أطـ.ـباء يتبرعون بعمليات جـ.ـراحية بالمجان في هذه المشـ.ـافي شمال حلب

وكالة ثقة

دخل وفد من أطبـ.ـاء أتراك وسوريين مقيمين في تركيا إلى الشمال السوري، اليوم الجمعة 18 حزيران/يونيو، لإجراء عمـ.ـليات جـ.ـراحـ.ـية مجانية في مشـ.ـافي منطقة عمـ.ـليات “در ع الفرات”.

وبحسب المركز الإعلامي العام MMC، فإن وفد الأطبـ.ـاء دخل إلى مشافي مناطق درع الفرات لإجراء 57 عمـ.ـلية ج،.ـراحـ.ـية مجانية في منطقة “درع الفرات”، ضمن ثلاث مشـ.ـافي “مشفى الراعي – مشفى الباب – مشفى أعزاز”، في إطار برنامج “أيام الجـ.ـراحة في سوريا الحرة”.

وبحسب المركز فإن الحمـ.ـلة تهدف إلى تخفيف أعـ.ـباء نقل المـ.ـرضى من المشـ.ـافي في الداخل السوري إلى المشـ.ـافي التركية.

أول تحرك بريطاني بشأن إدلب

طالبت “سارة تشامببون” والتي تشغل رئيسة لجنة التنمية الدولية في مجلس العموم البريطاني، حكومة بلادها بالعمل على منـ.ـع إغلاق معبر “باب الهوى” بوجه إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وحـ.ـذّرت المسؤولة البريطانية في رسالة وجهتها إلى وزير الخارجية البريطاني “دومـ.ـنيـ.ـك راب” من كـ.ـارثـ.ـة إنسانية في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا في حال إغلاق طريق الإمداد الإنساني الأخير المؤدي إلى تلك المنطقة.

ودعت الحكومة البريطانية إلى التحرك بقوة في مجلس الأمن بشأن أهمية استمرار وصول المساعدات الأممية عبر الحدود إلى سوريا، لاسيما محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأشارت إلى أن ثلاث أرباع سكان منطقة “إدلب” يعتمدون على المساعدات الأممية لتلبية احتيـ.ـاجاتهم.

وشددت على أهمية إبقاء معبر “باب الهوى” مفتوحاً أمام إدخال المساعدات في الفترة المقبلة، مطالبةً بضرورة أن تفعل المملكة المتحدة كل ما بوسعها، بما في ذلك في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لإبقاء الحدود مفـ.ـتوحة.

شاهد.. تمـ.ـزيق صور للأسد في حمص

أقدم مجهولون، مساء أمس الخميس 17 حزيران – يونيو، على تمـ.ـزيق صورة لرأس النظام “بشار الأسد” في مدينة تلبـ.ـيسة بريف حمص الشمالي, بحسب ند اء بوست

وبحسب المصادر، فإن مجهولين أقدموا على تمـ.ـزيق صورة “بشار الأسد” الكائـ.ـنة بالقرب من مـ.ـفـ.ـرزة الأمـ.ـن العسـ.ـكري لمدينة تلبيسة شمالي حمص.

ووفقاً للمصادر، فإن الحـ.ـادثـ.ـة تبعها بساعات، انتشار أمـ.ـنـ.ـي مكثّف في المنطقة امتـ.ـداداً على اوتـ.ـستراد “حمص – حماة”.

وكان عثر عنـ.ـاصـ.ـر من ميليـ.ـشـ.ـيا الدفـ.ـاع الوطـ.ـني صباح الأربعاء الفائت، على جـ.ـثـ.ـة أحد مسـ.ـؤولي الدفـ.ـاع الوطـ.ـني مـ.ـقـ.ـتـ.ـولاً في أطراف مدينة تدمر بريف حمص الشرقي.

سعر صرف الليرة أمام الدولار والذهب اليوم الجمعة 18 – حزيران – 2021

وكالة ثقة – فريق التحرير

سجّل سعر صرف الليرتين السورية والتركية ارتفاعاً، أمام الدولار الأمريكي، مقارنة بأمس، في افتتاح تعاملات اليوم الجمعة.

الليرة السورية
سجل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي الواحد في دمشق 3230 ليرة سورية، وفي حلب 3220 ل.س، وفي إدلب 3170 ل.س أيضا.

الليرة التركية
وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية، 371 ل.س شراء، 359 مبيع، فيما سجّل سعر الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي 8.671 ليرة تركية.

الذهب
بلغ غرام الذهب الواحد من عيار (18) في سوريا 139.000 ليرة سورية، وعيار (21) 162.000 ليرة سورية، و(24) 185.000 ليرة سورية.

ارتـ.ـفاع جنـ.ـوني في أسعار الأدويـ.ـة بمناطق النظام.. كم بلغت؟

رفعت وزارة الصحة في حكومة النظام أسعار الأدويـ.ـة بنسب وصلت إلى نحو 50 في المئة بعد مطالبات من أصحاب المعامل.

وقالت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة صحة النظام إن اللجنة الفنية العليا للـ.ـدواء قررت في جلستها اليوم تعديل أسعار الدواء، وأرفقت قوائم تضم 11819 صنفا دوائيا رفع الأسعار.

وحسب مصدر صيدلاني فإن نسب الارتفاع تراوحت بين 40 إلى 50 في المئة، وأن تلك النسب مقسمة لأصحاب المعامل والصيادلة الذين لا تزيد عن نسبة الزيادة لديهم عن 20 في المئة.

وذكر المصدر، أن مطالبات أصحاب معامل الأدويـ.ـة برفع أسعار الدواء مؤخرا جاءت بعد ارتفاع التكاليف الذي هدد بفقدان أصناف عدة.

وأشار المصدر إلى أن حكومة النظام تسعر الدواء على أساس السعر السابق للدولار وهو 1256، رغم أنه تم رفع هذا السعر إلى 2500، وقال إن أصحاب المعامل يستوردون متطلبات صناعة الـ.ـدواء وخاصة المواد الفعالة بسعر 2500 بينما تسعره الحكومة بـ 1256.

زر الذهاب إلى الأعلى