اتفـ.ـاق هام يلـ.ـوح في اﻷفـ.ـق.. وأمريكا وروسيا ترفعان مستوى مشاركتهما بـ”أستانا”

اتفـ.ـاق هام يلـ.ـوح في اﻷفق.. وأمريكا وروسيا ترفعان مستوى مشاركتهما بـ”أستانا”

وكالة-ثقة – فريق التحرير

كشـ.ـفت مـ.ـصـ.ـادر إعـ.ـلامـ.ـية عن تحـ.ـضـ.ـير روسيا للدخول في اجتـ.ـمـ.ـاعـ.ـات أسـ.ـتانا – 16 التي بـ.ـدأت اليوم بوفديـ.ـن اثنيـ.ـن بـ.ـدلاً من واحد، فيـ.ـما رفـ.ـعت الولايـ.ـات المتـ.ـحدة مستـ.ـوى تمثـ.ـيلـ.ـها الدبلـ.ـومـ.ـاسـ.ـي في المحـ.ـادثـ.ـات.

وكانت واشنـ.ـطن قد كثـ.ـفت من اتصـ.ـالاتـ.ـها ومفـ.ـاوضاتـ.ـها مـ.ـؤخـ.ـرا مع كل روسيا إلى جانـ.ـب تركيا بشـ.ـأن المـ.ـلف السوري عمـ.ـوماً ومعـ.ـبر باب الهـ.ـوى والمسـ.ـاعـ.ـدات وإدلب خصـ.ـوصـ.ـاً.

ونقـ.ـلت صحـ.ـيفة “الشرق الأوسط” عن “مـ.ـصـ.ـادر روسية” أن موسـ.ـكو ستـ.ـرسـ.ـل وفـ.ـديـ.ـن دبـ.ـلومـ.ـاسـ.ـي وعسـ.ـكـ.ـري، منـ.ـفـ.ـصـ.ـلين على خـ.ـلاف عادتـ.ـها في الاجتـ.ـماعـ.ـات السابـ.ـقة.

ويتـ.ـرأس الوفـ.ـد الدبـ.ـلـ.ـومـ.ـاسـ.ـي المبـ.ـعـ.ـوث الخـ.ـاص للرئيـ.ـس الروسي إلى سوريا ألكـ.ـسـ.ـندر لافرنتيـ.ـيف، وهو رئيـ.ـس الوفـ.ـود في الجـ.ـولات السابـ.ـقة ويتـ.ـبع هذا الوفـ.ـد لوزارة الخارجـ.ـية.

وتتـ.ـولى وزارة الدفـ.ـاع الروسية مهـ.ـمة تشـ.ـكـ.ـيل الوفـ.ـد العسـ.ـكري واﻹشـ.ـراف علـ.ـيه برئـ.ـاسة “ستانيـ.ـسـ.ـلاف حـ.ـاجـ.ـي محـ.ـمـ.ـد.وف”.

ووفـ.ـقاً للمـ.ـصـ.ـدر فـ.ـإن روسيا تلـ.ـقت “إشـ.ـارات” أمريكـ.ـية حـ.ـول رغـ.ـبة واشنـ.ـطن في رفـ.ـع مشاركتـ.ـها في هذه الجـ.ـولة إلى مسـ.ـتوى السـ.ـفـ.ـير في “نور سـ.ـلـ.ـطان” في ظـ.ـل “احتـ.ـدام السجـ.ـالات الروسية – الأميركية حـ.ـول مـ.ـلف المسـ.ـاعـ.ـدات الإنـ.ـسانـ.ـية والوضـ.ـع في شمال شرقي سوريا”.
 

كـ.ـما ذكـ.ـر المـ.ـصـ.ـدر أن موسـ.ـكو تعـ.مل على عقـ.ـد صيـ.ـغة جـ.ـديـ.ـدة لتفـ.ـعـ.ـيل دور مجـ.ـموعة أستانا في ملـ.ـف المسـ.ـاعدات الدولـ.ـية، بالتعـ.ـاون مع شريكـ.ـيها في مجـ.ـمـ.ـوعة أسـ.ـتانا “تركيا وإيران” وهو ما يمـ.ـكن أن يشـ.ـكل “حـ.ـلا مقبـ.ـولا في حـ.ـال تعـ.ـاون الغـ.ـرب مع موسـ.ـكو في وضـ.ـع آلـ.ـية تعـ.ـتمـ.ـد على نشـ.ـاط ضـ.ـامـ.ـني وقـ.ـف النـ.ـار”.
 

ووفـ.ـقاً للمـ.ـصـ.ـدر نفـ.ـسه فإن الدول الضـ.ـامـ.ـنة في “آسـ.ـتانا” والتي “تنـ.ـسـ.ـق كل تحـ.ـركاتـ.ـها مع النـ.ـظـ.ـام السوري، قـ.ـادرة على لعـ.ـب دور الوسيـ.ـط الأساسي في هذا الاتجـ.ـاه”.

وكان وفـ.ـد قـ.ـوى الثـ.ـورة والمعـ.ـارضة السـ.ـورية في “أستـ.ـانا” قد أكـ.ـد على أولـ.ـوية بحـ.ـث ملـ.ـف المعـ.ـابر والمسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية في الجـ.ـولة التي ستعـ.ـقد يوم غد اﻷربعاء حتى الخـ.ـميس المقـ.ـبل.

زر الذهاب إلى الأعلى