إعادة فتح المنطقة الحرة المشتركة بين الأردن ونظام الأسد

إعادة فتح المنطقة الحرة المشتركة بين الأردن ونظام الأسد

وكالة ثقة

أعادت حكومة النظام والأردن فتح المنطقة الحرة المشتركة، وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وأعلن عن هذه الخطوة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية التابع للنظام، محمد سامر الخليل، ووزير الصناعة والتجارة والتموين من الجانب الأردني يوسف الشمالي.

وأشار بيان مشترك للجهتين، إلى أن إعادة فتح المنطقة يأتي في إطار تحقيق الغاية المرجوة منها في تنشيط الحركة التجارية وجذب الاستثمارات وتنشيط قطاع الخدمات وبالتالي خلق فرص العمل والمساهمة في تحقيق دعم العملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين.

وقال البيان، إن الخطوة تمت في إطار التنسيق والتعاون بين حكومة النظام والأردن لإعادة تأهيل المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، التي تم تأسيسها بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك.
وفي 27 من تموز الماضي، أجرى وزير الداخلية في حكومة النظام ، محمد الرحمون، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأردني، مازن الفراية، هو الأول من نوعه على مستوى الوزراء منذ سنوات.

واتفق فيه الطرفان على “التنسيق المشترك” لتسهيل عبور شاحنات الترانزيت وحافلات الركاب بين البلدين.

وقادت الأردن خلال الفترة الماضية جهودًا عربية ودولية لإعادة تعويم النظام ورفع العقوبات المفروضة عليه، بحجة تمديد خط الغاز العربي عبر مناطق سيطرة النظام السوري.

Back to top button