بين التهديدات الروسية…. والبحث عن بدائل…. هل ستعاني أوروبا شتاء قارساًإيران تبدأ ببناء مستودعات ومخابئ تحت الأرض في مصياف غربي حماة (خاص)تضم “طائرات مسيرة”.. وصول شحنة أسلحة إيرانية إلى مطار النيرب شرقي حلب (خاص)التحركات الإيرانية في سوريا خلال شهر أيلول (تقرير)تاريخ التدخل الإيراني في سوريامليشيات إيران تُنشى غرفة عمليات عسكرية جديدة جنوبي حمص (خاص)مليشيات “الحرس الثوري” الإيراني تًرسل 5 شاحنات عسكرية من دمشق إلى حمص تخوفاً من غارات إسرائيلمليشيات إيران تعقد اجتماعاً في جبل عزان جنوبي حلب لبحث تداعيات القصف الإسرائيلي (خاص)الانتهاكات الإيرانية في سورية تستمروفاة معتقل في سجون الأسد بعد اعتقال دام 24 عاماًمليشيات “حزب الله” اللبناني تُزيل معالمها من مدينة القصير غربي حمص.. ووفد أممي يعتزم دخول المدينة (خاص)أبرزها..صندوق اقتصادي ومجلس عسكري واحد.. اتفاق جديد يجمع بين فيالق الجيش الوطني السوري شمال حلب (خاص)مليشيات “درع العشائر” الموالية لإيران تقيم معسكراً تدريبياً جديداً شرقي حلب (خاص)سوريون يتبرعون بالدم في الدوحة لدعم مونديال قطر 2022 (صور)مليشيات إيران تُعزز مطار الجراح العسكري شرقي حلب بطائرات مسيرة (خاص)

اجتماع تمهيدي للاستانة مع احتمال عدم مشاركة امريكا

شهدت العاصمة الروسية موسكو، مساء أمس الجمعة، اجتماعاً لمساعدي وزراء خارجية كل من تركيا وروسيا وإيران، لتحديد إطار مؤتمر الأستانة التي سيعقد في كازاخستان، بالتزامن مع رفض روسيا التصريح بشأن مشاركة أمريكا من عدمه في المؤتمر.

وأوضح البيان أن الاجتماع حضره كل من مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ورئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية الروسية سيرغي ويرشين، ومساعد وزير الخارجية التركي سادات أونال، ومساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين جباري أنصاري، للتباحث بشأن التحضيرات لمؤتمر أستانة.

وأضاف البيان أن الأطراف توافقوا على أن مؤتمر أستانة “سيساعد في ضمان عملية وقف إطلاق نار مستقر، ومواصلة القتال ضد الجماعات الإرهابية، وتسريع عملية التسوية السياسية في سوريا”.

من جانبها رفضت الرئاسة الروسية، يوم أمس الجمعة، التعليق على احتمال مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، في المؤتمر التي سيعقد في العاصمة الكازاخية أستانة، بشأن الأزمة السورية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في معرض الرد على سؤال حول أنباء عن توافق موسكو وأنقرة على دعوة واشنطن لحضور المؤتمر “لا أستطيع قول أي شيء حول ذلك الآن”، وأكد بيسكوف “حرص روسيا على مشاركة واسعة لجميع الأطراف المعنية بالأزمة”.

ويشار إلى أن الإجماع تم على أن موعد مؤتمر أستانة سيكون في 23 يناير الجاري، في حال نجاح وقف إطلاق النار في سوريا، واعتباراً من يوم 30 ديسمبر/كانون أول الماضي، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة النظام السوري والثوار عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان الدولتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى