أردوغان… لن نعيد السوريين لأحضان القـ.ـتلة.

أردوغان… لن نعيد السوريين لأحضان القـ.ـتلة.

وكالة-ثقة – فريق التحرير

تعهّد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” يوم أمس الأربعاء، بأنه ما دام في السلطة في البلاد فإن تركيا لن تلقي باللاجئين السوريين بعباد الله الذين لجؤوا إلينا في أحضان “القـ.ـتلة”، مشيرا بذلك إلى الطغمة الحاكمة في دمشق.
جاء ذلك في رد على أسئلة الصحفيين، في ختام زيارته لجمهورية قبرص التركية التي استمرت ليومين، وذلك تعليقا على تصريحات رئيس حـ.ـزب “الشعب الجمهوري” التركي المعارض “كمال قليجدار أوغلو” بخصوص عزمه ترحيل اللاجئين السوريين إلى سوريا في حال اعتـ.ـلائه السلطة.

وأضاف أردوغان، حسب وكالة “الأناضول” التركية، “أقولها بوضوح، هؤلاء طرقوا أبوابنا واحتموا بنا، ولا نستطيع أن نقول لهم عودوا من حيث أتيتم”.

واشترط الرئيس التركي عودة السوريين من تركيا إلى بلادهم أن “تكون طوعا وبشكل آمـ.ـن، وفقا لقواعد الأمم المتحدة”.

وكان “كليجدار أوغلو” تعهد في تصريحات له قبل أيام، بترحيل السوريين إلى بلادهم خلال عامين من تسلمه السلطة.
ويعيش في تركيا أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون سوري، بحسب الإحصائيات الرسمية الصـ.ـادرة عن دائرة الهـ.ـجرة التركية.

وفي وقت سابق من العام الماضي قال مسؤولون في حـ.ـزب “العـ.ـدالة والتنمية” الحاكم؛ إن السوريين أسهموا بشكل كبير في دعم الاقتصاد التركي.

وقـ.ـفات احتـ.ـجاجـ.ـية بالقـ.ـرب من النـ.ـقاط التركية هل تأتي أكـ.ـلها..

وكالة-ثقة – فريق التحرير

جددت قـ.ـوات النظام السوري، صباح اليوم الخميس 22 يوليو/تموز، قـ.ـصفـ.ـها الصـ.ـاروخي والمـ.ـدفعي على قرى جبل الزاوية بريف إدلب، عقـ.ـب ذلك استهـ.ـداف الطـ.ـيران الروسي محـ.ـيط النقـ.ـطة التركية في ناحـ.ـية البـ.ـارة بثلاثة صـ.ـواريخ دفـ.ـعة واحدة، بعد أن شهـ.ـدت منطقة ابلين في جبل الزاوية اليوم الخميس، مجـ.ـزرة مـ.ـروعة، ارتـ.ـكبـ.ـتها قـ.ـوات الأسد، عبر قـ.ـصف البلدة بالمـ.ـدفعـ.ـية، راح ضحـ.ـيتها سبعة مدنيين، ستة منهم من عائلة واحدة.

وتواصل قـ.ـوات الأسد استهـ.ـداف المدنيين في جبل الزاوية بكـ.ـافة أنـ.ـواع الأسـ.ـلحة الثقـ.ـيلة، منذ عدة أشهر، إذ أوقـ.ـعت خلال تلك الفترة عشـ.ـرات الضحـ.ـايا والمـ.ـصـ.ـابين، على مـ.ـرأى الضـ.ـامن التركي دون أن يحـ.ـرك سـ.ـاكنا.

لذلك وكردة فعل متـ.ـوقعة من المدنيين فـ.ـقد نظـ.ـم عدد من سكان قرى جبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي وقـ.ـفات احتـ.ـجاجـ.ـية بجوار النقـ.ـاط التركية، وأحـ.ـرقـ.ـوا عددًا من إطارات السيارات، تعبيرًا عن استنـ.ـكارهـ.ـم للصـ.ـمت التركي حيـ.ـال مجـ.ـازر النظام والميلـ.ـيشيات الروسية في المنطقة.

ونشر ناشطون، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صورًا للنقـ.ـطة التركية في بلدة بليون، بعد أن أشـ.ـعل الأهالي عددًا من الإطارات بجوارها.

وأوضـ.ـحت المـ.ـصادر الموجـ.ـودة على الأرض؛ أن الأهالي عبّـ.ـروا عن سـ.ـخطـ.ـهم من الصـ.ـمت التركي تجاه المجـ.ـازر اليومية التي يتعـ.ـرض لها سكان المنطقة على مـ.ـرأى النقاط التركية دون أن نجد ردا قـ.ـويا على خـ.ـروقـ.ـات اتفاق وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار من الجـ.ـانب التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى