوات الأسد تعزيزات عسكرية ضخمة إلى خطوط التماس مع فصائل الجيش الوطني السوري في ريف حلب الشمالي.

– التقى وفد عسكري روسي وإيراني قيادة ميليشيا قسد في مطار منغ العسكري بريف حلب الشمالي

– أفادت مصادر خاصة عن عودة إحدى الميليشيات العراقية التابعة للحرس الثوري الإيراني إلى ريف البوكمال بعد قرابة الشهرين من انسحابها، وأضافت المصادر بأن ميليشيا كتائب سيد الشهداء العراقية عادت إلى مقرين لها في قرية الهري الحدودية بريف البوكمال وذلك بعد وساطة من قبل حزب الله اللبناني لدى الحشد والحرس الثوري، وأكد المصدر بأن المقرين الجديدين الواقعين على الشارع العام هم منازل لمدنيين معارضين لنظام الأسد وضعت الميليشيا يدها عليهما وحولتهما إلى مقريين اقتصاديين مختصين في مجال التهريب بين سوريا والعراق، ومن جانب آخر فقد بدأت الميليشيا نشاطها منذ اليوم الأول عبر تهريب السلاح القادم من ريف حمص باتجاه الأراضي العراقية عبر معبر السكك الإيراني حيث دخل براد كبير يحمل السلاح واستقر في مقر الميليشيا قبل نقل السلاح للعراق عبر آليات عسكرية.

– أفاد مراسل نداء بوست بقيام ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بالعمل على توطين العشرات من عوائل مقاتليها من الجنسية الأفغانية في منازل أهالي منطقة السخنة بريف حمص الشرقي ممن اضطروا إلى تركها بسبب الحرب التي شنتها قوات النظام السوري وتنظيم داعش على المنطقة منذ اندلاع الثورة السورية، وأشار مراسلنا إلى وصول 5 حافلات تقل عدداً من عائلات مقاتلي ميليشيا فاطميون يوم أمس إلى السخنة ليتم تسكينهم ضمن منازل تعود ملكيتها لأبناء المدينة وذلك بالتنسيق مع مختار المنطقة المدعو “عبد الله الجاسم” المعروف بقربه من قيادة الحرس الثوري في ريف حمص.

– بدأت حركة النجباء العراقية بإنشاء مكتب مالي خاصّ بها في ريف الرقة الغربي الخاضع لسيطرة قوات النظام، وعلِمَ مراسل عين الفرات من مصادر خاصة أن حركة النجباء اختارت بلدة دبسي عفنان غرب الرقة لإنشاء المكتب المالي الذي يغطي قرى في ريفي الرقة الغربي وحلب الشرقي ويُدير شؤون العناصر التابعين للميليشيات الإيرانية، وأكّد المراسل عن المصادر ذاتها أن الميليشيات بدأت تجهيز المكتب بدعم مالي من ميليشيا الحشد الشعبي في العراق لتسهيل الشؤون المالية لعناصرها في المنطقة، وتابع المراسل أن المنزل المخصص لإنشاء المكتب تم الاستيلاء عليه مطلع العام الحالي حيث عمدت الميليشيات إلى طرد قاطنيه بتهمة ملكيته لأحد عناصر تنظيم داعش.

– تواصل ميليشيا حزب الله اللبناني عمليات التوسّع في منطقة القلمون الغربي الحدودية مع لبنان سواء كان عبر تثبيت النقاط العسكرية أم عن طريق التملك العقاري، مصادر صوت العاصمة قالت إن حزب الله يعمل على شراء وتملك عشرات العقارات في منطقة القلمون لاسيما العقارات الواقعة على الطرق المؤدية إلى جرود المنطقة باتجاه الشريط الحدودي، وبيّنت المصادر أن عمليات التملك وشراء العقارات تجري بالتنسيق بين ميليشيا حزب الله وعدد من المندوبين والمتعاونين مع الميليشيا في المنطقة موضحة أنها تستهدف ممتلكات المغتربين والمهجرين واللاجئين من أبناء المنطقة بشكل خاص.

– قال مراسل شبكة الشرقية في مدينة البوكمال أن عنصرين من الميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال قُتلا إثر استهدافهما بسلاح رشاش من قبل مجهولين بالقرب من طريق المقبرة وهما من الجنسية العراقية.

– أخلت قوات النظام والميليشيات الإيرانية 20 منزلاً في محيط مطار النيرب العسكري شرقي حلب بحجة توسعة المطار.

– أنزلت ميليشيا فاطميون وحزب الله راياتها من أسطح المقار والمراكز التابعة لها في ريف دير الزور الغربي بتوجيهات من الحرس الثوري الإيراني لتجنب استهدافها خلال الفترة المقبلة من قبل الطيران الأمريكي أو الإسرائيلي.

– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن تجمع وسكن الحجاج الإيرانيين في مدينة دير الزور انتقل من حي القصور إلى الجهة الشرقية من حي الفيلات قرب دوار الدلة، وأضاف المصدر أنه تم توزيع عدد من المنازل المستولى عليها والتي تعود ملكيتها لمعارضين ومطلوبين لنظام الأسد على الحجاج ليتخذوها مساكن لهم.

– اعتقلت ميليشيا حزب الله اللبناني 3 أشخاص من أهالي بلدة سرغايا بريف دمشق بتهمة إعطاء معلومات للطيران الإسرائيلي لاستهداف عناصر الحزب، وقال مراسل نداء بوست بالمنطقة بأن الميليشيا أنشأت حاجزاً مؤقتاً فجر اليوم على الطريق المؤدية من البلدة إلى بلدة عين حور المجاورة حيث أجرت تفتيش كامل للسيارات الداخلة والخارجة إلى البلدة بشكل غير مسبوق، وأشار مراسلنا إلى أن الحاجز تمركز على الطريق الرئيسي حيث ضم 5 عناصر مدججين بالسلاح بهدف التضييق على أبناء المنطقة وخاصة الشبان.

– شهدت كافة النقاط والمقرات العسكرية التابعة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في بلدة الأحمدية القريبة من مطار دمشق الدولي حملة مفاجئة تهدف إلى إزالة جميع رايات وأعلام الميليشيا وأي مظاهر أخرى تدل على وجودهم، إذ تعد هذه المرة الأولى التي تقوم بها الميليشيات الإيرانية بإزالة راياتها وأعلامها من منطقة الأحمدية بشكل كامل حسب ما أفاد به مراسلنا هناك، وفي التفاصيل التي نقلها المراسل أكد أن الحملة بدأت صبيحة يوم أمس بغية تجنب استهدافهم من قبل الطيران الإسرائيلي الذي كثف هجماته في الفترة الأخيرة على نقاط ومقرات الميليشيات الإيرانية المتمركزة في دمشق ومحيطها.

– تزامناً مع بدء موسم قطاف الأشجار المثمرة في القلمون الغربي قامت عناصر من ميليشيا حزب الله اللبناني المسيطرة على المنطقة بمنع الأهالي والمزارعين من الوصول إلى مزارعهم وقطاف مواسمهم حسب ما أفاد به مراسلنا هناك، وأوضح أن كلاً من بلدتي رأس المعرة وفليطة في القلمون الغربي شهدتا منع الأهالي والمزارعين من قبل عناصر الحزب من الوصول إلى حقولهم أو قطاف موسمها إلا في حال دفع إتاوات مالية.

– وصلت شاحنة محملة بالأسلحة وصناديق من الحبوب المخدرة الكبتاجون ومادة الحشيش وأنواع كثيرة من الحبوب المخدرة من لبنان إلى مقرات الميليشيات الإيرانية في البوكمال شرقي دير الزور، وقال مراسل عين الفرات إن الشحنة المذكورة قدمت من معامل ميليشيا حزب الله اللبناني في لبنان إلى فصيل سيد الشهداء التابع لميليشيا الحشد العراقي بقيادة المدعو “سيد أحمد”، حيث وصلت إلى مقر سيد الشهداء في منطقة الهري الحدودية مع العراق في ريف البوكمال.

– استخدمت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خلال الآونة الأخيرة طريقة جديدة لتهريب الأسلحة والصواريخ الإيرانية بشكل خاص نحو الأراضي السورية، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ الحرس الثوري ادخل دفعة جديدة من الصواريخ مستخدماً حافلات قوافل الحجاج الإيرانيين والتي زادت أعدادها خلال الآونة الأخيرة تحت إشراف ضباط إيرانيين، وأضاف المصدر أنَّ الضباط الإيرانيين نظموا القوافل وحملوها بصواريخ من نوع رعد 5 وصواريخ فجر إيرانية الصنع إضافة لصواريخ متعددة الأحجام بهدف إخفاء الحمولة عن أعين العناصر المحليين وطائرات التحالف الدولي التي باتت تحوم في سماء المنطقة على مدار الساعة تقريباً.

– استقدمت قيادة ميليشيا الحرس الثوري الإيراني إلى دير الزور مؤخراً شحنة كاميرات المراقبة الحرارية والإلكترونية تعمل بوحدات تحكم مركزية حسب ما أفاد مراسل شبكة دير الزور 24، وقال مراسلنا إن هذه الشحنة جاءت بسبب العواصف الغبارية التي ضربت دير الزور مؤخراً وما نتج عنها من هجمات لتنظيم داعش على نقاط الميليشيا في البادية.

– أعلن الجانب الأردني إحباط عملية تهريب جديدة للأسلحة والمخدرات من مناطق سيطرة ميليشيات أسد وإيران في سوريا إلى أراضيه في إصرار واضح من عصابات أسد وخامنئي على إغراق الدول العربية بآفة المخدرات والفوضى الأمنية رغم إعلان الجيش الأردني النفير العام لحماية بلاده من خطر الوجود الإيراني في سوريا، وقال مصدر عسكري في الجيش الأردني في بيان اليوم إنه جرى تطبيق قواعد الاشتباك على إحدى واجهات المنطقة العسكرية الشمالية ما أدى إلى إصابة أحد المتسللين وضبط آخرين كان بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخيرة وتم تحويل المتسللين والمضبوطات إلى الجهات المختصة.

انفجارات البوكمال يوم أمس تدريبية والإشراف عليها لبناني.
! سُمع في البوكمال أصوات عدة انفجارات مجهولة السبب والمصدر ولم تعلن أي جهة عن اشتباكات، وقال مراسل شبكة عين الفرات إن أصوات انفجارات سُمعت في مدينة البوكمال قرابة الساعة السابعة والنصف صباحاً، وأضاف مراسلنا أن الأصوات تعود لتدريبات ميليشيا فاطميون في منطقة الحمدان من جهة البادية، وأكد مراسلنا أنها كانت تدريبات على كيفية صد هجوم محتمل من البادية وبمختلف الأسلحة بإشراف الحاج “أبو عزيز” اللبناني و٣ ضباط تابعين لحزب الله.

– كشفت شبكة عين الفرات أنَّ العقيد “نايف” رئيس مفرزة الأمن العسكري بمدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي والمقرب من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني هو من يقف وراء عملية الاستيلاء على العقارات بالمدينة، وقال مراسلنا إنَّ دوريات تابعة للأمن العسكري تتجول بشكل شبه يومي في أسواق المدينة برفقة مخبرين من أبناء المنطقة وذلك للاستيلاء على المحال عبر كتابة عبارة (محجوز للأمن العسكري) أو وضع إشارة (X) وخصوصاً في شارع النفيتات بشارع بغداد.

– امتنع عدد من أبناء دير الزور عن التطوع داخل صفوف الميليشيات الإيرانية في الأشهر الأخيرة وبدا تناقص عدد المنتسبين إليها بشكل واضح بعد تعرض مواقعها العسكرية ومقراتها الأمنية لضربات جوية من قبل الطيران الأمريكي والإسرائيلي مخلفةً قتلى وجرحى في صفوف هذه الميلشيات، إذ أسفرت تلك الضربات عن مقتل عدد كبير من قادة وعناصر هذه الميليشيات، إضافة إلى سوء المعاملة التي يتعرض لها الشبان السوريين مقارنة بالعناصر الإيرانية والعراقية كما أدى انخفاض قيمة الرواتب والمستحقات المالية بشكل كبير مقارنةً بالميليشيات الروسية.

– تتبع ميليشيا حرس القرى للحرس الثوري الإيراني بقيادة “الحاج حسين عبد الجبار السيد” عراقي الجنسية والقائد العسكري للميليشيا هو “الحاج موسی حيدر” إيراني الجنسية، ويبلغ تعداد عناصر المليشيا نحو 2500 عنصر وينتشرون في المنطقة الممتدة من بلدة بقرص وحتى مدينة صبيخان بريف دير الزور الشرقي، ويشكل العناصر السوريين نسبة 85% أما الباقي فهم من مدن جنوب العراق، مهمتها الرئيسية هي التواجد على الشريط النهري في المنطقة المقابلة لمناطق سيطرة ميليشيا قسد الإرهابية على الضفة الأخرى من نهر الفرات كما توكل لها مهمات حماية المواقع الدينية في مناطق ريف دير الزور الشرقي فتتواجد لها عدة نقاط في مزار عين علي في منطقة القورية، وتتراوح رواتب عناصر الميليشيا تتراوح من 100000 إلى 250000 ل.س بحسب صفة العنصر والمهام الموكلة إليه، يعمل عناصر وقادة الميليشيا بالتهريب مع مناطق قسد كما ينشطون في بيع حبوب المخدرات في مدينة الميادين ومحيطها، والميليشيا لديها أسلحة وعتاد خفيف بنادق كلاشنكوف ولا يملكون أي سلاح ثقيل.

– أشرف الحرس الثوري الإيراني على تدريب أشخاص أجروا تسويات مع النظام السوري في مدينة تلبيسة شمال مدينة حمص بهدف إرسالهم إلى المعارك ضد تنظيم داعش في البادية السورية، وحصلت شبكة تدمر الإخبارية على صورة بيان الانتساب إلى الميليشيات التابعة للحرس الثوري حيث شمل البيان عدة نقاط أبرزها أن المنتسب لهذه الميليشيات سيعامل كعنصر في قوات النظام كما أنهم يعطونه بطاقة أمنية لتسهيل حركة في سوريا، وأضاف البيان أن المنتسبين للميليشيات التابعة للحرس الثوري هم من المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والمنشقين عن قوات النظام السوري إضافة إلى المطلوبين لخدمة الاحتياط.

– تداول ناشطون محليون خبر استيلاء ميليشيا فاطميون الأفغانية على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية الجاهزة للحصاد في مناطق من ريف الرقة الغربي الواقع تحت سيطرة قوات الأسد، وأفادت مصادر محلية أن الأراضي التي تعود ملكيتها لأهالي المنطقة تبلغ مساحتها مئات الدونمات المزروعة بالحبوب حيث أقدمت الميليشيا على حصادها وسرقة محصولها، وقالت المصادر ذاتها أن الميليشيا التابعة لإيران سوغت مبرراتٍ لسرقتها أملاك الفلاحين مفادها ملكية الأراضي المسلوبة لأشخاص مطلوبين للنظام.

– وصلت خلال اليومين الماضيين تعزيزات عسكرية للميليشيات الإيرانية إلى ريف الرقة قادمة من محافظة دير الزور وذلك ضِمن سلسلة من التغييرات تشهدها المنطقة، وأفاد مراسل نداء بوست بوصول عدد من العناصر والمعدات العسكرية من حركة النجباء العراقية وحزب الله العراقي وهي ميليشيات تعمل تحت إشراف الحرس الثوري الإيراني إلى منطقة الهورة جنوب بلدة المنصورة بريف الرقة الغربي، ووصلت هذه التعزيزات إلى المنطقة على عدة دفعات بشكل مجموعات صغيرة.

– أكد مصدر خاص من مدينة حلب أن الميليشيات الإيرانية باتت تتخذ من الأحياء الشرقية مركزاً لتوطين عائلاتها بدلاً من السكان الأصليين، وذكر المصدر الخاص لمنصة SY24 أنه بعد تهجير سكان الأحياء الشرقية من حلب استقرت الميليشيات الإيرانية فيها مبيناً أن وفوداً إيرانية أصبحت تأتي لتستقر في المدينة وتحديداً في الأحياء الشرقية وجميعها عائلات مقاتلين في صفوف هذه الميليشيات، وأوضح المصدر أن هذه الميليشيات مع عوائلهم اختاروا الأحياء الشرقية بعد تهجير سكانها لافتاً إلى أنهم اعتمدوا على مبدأ التغيير الديمغرافي في المنطقة، وبيّن أن الميليشيات تتمركز مع عائلاتها في الأحياء الشرقية الممتدة من حلب القديمة حتى مساكن هنانو والميسر والصاخور.

– أكّد تجمع أحرار حوران وصول تعزيزات عسكرية جديدة قبل أيام إلى الحدود السورية الأردنية، ومن بين التعزيزات التي رصدها التجمع ميليشيات تابعة للحرس الثوري الإيراني كحزب الله وفاطميون بالإضافة إلى ميليشيا الفرقة الرابعة التابعة للنظام والمعروفة بولائها المطلق لإيران، وبإشراف جهاز الأمن العسكري في درعا توزعت الميليشيات الجديدة المؤلفة من مئات العناصر على طول الحدود السورية الأردنية التي تم تعزيزها مؤخراً بآليات ثقيلة بينها دبابات ورشاشات، كما تم توزيع العناصر على المخافر الحدودية مع الأردن بلباس جيش نظام الأسد، ومن المُرجح أن تكون التعزيزات الأخيرة بهدف تأمين شحنات المخدرات التي يتم نقلها إلى الأرضي الأردنية بحسب مصادر عديدة من أبناء المنطقة.

– كشفت مصادر مطلعة أن الحرس الثوري الإيراني أبلغ العشرات من عناصر الميليشيات التابعة له في الفوج 47 أن يستعدوا للتوجه إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد الإرهابية على خطوط التماس مع فصائل المعارضة وبعباءة عصابات النظام، وقالت المصادر إن الحرس الثوري يخطط لإرسال نحو 50 عنصراً إلى أرياف الحسكة والرقة إلى خطوط التماس بين مناطق قسد ومناطق سيطرة الجيش الوطني السوري وطالب الراغبين بالتوجه إلى هناك بتسجيل أسمائهم لدى قائد ميليشيا الفوج 47 “أبو عيسى المشهداني”.

– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول تعزيزات عسكرية لميليشيا لواء فاطميون الأفغاني إلى محيط مطاري تدمر والتيفور العسكريين في ريف حمص الشرقي.

– عُقد اجتماع هو الثاني خلال 48 ساعة جمع قادة من ميليشيا قسد مع قادة من الحرس الثوري الإيراني في مدينة حلب حول بلدة تل رفعت ومدينة منبج، يذكر أن هذا الاجتماع كان ليلة أمس في حين كان الاجتماع الأول بين قادة قوات النظام وقسد.
4.

– ذكرت مصادر مطّلعة لتجمع أحرار حوران أنّ مجموعات جديدة من ميليشيا حزب الله اللبناني وأبو الفضل العباس اتجهت من مقراتها في محيط مطار دمشق الدولي إلى السيدة زينب مساء يوم أمس، وأضافت المصادر أنّ عملية نقل العناصر تتم من محيط مطار دمشق إلى السيدة زينب في ريف دمشق للاجتماع وتوزيع المهام والاستماع إلى خطب دينية من المعممين هناك ثم يجري بعدها نقلهم إلى مواقعهم الجديدة في الجنوب السوري.

– قالت مصادر خاصة لشبكة دير الزور 24 إن إيران تعتزم إنشاء مقام ديني شيعي في بلدة حطلة شمال شرق دير الزور لتجعل منه مزاراً جديداً للزوار الشيعة ومركز استقطاب لمتشيعين جدد، وبحسب المصادر فإن القائمين على إنشاء المقام يروجون لفكرة أن الحسين مر من مناطق شرق الفرات لذلك يتوجب إقامة مزارات ودور عبادة شيعية فيها.

– تواترت معلومات عن إستراتيجية طهران في التنسيق والتفاعل بين المجموعات التي باتت جزءاً من مشروعها في سورية والعراق واليمن ولبنان ومناطق أخرى، وقد تابع فريق التحقيق الاستقصائي في نداء بوست عمليات تجنيد السوريين التي أشرفت عليها قيادة الحرس الثوري الإيراني في سورية، حيث علم موقعنا من مصادر خاصة بوصول أكثر من 600 مقاتل سوري إلى اليمن بعد أن جندتهم ميليشيات الحرس الثوري، وتقول مصادرنا إنه جرى تدريب أولئك المقاتلين في طهران لأكثر من شهر من قبل ضباط في الحرس الثوري ثم تم إرسالهم عن طريق البحر إلى اليمن للقتال في صفوف الحوثيين، وبحسب المعلومات التي حصل عليها نداء بوست فإنَّ المقاتلين السوريين تم تجنيدهم في نيسان الماضي في مدينة البوكمال شرق دير الزور بعقود مدتها 3 سنوات وبرواتب شهرية تتراوح بين 1000 و1200 دولار أمريكي.

– وصلت تعزيزات عسكرية لميليشيا حزب الله العراقي إلى مدينة البوكمال شرقي دير الزور بالتزامن مع تحليق للطيران المسير فوق أجواء المدينة ما دفع بالميليشيات إلى إخفاء التعزيزات، وقال مراسل عين الفرات إن الطيران المسير حلّق فوق سماء مدينة البوكمال صباح اليوم الجمعة وذلك بالتزامن مع دخول سيارات تابعة لحزب الله العراقي إلى مدينة البوكمال قادمةً من العراق محملة بالأسلحة، وأشار مراسلنا إلى أن التعزيزات دخلت من منطقة الصلبي القريبة من قاعدة الإمام علي على الحدود العراقية السورية من جهة البادية فيما تم إخفاء السيارات بين البساتين وعددها 3 سيارات تجنباً لاستهدافها.

– وصلت حافلات قادمة من الأراضي العراقية إلى مدينة القورية تحمل ما يسمى “الحجيج” قادمةً من إيران والعراق وذلك لإقامة طقوس ولطميات في منطقة عين علي ببادية مدينة القورية شرقي دير الزور، وبحسب مصادر فرات بوست فقد زادت إيران في الآونة الأخيرة من استقطاب من تسميهم “الحجيج” إلى المنطقة كما نظّمت حملات إلى دير الزور وقد أصبحت وجهة هؤلاء الأولى مؤخراً هي عين علي ومن ثم التوجه إلى أضرحتهم في دمشق، وتعتبر عمليات دخول ما يسمى “الحجيج” استفزازية لأهالي مدينة القورية الأصليين الذين هم بالكامل من العرب السنة عدا عن دور المدينة سابقاً والذي كان بمثابة الشرارة لانطلاق الحراك الثوري في عموم محافظة دير الزور خصوصاً وأن سكانها رفضوا في تسعينات القرن الماضي بناء حسينيات فيها.

– يسعى الحرس الثوري الإيراني وميليشيات تابعة له لتشكيل ميليشيا جديدة في مدينة حلب تحت مسمى حراس حلب لاستقطاب أبناء المدينة وريفها الشرقي والنازحين فيها، وقال مصدر محلي إن قادة من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله وحركة النجباء العراقية اجتمعوا في مدينة مسكنة لافتين أن تشكيل حراس حلب سيكون بدعم وتخطيط وتدريب إيراني، وأضاف المصدر أن الاجتماع كان يهدف لدراسة استقطاب أبناء المدينة وريفها الشرقي والنازحين فيها من خلال إغرائهم بالأموال من ثم تدريبهم إرسالهم إلى خطوط التماس.

– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بوصول شحنة أسلحة للميليشيات الإيرانية إلى مدرسة المجنزرات بريف حماة قادمة من ريف حلب الشرقي.

– قال مصدر خاص لشبكة دير الزور 24 إن قيادة الحرس الثوري الإيراني بدير الزور متمثلة “بالحاج كميل” و”الحاج عسكر” أقرت وبشكل علني دورات دينية شيعية في جميع مقرات تلك الألوية بما فيها النقاط الصحراوية المتقدمة، وأضاف المصدر أن إقامة الدورات وتنسيقها ستكون بإشراف مباشر من المركز الثقافي الإيراني بدير الزور ممثلاً بـ “الحاج رسول” حيث ستكون مدة الدورة 15 يوم في كل شهر تتضمن تعليم المذهب الشيعي للعناصر المحليين.

– علمت شبكة دير الزور 24 من مصدر خاص بشراء أحد قادة الميليشيات الإيرانية في البو كمال محلات وعقار في إحدى بلدات ريف دير الزور الشرقي، وقال المصدر إن قائد الفوج 47 المدعو “أبو عيسى” التابع لميليشيا الحرس الثوري الإيراني اشترى في الأيام الماضية عدد من المحلات ومنزل في بلدة الصالحية بريف البو كمال.

– لقي أحد عناصر ميليشيا فاطميون مصرعه وأُصيب 3 آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين معسكر التليلة ومنطقة الدوة الزراعية شرق حمص، وأفاد مراسل نداء بوست بأن عبوة ناسفة استهدفت سيارة تابعة لميليشيا فاطميون أثناء قيامها بدورية في محيط معسكر التليلة ما أدى إلى مصرع عنصر وإصابة 3 آخرين كانوا داخلها، وتتخذ ميليشيا الحرس الثوري الإيراني من معسكر التليلة مركزاً لتدريب عناصرها المنتسبين لها حديثاً وتمنع الأهالي ورعاة الأغنام من الاقتراب من المنطقة التي اعتادوا ارتيادها.

– أرسلت الميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية جديدة إلى ريف حمص الشرقي وذلك لملء الفراغ الذي تركه انسحاب القوات الروسية من المنطقة، وقال مراسل نداء بوست: إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني خرَّجت خلال الأيام القليلة الماضية دفعة جديدة من المقاتلين الذين التحقوا بها مؤخراً وتلقوا تدريبات في معسكر التليلة، وأشار مراسلنا إلى أنه جرى توزيع أولئك المقاتلين على النقاط التي انسحبت منها القوات الروسية ومرتزقة فاغنر على أطراف مطار التيفور، كذلك أنشأ الحرس الثوري 3 حواجز ونقاط حراسة من الجهة الجنوبية والشرقية من المطار تحسُّباً لأي هجوم من قِبل عناصر تنظيم داعش.

– تشهد محافظة دير الزور وريفها في الوقت الحالي نشاطاً تجارياً ملحوظاً للقيادي المدعو “حاج عسكر الإيراني” المسؤول الأمني والعسكري لميليشيا الحرس الثوري الإيراني في منطقة البوكمال وريفها، حيث أكدت مصادر فرات بوست أن مدينة البوكمال وقرى الهري والسويعية والسكرية وبلدات موحسن والبوليل والمريعية تمت حصاد المحاصيل الزراعية فيها من القمح والخضار من قبل عناصر ميليشيا الحرس الثوري لصالح “الحاج عسكر” والذي قام بوضع يده على تلك الأراضي بحجة أن أصحابها من معارضي نظام الأسد، وأضافت مصادر فرات بوست أن “الحاج عسكر” نشط مؤخراً بالإشراف على تهريب مواد البناء من العراق إلى الأسواق السورية وذلك من معبر السكك الإيراني الذي شهد خلال الأيام الماضية دخول شاحنات كبيرة محملة بالحديد المخصص للبناء ومواد الأسمنت من الأسواق العراقية باتجاه مقار ميليشيا الحرس الثوري في حي الجمعيات بمدينة البوكمال.

– بدأ الفوج 47 الإيراني بضم أعدادٍ جديدة من المنتسبين في دير الزور.
بعد قرار التسوية الأخير الصادر عن وزارة دفاع نظام الأسد بشأن ضم الفوج 47 الإيراني إلى جيش النظام والقاضي باحتساب الفترة الزمنية ضمن الميليشيا الإيرانية على أنها فترة خدمة في جيش الأسد، أفادت مصادر خاصة لفرات بوست في مدينة البوكمال بأن مكتب الفوج 47 وسط مدينة البوكمال شهد انتساب أكثر من 50 شاباً من المدينة وريفها في صفوف الفوج وميليشيات هاشميون المحلية، وأضافت المصادر أن معظم المنتسبين الجدد هم من المطلوبين للخدمة الإلزامية في جيش النظام.

– أكد مصدر خاص لوكالة ثقة مقتل عنصر من ميليشيا لواء فاطميون وإصابة آخرين جرّاء انفجار عبوة ناسفة في سيارة كانوا يستقلونها في محيط معسكر التليلة بريف حمص الشرقي.

– بحسب مراسل نهر ميديا فقد دخلت حافلات من العراق إلى البوكمال شرقي دير الزور تقل حجّاجاً عراقيين وإيرانيين وتابعت مسيرها باتجاه دمشق.

– رصدت عدسة مراسل شبكة عين الفرات مقر المدعو “الحاج حسين” الإيراني مسؤول ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مدينة الميادين شرقي دير الزور داخل ما يسمى حي المجاهدين في المدينة، ويعرف المدعو “الحاج حسين” بسوء أخلاقه ومعاملته السيئة مع أهالي المنطقة وعناصره أيضاً إضافةً إلى متاجرته بالمخدرات وإشرافه على عمليات التهريب بين سورية والعراق، ويستلم “الحاج حسين” حالياً منصب المسؤول العسكري لمنطقة الميادين وما حولها ويشرف على كافة الميليشيات الإيرانية فيها بتنسيق مباشر مع القادة الإيرانيين في دمشق.

– قال مراسل نهر ميديا إنّ ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أقرّت زيادة مالية لعناصرها الذين انضموا إليها في عمليات التسويات، وأشار مراسلنا أنّ الزيادة المالية بلغت 17500 ل.س حيث استلم العنصر الذي يملك أوراق التسوية راتباً قدره 160500 بينم استلم العنصر الذي لم يحصل على أوراق التسوية بعد على مبلغ 180000 ل.س كراتب شهري.

– قُتل عنصران وجرح آخرون إثر هجوم شنه مجهولون على نقطة عسكرية لميليشيا فاطميون في محيط بلدة مهين شرق مدينة حمص، وقالت وسائل إعلام محلية إن مجهولين شنوا هجوم بالأسلحة الرشاشة على النقطة ما أدى لمقتل عنصرين وجرح 3 آخرين من عناصر ميليشيا فاطمون، حيث نُقلوا إلى مشفى مدينة تدمر العسكري.

– قالت إيران إنها ستستمر في دعم النظام السوري بغض النضر عن موقف روسيا نافية وجود خلافات بين الدولتين الداعمتين للنظام، وأكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني وحيد جلال زاده في تصريح لقناة العالم الأنباء المتداولة عن انسحاب القوات الروسية من سوريا واستمرار دعم إيران للنظام السوري دون النظر للموقف الروسي نافياً في الوقت ذاته استبدال القوات الروسية بالميليشيات الإيرانية.

– أقدمت الميليشيات العراقية على رفع ضريبة التهريب المخصصة للمواد المهربة بين سوريا والعراق فضلاً عن ممارسات وتضيق على الأهالي، وقال موقع فرات بوست إن ميليشيا حزب الله العراقي أقدمت على رفع قيمة الضريبة المخصصة للمواد المهربة بين سوريا والعراق، وأضاف الموقع أن القيادي “أبو راما العراقي” المسؤول عن معبر السكك الإيراني في قرية الهري أمر برفع الضريبة المفروضة على التجار لإدخال المواد الغذائية والتموينية والتبغ من أسواق العراق إلى أسواق البوكمال ودير الزور إضافة إلى رفع ضريبة النقل على الماشية المهربة من سوريا إلى العراق.

– قال مراسل نهر ميديا إن قائد ميليشيا أبو الفضل العباس التابعة للحرس الثوري الإيراني اشترى خلال الأيام الماضية مزرعة في مدينة الميادين شرقي دير الزور، وأضاف المراسل أن المدعو “عدنان المسعود أبو العباس” اشترى المزرعة الواقعة بالقرب من محطة المياه على طريق نهر الفرات في مدينة الميادين ووظّف عدد من عناصره لرعايتها وإعادة تأهيلها، وأشار المراسل أن المزرعة ستكون مقراً جديداً للميليشيات الإيرانية.

– تعمل إيران منذ سنوات على مشروع يربطها بسوريا براً عبر العراق وذلك بتوقيع اتفاقيات مع نظام الأسد، مشروعٌ سبق أن وصفته وكالة “أسوشيتد برس” في تقرير لها عام ٢٠٢٠ أنه الجائزة الأكبر لطهران، وكثفت إيران خلال الأشهر الأخيرة من نشاطاتها ضمن هذا المشروع في ظل المتغيرات الدولية المتسارعة، إلا أن الوجود الأمريكي في العراق وكذلك في منطقة التنف على الحدود السورية يعيق تنفيذ المخطط الإيراني على الأقل حتى الآن.

– علمت مصادر خاصة لـ SY24 أن شجاراً دار بين عناصر من حزب الله اللبناني وعناصر من ميليشيا الدفاع الوطني قرب مدينة صيدنايا بالقلمون الغربي بريف دمشق، وقال مراسلنا نقلاً عن مصادر محلية إن الشجار بدأ بين عنصرين من ميليشيا الدفاع من جهة وعنصر من الحزب من جهة أخرى على نقطة عسكرية تابعة للدفاع على أطراف بلدة صيدنايا، وبدأ الشجار بعد طلب عناصر الدفاع تفتيش سيارة عنصر الحزب أثناء مرورها من النقطة العسكرية ليرفض العنصر التفتيش، وتطور الشجار للضرب حيث تلقى عنصر الحزب ضربات مبرحة من قبل عنصرين الدفاع ما أدى لإصابته بجروح بالغة في رأسه وعدة مناطق في أنحاء جسده.

– حصلت فرات بوست على مقطع مصور يظهر عملية إحراق صور المرشد السابق لما يسمى الثورة الإيرانية “أحمد الموسومي” “الخميني” بمنطقة حوض الفرات داخل مدينة دير الزور والتي تعتبر المركز الأمني للميليشيات الإيرانية، مصادر خاصة لفرات بوست قالت: “إن مدينة دير الزور شهدت صباح اليوم استنفاراً أمنياً مكثفاً من قبل الميليشيات الإيرانية في المدينة ليتبين لاحقاً أن السبب يعود إلى قيام مجموعة تطلق على نفسها أشبال القادسية بحرق صور “الخميني” المنتشرة في المربع الأمني.

– “الحاج عسكر” قائد الحرس الثوري الإيراني يأمر بسحب جزء من آليات ميليشيا الفوج 47 من مقر الفوج في الشارع العام في مدينة البو كمال إلى مرآب خاص بميليشيا الحرس الثوري.

– انفجار لغم أرضي استهدف سيارة تابعة للميليشيات الإيرانية في بادية دير الزور الجنوبية أدى إلى إصابة عدد من العناصر من بلدة حطلة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أرسلت تعزيزات عسكرية إلى محيط مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي وأنشأت حواجزاً جديدة في محيط المطار.

– أفاد مراسل شبكة عين الفرات بوقوع جرحى من عناصر ميليشيا لواء الباقر وعناصر مجموعة البلعط التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني باشتباكات بينهم نتيجة خلافات على تجارة الحبوب المخدرة والحشيش قرب دوار النخلة في قرية حطلة شمالي دير الزور، وحالة من التوتر تسود المنطقة حتى اللحظة.

– أرسلت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني تعزيزات عسكرية جديدة صباح اليوم إلى مقرات ميليشيا الفوج 47 بمنطقة الحميضة القريبة من الحدود العراقية بريف البوكمال، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ التعزيزات دخلت من العراق عبر المعبر الإيراني غير الشرعي وتضمنت 7 عناصر عراقيين و3 قادة ميدانيين إيرانيين وأسلحة يعتقد أنَّها نوعية، ونقُلت التعزيزات بشاحنة كبيرة بيضاء اللون مغطاة حملت الأسلحة و3 سيارات دفع رباعي من نوع بيك آب مزودة برشاشات مضادة للطائرات استقلها العناصر.

– تحت مُسمّى “حملة السجاد”.. حافلات الحُجّاج الشيعة تصل دير الزور قادمة من العراق عبر معبر القائم الحدودي لزيارة المزارات الشيعية ومنها مزار عين علي ببادية الميادين.

– قال مراسل وكالة ثقة إن الميليشيات الإيرانية تجري منذ أيام عدّة تدريبات عسكرية مكثّفة في كلٍ من منطقتي دير حافر ومسكنة شرقي حلب بسبب الأعداد الكبيرة التي تتوافد إلى المنطقة قادمة من إيران والعراق عن طريق مطار حلب الدولي، وأشار إلى الحرس الثوري الإيراني يعتزم تهيئة العناصر الجدُد القادمين من خارج البلاد بهدف زجهم إلى جبهات القتال لا سيما أن تركيا تعتزم بدء عمل عسكري شمالي سوريا، وبحسب مراسلنا فإن التدريبات العسكرية للمعسكرات الجديدة تقتصر على الأسلحة المتوسطة والخفيفة وقذائف الهاون، إذ يتم فرزها بعد انتهاء المعسكر إلى لواء فاطميون والنجباء العراقية ليتم زجهم عقب التدريبات إلى ريف حلب الشمالي.

– قصفت طائرات حربية إسرائيلية مواقع عسكرية لقوات النظام وميليشيات إيران في ريف دمشق موقعة إصابات مباشرة بصفوفهم، وقالت وسائل إعلامية موالية إن الدفاعات الجوية تصدت لصواريخ إسرائيلية استهدف نقاطاً في ريف دمشق الجنوبي زاعمةً أنها أسقطت معظم الصواريخ وأن خسائر القصف اقتصر على الماديات، من جهتها أكّدت مصادر محلية أن القصف الاسرائيلي استهدف مواقع للمليشيات الإيرانية في محيط مطار دمشق الدولي وفي منطقتي السيدة زينب والكسوة دون معرفة حجم الخسائر.

– كشفت صحيفة المدن اللبنانية عن وجود تنسيق مشترك بين القوات الأمريكية والحكومة الأردنية لمواجهة التمدد الإيراني جنوبي سوريا وقطع الطريق أمام مخططات طهران التي تحاك للمنطقة، ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري في فصيل مغاوير الثورة المدعوم من قبل واشنطن في منطقة الـ 55 كيلو متر على المثلث الحدودي بين العراق والأردن وسوريا، أن الأردن طلب من الولايات المتحدة تشكيل ودعم مجموعات محلية في سوريا لمواجهة النفوذ الإيراني المتصاعد على حدوده.

– وصل عناصر تابعين لميليشيا سيد الشهداء العراقية التابعة لإيران إلى مدينة تدمر قادمين من مدينة البوكمال الحدودية مع العراق بريف دير الزور حيث سيتم توزيعهم لاحقاً في مدينة تدمر ومحيطها ثم على مواقع أخرى بريف حمص الشرقي.

– أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام مصادقتها رسمياً منذ مطلع العام الحالي على تأسيس 13 شركة جديدة بمساهمة مستثمرين إيرانيين، وجاء إعلان الوزارة بالتوازي مع ازدياد التعاون التجاري بين سوريا وإيران من خلال منح المصادقة الرسمية لعدد من الشركات التي يساهم في إنشائها مستثمرون إيرانيون.

– حذّر الجيش الإسرائيلي ميليشيا حزب الله اللبناني في سوريا ولبنان من أي تصعيد محتمل أو اندلاع حرب وشيكة معتبراً أن إسرائيل لن تُبقٍ حجر على حجر حينها، جاء ذلك على لسان “أمير برعام” قائد المنطقة الشمالية الإسرائيلي في تصريحات صحفية نقلتها وسائل إعلام عبرية قال فيها: “في حال اندلاع حرب ضد حزب الله اللبناني لن يبقي الجيش الإسرائيلي حجراً على حجر، واعتبر “برعام” أن حزب الله يحاول فرض التحديات أمام إسرائيل لكن تلك التحديات ما تزال مردوعة جداً.

– قال مراسل وكالة سنا إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني استنفرت منذ صباح اليوم في مدينة السيدة زينب جنوب العاصمة دمشق بعد أن استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مواقع لها في المنطقة أمس، وأضاف مراسلنا أن الاستنفار حصل بعد إفراغ أحد المقرات العسكرية في المدينة بعد القصف الإسرائيلي الذي استهدف موقعاً يبعد عن المقر ما يقارب 300 متراً فقط، وأخلت الميليشيا من المقر شاحنات تحمل أسلحة وذخائر ومعدات عسكرية ولوجستية إضافة إلى سحب غرفتين مسبقتي الصنع تابعتين للمقر.

– أفاد مراسل نداء بوست في حمص بوصول 3 حافلات تقلّ عناصر من ميليشيا سيد الشهداء العراقية إلى مدينة تدمر صباح اليوم قادمة من مدينة البوكمال شمال شرق سورية في سبيل تعزيز تواجُد القوات الداعمة لميليشيا الحرس الثوري الإيراني ضِمن منطقة البادية السورية، وأضاف مراسلنا أن التعزيزات البشرية التي وصلت إلى مدينة تدمر استقرت بادئ الأمر في الحي الغربي لمدينة تدمر ضِمن كتلة الإصلاح السكنية، وأكد مصدر محلي أكد لمراسلنا أن ميليشيا الحرس الثوري فقدت ثقتها بعناصر الميليشيات التابعة لنظام الأسد في بادية تدمر وحمّلتها المسؤولية المباشرة عن وجود ثغرات يتم استغلالها من قِبل مقاتلي تنظيم “داعش” الذين يستهدفون مواقع تمركز الميليشيات الإيرانية في البادية، ولفت المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه لضرورات أمنية أن ميليشيا سيد الشهداء ستكون مسؤولة عن حماية مقرات قياديين من ميليشيا الحرس الثوري ضِمن مدينتَيْ تدمر والسخنة فضلاً عن حماية المقرات العسكرية التي يُعتمد عليها لتنظيم اجتماعات الصف الأول لقيادات ميليشيا الحرس الثوري داخل مطار التيفور.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني عززت مركز البحوث العلمية في منطقة الشيخ غضبان في منطقة مصياف بريف حماة بمنظومة S300 الروسية بهدف حماية منشآتهم العسكرية من أي قصفٍ إسرائيلي مُحتمل.

– استولت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على أراضي زراعية تعود ملكيتها لأشخاص خارج البلاد في قرية السكرية بريف البوكمال، ووفق مصادر خاصة لفرات بوست بدأ الحرس الثوري بزراعة الأراضي عبر عناصر محليين.

– كشفت مصادر مطلعة في دير الزور لنداء بوست أن القوات الروسية غادرت مواقعها في اللواء 137 باتجاه مطار دير الزور وذلك قبل 5 أيام ظهر الجمعة الماضي بينما تسلمت ميليشيا لواء الباقر المدعومة من الحرس الثوري الإيراني مستودعات اللواء ذاته، وأكد المصدر أن رتلاً من 15 عربة وسيارة عسكرية محمّلة بالعتاد والسلاح والجنود الروس أنهوا تواجدهم في المستودعات متجهين إلى مطار دير الزور العسكري دون تأكيدات على مغادرة هذه القوات من مطار دير الزور إلى قاعدة حميميم في اللاذقية.

– نفذت الميليشيات الإيرانية وقوات النظام عمليات انتقامية ضد أهالي مدينة تدمر بعد فرض سيطرتها على المدينة عقب معارك تعاقب السيطرة عليها مع تنظيم داعش، وأحرقت الميليشيات الإيرانية عدداً من منازل الأهالي في المدينة بحجج واتهامات متعددة منها انتساب أحد أفراد العائلة لداعش أو إحدى فصائل الجيش السوري الحر وآخرين كونهم مطلوبين للنظام وحرق بيوت أخرى دون سبب، كما أقدم عناصر قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية على سرقة معظم منازل المدينة.

– ماذا تفعل المناطيد في سماء القلمون؟

في خطوة غريبة وجديدة معاً استقدمت ميليشيا حزب الله اللبناني إلى منطقة فليطة في القلمون الغربي بريف دمشق منطادين من الحجم الصغير مساء أمس، وحسب ما نقله مراسلنا في المنطقة فإن المنطادين تم استقدامهم عن طريق الجو من الأراضي اللبنانية حيث هبطا في أحد المعسكرات التابعة للحزب المتمركزة عند أطراف بلدة فليطة وعلى مقربة من الحدود السورية اللبنانية، وحول الهدف من هذه الخطوة ذكر مراسلنا أن المنطادين مزودين بكاميرات عالية الدقة ليلية ونهارية وذات نظام تصوير متطور جداً كما يمكنها التحليق بارتفاع عالي جداً وذلك لاستخدامها في الأغراض العسكرية.

– قال مراسل وكالة سنا في ريف دمشق إن ميليشيا حزب الله اللبناني شارفت على الانتهاء من تجهيز واحد من أضخم المقرات لها في سورية بالقرب من بلدة رخلة بريف دمشق الغربي، ويضم المقر الذي بدأت الميليشيا بإنشائه مطلع شهر أيار 2022 مكاتب خاصة لقياديي الميليشيا وغرفاً لمبيت العناصر وغرفاً خاصة بالقياديين بالإضافة لمكاتب علاقات عامة وغرف عمليات، وعملت الميليشيا على إنشاء نفق ضخم سري تحت المقر لتخزين الأسلحة المتطورة وعدة طائرات درونز متطورة مزودة بنظام تصوير ورصد عالي الدقة، وأسلحة موجهة بالليزر كما يضم صواريخ منوعة خفيفة وثقيلة.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا فيلق القدس الإيراني أنشأت قاعدة عسكرية لها في بلدة جورين في منطقة سهل الغاب بريف حماة الغربي.

– وصلت تعزيزات لميليشيا فاطميون الأفغانية إلى ريف الرقة يوم أمس بموافقة من القيادة العسكرية الروسية في الرقة وبالتعاون مع قيادة الحرس الثوري الإيراني المركزية في المنطقة الشرقية المتواجدة في دير الزور “مركز نصر الإيراني”.

– قال مراسل شبكة دير الزور 24 إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني داهمت أمس عدداً من منازل المهربين التابعين لميليشيا الدفاع الوطني في مدينة البو كمال شرقي دير الزور، وأضاف المراسل أن المداهمات جاءت بأوامر من “الحاج عسكر” والذي أبلغ بدوره قيادة الدفاع الوطني بإيقاف عمل مهربيهم الناشطين بين العراق وسورية.

– أخلت الميليشيات الإيرانية اليوم مقر ميليشيا “شعيب” في قرية السويعية شرقي مدينة البوكمال بعد أيام من رصده بعدسة شبكة عين الفرات خلال زيارة المدعو “الحاج عسكر” قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في البوكمال، وعلمت عين الفرات أنَّ “الحاج عسكر” أمر بإخلاء المقر والمباني والمستودعات المحيطة به مع إبقاء 3 عناصر على سطح المقر لمراقبة تحركات المدنيين والعسكريين في المنطقة، بالإضافة لتخصيص 10 عناصر من ميليشيا أبناء الشايب للتمركز في الأبنية المحيطة والأماكن القريبة من المقر لذات الهدف.

– بدأت الميليشيات بحفر أنفاق بالشراكة مع ميليشيا الدفاع الوطني في محافظة الرقة شمال سوريا، وقال موقع نهر ميديا المحلي إن ميليشيا فاطميون بدأت بإنشاء نفق أرضي محاذٍ لجبل البشري في بلدة غانم العلي جنوب شرق الرقة بمشاركة مع ميليشيا الدفاع الوطني، ويأتي ذلك بعد أن أطلقت قوات النظام وميليشيات محلية مدعومة من الروس حملة عسكرية في جبل البشري والطريق المدحول وباديتي المسرب والتبني في بادية دير الزور ضد خلايا تنظيم داعش.

– شنت الميليشيات الإيرانية بالاشتراك مع قوات الأسد هجوماً على فصيل محلي بمحافظة السويداء جنوبي سوريا، وأفادت مصادر إعلامية محلية بأن ميليشيا حزب الله اللبناني المدعومة إيرانياً شنت بالاشتراك مع الأمن العسكري التابع لنظام الأسد هجوماً على فصيل قوة مكافحة الإرهاب في قرية خازمة شرق السويداء، وأوضحت المصادر أن الميليشيات الإيرانية هاجمت الفصيل المحلي في السويداء بحجة سلبهم سيارة عسكرية للأمن العسكري.

– أنفاق جديدة في محيط مطار دمشق الدولي!

في خطوة لتعزيز نفوذها في العاصمة دمشق بدأت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بإنشاء أنفاق في منطقة الأحمدية المتاخمة لمطار دمشق الدولي وذلك لوصل المقرات العسكرية ببعضها البعض بما فيها المقرات المحيطة بالمطار، وفي التفاصيل التي رصدها المراسل أكد أن العملية بدأت صباح أمس بعد أن استقدمت الميليشيا عدداً من الآليات العسكرية ومعدات مخصصة للحفر وجرافات وتركس وشاحنات كبيرة وبدأت بحفر الأنفاق مشيراً إلى أن الهدف من هذه العملية هو أن تصبح المقرات العسكرية في المنطقة موصولة ببعضها البعض عن طريق شبكة من الأنفاق لتنتهي بنفق كبير يربطهم جميعاً عند المقرات المحيطة بمطار دمشق الدولي.

– بعد يوم على استهداف محيط العاصمة دمشق من قبل الطيران الإسرائيلي ظهرت معلومات عن المكان المستهدف وهو مصنع لتطوير الأسلحة الإيرانية جنوبي العاصمة، ونشر موقع صوت العاصمة معلومات قال إنها نقلاً عن مصادر خاصة بأن الموقع المستهدف يقع في بلدة عقربا جنوب دمشق وهو عبارة عن مصنع لتطوير الأسلحة الإيرانية، وأكد الموقع أن عدد الغارات هو واحدة فقط وقامت بتدمير المصنع بالكامل وذلك على عكس ما ذكر نظام الأسد.

– استقدمت قوات النظام والميليشيات الإيرانية اليوم تعزيزات عسكرية ضخمة إلى منطقة حميمية في عمق البادية السورية بريف حمص الشرقي، وعلمت شبكة عين الفرات أنَّ تعزيزات عسكرية وصلت إلى منطقة حميمية شرقي حمص قادمة من منطقة معيزيلة ومحطة T2 ومن بادية البوكمال شرقي دير الزور، وأوضح المصدر أنَّ التعزيزات تضمنت عناصر من ميليشيات عراقية ممثلة بـ (حركة النجباء، لواء الإمام علي، كتائب حيدريون) إلى جانب عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني المدعومة روسياً بهدف استكمال حملة التمشيط في البادية السورية.

– إلقاء القبض على عنصرين من ميليشيا لواء فاطميون الأفغاني في مدينة البوكمال من قبل مركز قيادة نصر الإيراني بتهمة ممارسة اللواط تحت تأثير المخدرات في وقت سابق وفق مصادر محلية لفرات بوست.

– دعمت روسيا مؤخراً ميليشيا القاطرجي بالسلاح وعززت نقاط الميليشيا في محيط حقول النفط وعلى المعابر كما ازدادت المشاحنات بين الفرقة الرابعة وميليشيا القاطرجي في دير الزور، في الوقت الذي تواصل إيران دعم الفرقة الرابعة لتقليص نفوذ ميليشيا القاطرجي وإنهاء وجودها والسيطرة على ملفات التهريب وإيجاد وسيطٍ جديد بديلاً عن حسام القاطرجي الذي يعمل مع روسيا، الفرقة الرابعة أعلنت عن شريكها الجديد وهو رجل الأعمال “محمد حمشو” الذي حضي بدعم “حسام لوقا” وأيضاً انشق مؤخراً المدعو “حمود البشير” إلى جانب الفرقة الرابعة ليبدأ العمل مع “ليث الكرار” ابن “نواف البشير”، إيران وذراعها في المنطقة “ماهر الأسد” قاما بتجهيز خططٍ لتقليص نفوذ القاطرجي من خلال البحث عن مندوبين جدد لـ “محمد حمشو” والسيطرة على طرق التجارة والتهريب ولمواجهة رجال ومندوبي القاطرجي.

– غارات مكثفة للطيران الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي أدت لتدمير مستودعين في المطار بعد وصول شحنة إيرانية جديدة إليهما إضافة لمقتل 5 من عناصر النظام وإصابة 4 آخرين وتسجيل إصابتين بين عمال مدنيين في المطار، دفاعات قوات النظام الجوية حاولت التصدي للضربات لكنها فشلت في ذلك وسقط صاروخ في محيط بلدة ببيلا مخلفاً أضراراً مادية.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة إن ميليشيا حركة النجباء العراقية بدأت بعملية تنقيب عن الآثار بمساعدة خبراء عراقيون قرب مدينة السلمية بريف حماة.

– أرسلت ميليشيا الفرقة الرابعة التابعة للنظام السوري خلال الساعات القليلة الماضية تعزيزات عسكرية إلى ريف حلب الشمالي وتحديداً إلى القرى والبلدات القريبة من منطقة درع الفرات الخاضعة لسيطرة العمليات التركية، وبحسب مراسل وكالة ثقة فإن التعزيزات ترافقت مع وصول تعزيزات لميليشيا رعد المهدي الإيرانية بقيادة المدعو “معمر الدندن” إلى بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي، وفي سياق قريب أكّد مراسل ثقة على أن الميليشيات الإيرانية أوكلت المدعو “محمد علي الجبل” الملقب بـ “المدير” والبالغ من العمر 42 عاماً من قرية مقطع الحجر غرب مدينة منبج بالتواصل المباشر مع قوات سورية الديمقراطية بهدف تحقيق ما تريده من الأخيرة من اتفاقيات.

– تقلص مساحات الرعي شرقي الرقة خشية من انتهاكات المليشيات الإيرانية

تقلصتْ مساحاتُ الرعي في ريف الرقة الشرقي الخاضعِ لسيطرة قوات النظام نتيجةَ خوفِ الأهالي على أبنائِهم من الميليشيات التابعة لقوات النظام والميليشيات الإيرانية، وقالت مصادر لعين الفرات إن رعي الأغنام يقتصر في الوقت الراهن قرب منازل أصحابها أو على مقربة من قراهم حيث يتجنب الرعاة التوغل في البادية أو الابتعاد عن القرى والبلدات في الآونة الأخيرة، وأضافت المصادر أن أصحاب المواشي عند ذهاب أبنائهم للرعي يقومون بتفقدهم ومراقبتهم بين الحين والآخر خوفاً عليهم بالدرجة الأولى ومن سرقة مواشيهم بالدرجة الثانية ما أدى إلى عدم إرسالهم لفترات طويلة إلى مسافات بعيدة كما كان يحدث سابقاً.

– قال مصدر خاص لوكالة ثقة أن ميليشيا حزب الله اللبناني بدأت بالتنقيب عن الآثار في محيط قلعة فخر الدين المعني قرب مدينة تدمر شرقي حمص.

– احتفالية إيرانية وتوزيع أموال للأطفال في دير الزور.. تعرف على تفاصيلها.

أقام المركز الثقافي الإيراني اليوم حفلاً فنياً للأطفال في حديقة كراميش بحي حويجة صكر بمدينة دير الزور، وذكر مراسلنا أن الفعالية ضمت 30 طفلاً من أبناء بلدة حطلة رافقها عدد من النشاطات الترفيهية وألعاب رياضية، كما أفاد مراسلنا أن مسؤولي المركز الثقافي الإيراني قاموا بتوزيع مبالغ مالية في نهاية الحفل وذلك بمقدار وقدره 25 ألف ليرة سورية على كل طفل من الأطفال الذين حضروا الحفل.

– استقدمت قوات النظام والميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية من مدينة مسكنة بريف حلب الشرقي إلى بادية الرقة الجنوبية.

– ميليشيات إيران تلزم عناصرها بحضور دورة في المذهب الشيعي غربي دير الزور

أصدر القيادي المدعو “حاج رسول” الإيراني مسؤول المركز الثقافي الايراني في المنطقة الشرقية ومسؤول القسم الثقافي في مركز نصر الإيراني في مدينة دير الزور قراراً يقضي بدخول بعض المجموعات في دورات دينية إلزامية، وقالت مصادر خاصة لفرات بوست إن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني أبلغت الميليشيات المحلية التابعة لفاطميون والمتمركزة في مستودعات عياش غرب دير الزور بوجوب الخضوع لدورة دينية جديدة لتعلم المذهب الشيعي وليس بالضرورة اعتناقه.

– الغارات الإسرائيلية تجبر ميليشيا حزب الله على تغيير تموضعها في ريف دمشق

أجبرت الغارات الإسرائيلية الأخيرة في العاصمة السورية دمشق ميليشيا حزب الله اللبناني على تغيير تموضعها في ريف العاصمة تحسباً لضربات جديدة، ووفقاً لموقع أورينت نت فقد أخلت الميليشيا موقعاً عسكرياً في جرود بلدة فليطة بجبال القلمون في ريف دمشق الغربي ونقلت محتوياته نحو نقطة أخرى مخفية في المنطقة ذاتها، وأضافت المصادر أن الميليشيا نقلت أسلحةً ومعدات عسكرية أخرى من الموقع خوفاً من أن تطاله الضربات الجوية الإسرائيلية مستقبلاً.

– الميليشيات الإيرانية تنقل قمح المنطقة الشرقية إلى العراق

قال مراسل نهر ميديا إنّ الميليشيات الإيرانية بدأت بنقل كميات كبيرة من القمح والشعير من ريف الطبقة إلى دير الزور تمهيداً لنقلها إلى العراق، وأشار مراسلنا إلى أنّ قرى وبلدات شعيب الذكر ودبسي فرج ودبسي عفنان ومسكنة شهدت مؤخراً نشاطاً كبيراً لوكلاء تابعين للميليشيات الإيرانية عرف منهم “حسين الفرج” و”عادل الفرج” من عشيرة الحويوات بمهمة شراء كميات كبيرة من محصول الشعير والحنطة من التجار والفلاحين ونقلها إلى محافظة دير الزور تمهيداً لنقلها إلى العراق بالتنسيق مع حواجز قوات النظام.

– زيارة سرية لقادة ميليشيا الحرس الثوري لنقاط في بادية دير الزور.
زار “الحاج عسكر” قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في البو كمال اليوم مزار عين علي في بادية القورية بريف دير الزور الشرقي رفقة عدد من قياديي الحرس الثوري حسب ما أفاد مصدر خاص لشبكة دير الزور، وبحسب المصدر فإن الجولة جاءت خاطفة وسرية وشملت قطاعات بادية مدينة البوكمال وريفها وصولاً إلى بادية القورية للاطلاع على الأوضاع العسكرية للعناصر.

– عائلات لبنانية تصل إلى القلمون بريف دمشق.. ما القصة؟

علمت مصادر SY24 أن حزب الله اللبناني قام بنقل 12 عائلة من عوائل عناصره من الأراضي اللبنانية إلى منطقة فليطة القلمون بريف دمشق خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأكد مراسلنا نقلاً عن مصادر محلية أن عناصر الحزب نقلوا العوائل على 3 دفعات عبر حافلات النقل الداخلي وجميع القادمين يحملون الجنسية اللبنانية ينتمون لعناصر متمركزين في مناطق القلمون الغربي وغالبيتهم من المذهب الشيعي، ووصلت أول دفعة صباح الجمعة الماضية وتضمنت 4 عائلات أما الدفعة الثانية وصلت يوم أمس السبت وتقل 5 عائلات في حين وصلت الدفعة الثالثة في نفس اليوم من مساء السبت وتقل 3 عائلات.

– بعد تسريبات عين الفرات.. وفد أمني وعسكري إيراني رفيع المستوى يصل للبوكمال ويعقد اجتماعاً مع قادة الحرس الثوري.

بعد نشر عين الفرات تحركات “الحاج عسكر” قائد ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في مدينة البوكمال وصل وفد أمني وعسكري إيراني رفيع المستوى إلى المدينة قادماً من الأراضي العراقية وعقدوا اجتماعاً مع قادة الميليشيات الأجنبية ضمن المربع الأمني عند دوار الهجانة، وبحسب مراسلنا فإن وفداً يضم جنرالات وضباطاً من الجنسية الإيرانية والأفغانية دخلوا يوم أمس من المعبر الإيراني في قرية الهري شرقي البوكمال ضمن قافلة تضمن 7 سيارات ترافقها حراسة مشددة، وعقدوا ظهر اليوم الأحد اجتماعاً حضره “الحاج عسكر” قائد الحرس الثوري الإيراني في البوكمال ونائبه “الحاج سجاد”، وطالب الوفد من “الحاج عسكر” وقادة ميليشيات إيران بزيادة التشديد الأمني على العناصر المحليين لمنع حدوث تسريبات جديدة حول تحركات قادة الحرس الثوري الإيراني أو تصوير مقرات ومواقع هامة، وكشف مراسل عين الفرات إلى أن “الحاج عسكر” كلف المدعو “ناجح خليف الحاج” الملقب بـ”أبو مشعل” قائد فصيل أبناء الشايب بمتابعة شبكة مراسلين عين الفرات والتفرغ التام لمتابعة تحركاتهم.

– مع قرع طبول الحرب.. قوات النظام والميليشيات الإيرانية تتجمع في تل رفعت شمالي حلب.

استقدمت قوات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية تعزيزات عسكرية إلى محيط تل رفعت بريف حلب على مدار الأيام الثلاثة الأخيرة ضمن الأراضي المجاورة لمناطق سيطرة قسد، وقال موقع تلفزيون سوريا إنَّ قوات النظام والميليشيات الإيرانية تجمع قواتها قرب قريتي مسقان جنوب تل رفعت بـ 7 كم وكفين إلى جنوبها الغربي وهي آخر نقاط سيطرة فعلية لقوات النظام والميليشيات الإيرانية في ريف حلب من الجهة المحاذية لمناطق سيطرة قسد.

– أفاد مصدر خاص لوكالة ثقة بخروج رتل عسكري لميليشيا النجباء العراقية بقيادة “رضا أبو الحسن” من منطقة الفوج 46 غربي حلب وتوجه إلى بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي.

– استولت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني على منزل في حي المساكن بمدينة البوكمال بريف دير الزور حيث يعمل الحرس الثوري على نقل القياديين الإيرانيين ووضعهم ضمن الأحياء السكنية خوفاً من استهدافهم من قبل الطائرات المسيرة.

– القصف الأخير يُربك الميليشيات.. ماذا يحدث في دمشق؟

في تحركات فورية عقب القصف الإسرائيلي الأخير على مقرات ميليشيا الحرس الثوري الإيراني في جنوب دمشق قامت بإخلاء نقطتين عسكريتين في محيط مدينة السيدة زينب جنوب العاصمة مساء أمس، وقال مراسلنا في المنطقة إن النقطة الأولى تقع جانب فندق درة الشام على أطراف المدينة من جهة الذيبية أما النقطة الثانية فتقع جانب جامع أبو عبيدة بن الجراح، قرب الطريق الذي يؤدي إلى بلدة ببيلا.

– وصلت تعزيزات عسكرية لقوات النظام والميلشيات الإيرانية إلى محيط حقل الثورة بريف مدينة الرقة بقيادة الحاج “حسين صبراوي” وهو من الجنسية اللبنانية بهدف تمشيط البادية السورية من خلايا تنظيم داعش.

– سقط عدد من القتلى والجرحى من قوات النظام والميليشيات الإيرانية نتيجة هجوم من قبل تنظيم داعش على نقاط تمركزهم في بادية المسرب بريف دير الزور الغربي.

– إيران تفقد السيطرة على عناصر ميليشياتها في دمشق.

كشف موقع إيلاف في تقرير نشره اليوم عن فقدان إيران السيطرة على عدد من عناصر ميليشياتها في مدينة دمشق الخاضعة لسيطرة الأسد، وقال الموقع نقلًا عن مصادر محلية إن عناصر أفغان وغيرهم ممن جلبتهم ايران لم يعودوا يستمعون لقيادة فيلق قدس أو الحرس الثوري، وأضافت أن هؤلاء العناصر يرفضون الانصياع لأوامر قاداتهم ويقومون بأعمال السرقة والنهب وإطلاق النار عشوائياً في حي السيدة زينب، وأوضح الموقع أن عدداً من هؤلاء العناصر تزوجوا من نساء سوريات واستقروا في العاصمة دمشق.

– فقدت الميليشيات الإيرانية الاتصال بمجموعة من ميليشيا فاطميون في بادية بلدة السخنة بريف حمص الشرقي أثناء توجه المجموعة من ريف الرقة إلى مدينة تدمر.

زر الذهاب إلى الأعلى