اتفاقات كبيرة مع روسيا وتصريحات أخرى حول إدلب.. إليك أبرز ما قاله أردوغان عائداً من سوتشي

اتفاقات كبيرة مع روسيا وتصريحات أخرى حول إدلب.. إليك أبرز ما قاله أردوغان عائداً من سوتشي

وكالة-ثقة – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات جديدة للصحفيين حول لقاءه مع نظيره الروسي في سوتشي، وذلك خلال عودته بالطائـ.ـرة.

وطالب أردوغان مجددا بخروج الولايات المتحدة الأمريكية من سوريا، ووقـ ـف دعـ ـم ميليـ ـشيا قسـ ـد مشيرا إلى أن بريت ماكـ.ـفورك منسـ.ـق الولايات المتحدة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، “يعد بمثـ.ـابة مدير تنظـ ـيم PYD/PKK فهو يتجول بحـ.ـرية مع التنظـ ـيمـ.ـات الإرهـ ـابية”.

كما طالب روسيا بتنـ.ـفيذ “الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن إنهاء وجود تنظـ ـيم “قـ.ـسد” في سوريا” مضـ.ـيفا بالقول: “ذكّـ.ـرت بوتين بوجود مكتب للتنـ ـظيم في موسـ.ـكو وقـ.ـلنا إنه ينبـ.ـغي للبلدين تعـ.ـزيز تضـ.ـامنهما في مكـ ـافحة الإرهـ ـاب”.

كما جدّد الرئيس التركي تمـ.ـسّك بلاده بمنـ ـظومة “إس 400″ الروسية للدفـ ـاع الجـ ـوي، حيث بحث مع بوتين القـ ـضية مفصلا و”ناقش سـ.ـبل الارتقاء بهذا التعاون” كما بحث الخطوات التي سيتم اتخـ.ـاذها بشأن المقـ ـاتلات الحـ ـربية وصناعة محركات الطـ ـائرات.

وأكد أردوغان أن نظيره الروسي أبدى موافقته لدراسة إمكانية التعاون في إنشاء محطات طـ.ـاقة نـ ـووية ثانية وثالثة في تركيا بجانب محطة “آق قـ.ـويو” التي أنشأتها روسيا.

كما تحدّث عن “عروض متقدمة للغاية من قبل بوتين حول أعمال الفـ.ـضاء” حيث “قدم الروس عرضا لإطـ ـلاق الصـ ـواريخ من خلال إنشاء منـ.ـصات في البر والبحر” إضافة إلى “خطوات مشتركة بخـ.ـصوص بناء السـ.ـفن”.

وحول ملف إدلب قال أردوغان إن “أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم، ونعمل بلا توقـ.ـف من أجل العـ ـودة الآمـ ـنة للسوريين الذين نستضـ.ـيفهم”.

وأضاف قائلا: “واصلنا الامـ.ـتثال لجميع الاتفاقات وإز.الة العنـ ـاصر المتـ ـطرفة في الممر الأمـ ـني (جنوب إدلب)، ولا يوجد حل وسط في ذلك أيضا، لكننا بالطـ.ـبع نتوقع نفس النـ.ـهج من محـ.ـاورينا”.

يشار إلى أن الكرملين أعلن بشكل متـ.ـزامن مع هذه التصريحات “التـ.ـزام بوتين وأردوغان بالاتفاقيات السابقة بشأن سوريا وضـ.ـرورة إخـ ـراج الإرهـ ـابيين من إدلب”.

زر الذهاب إلى الأعلى