أقرباء بشـ.ـار الأسـ.ـد يشترون جنـ.ـسية دولة أجنبية.. ما القصة؟

أقرباء بشـ.ـار الأسـ.ـد يشترون جنـ.ـسية دولة أجنبية.. ما القصة؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن شراء عائلة من أقـ.ـرباء بشار اﻷسد جنـ.ـسـ.ـية دولة مقابل مبلغ مالي كبير.

وقالت الصحيفة في تقرير إن ابنة خالة بشار الأسد ريم نجيب وزوجها محافظ ريف دمشق السابق علاء إبراهيم وأبناؤهم الثلاثة حصلوا على جنـ.ـسـ.ـية جمهورية دولة “فانواتو”، الواقعة على جزيرة في محيط الهادئ، والتي يقطنها 300 ألف شخص فقط، مقابل 130 ألف دولار.

وأوضحت الغارديان أن أكثر من ألفي شخص من عدة دول اشتروا خلال عام 2020، جنـ.ـسـ.ـية “فانواتو” حيث ورد اسم علاء إبراهيم، في قائمة الأشخاص الحاصلين عليها، وذلك في شهر تشرين الثاني 2020 قبل أن تتم إقالته.

وقد أقال بشار الأسد إبراهيم من منصبه منذ أقل من عام ﻷسباب مجـ.ـهولة، كما أمر بالحـ.ـجز المـ.ـؤقت على كامل أصول الأسرة.

وعلاء منير إبراهيم، هو من ريف جبلة، على الساحل السوري، وهو ابن أحد الضـ.ـباط السابقين في جـ.ـيش النظـ.ـام، وكان قـ.ـائداً للمنطقة الساحلية في التسعينيات، وزوجته ريم نجيب، هي ابنة خالة بشار الأسد، فاطمة مخـ.ـلوف، وشقـ.ـيقة العمـ.ـيد عاطـ.ـف نجـ.ـيب.

كندا تعلن عن منح جديدة للجـ.ـوء اﻹنسـ.ـاني.. من ستشمل؟

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أعلنت الحكومة الكندية نيتها إطـ.ـلاق برنامج جديد لمنح اللـ.ـجوء اﻹنسـ.ـاني لفئات محددة من اﻷشخاص حول العالم.

وقال وزير الهـ.ـجرة الكندي، ماركو ميندتشينو، أمس الجمعة: إن بلاده تعمل على تأسيس برنامج هو الأول من نوعه في العالم لمنح اللجوء “للمدافـ.ـعين عن حـ.ـقوق الإنسـ.ـان المعرضين للاضـ.ـطهاد في بلدانهم” داعيا لعدم تجاهل “أولئك الذين يشهدون على هذه المآسي الإنسـ.ـانية، الذين ينشطون من خلال التظـ.ـاهر والنشر حتى تصل الأنباء إلينا”.

وأشار ميندتشينو إلى تعرض الصحـفيين لخـ.ـطر الاضـ.ـطهاد والاعـ.ـتقال والتعـ.ـذيب بل والمـ.ـوت أيضًا، مؤكدا على ضرورة أخذ ذلك بعين الاعتبار.

من جهتها أوضحت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن البرنامج سيشمل بالأخص الأشخاص الأكثر عرضـ.ـة للخطـ.ـر بما في ذلك الصحفيون والنساء و”المدافعون عن حقـ.ـوق المثلـ.ـيين (الشـ.ـواذ)”.

وقالت الوكالة إن البرنامج سيؤمن منحا لـ250 شخصًا مع عائلاتهم سنويا لقبول اللجـ.ـوء اﻹنسـ.ـاني في كندا.

وتقوم كندا بعمـ.ـلية إعادة توطـ.ـين بطيئة ومحدودة للاجـ.ـئين بمن فيهم السوريين، حيث قامت الحكومة حتى مطلع آذار الماضي، بإعادة توطـ.ـين نحو ألف لاجئ فقط، مقارنة بتسعة آلاف لاجئ العام الماضي.

وكانت وكالة اللاجئين قد انتقدت البداية البطيئة لعملـ.ـية إعادة التـ.ـوطين في كندا مؤكدة أنها تترك آلاف اللاجئين في ضـ.ـائقة مع تدهـ.ـور وضعهم بشكل متزايد، بينما تهدف الحكومة للوصول إلى رقم 36 ألف لاجـ.ـئ مع نهاية العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى