الإدارة الذاتية ترفـ.ـض قرار تمـ.ـديد وصول المساعدات عبر باب الهوى

الإدارة الذاتية ترفـ.ـض قـ.ـرار تمـ.ـديد وصول المساعدات عبر باب الهوى

وكالة-ثقة – فريق التحرير

رفضـ.ـت “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا قرار مجلس الأمـ.ـن المتعلق بتمـ.ـديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا مدة عام عن طريق معـ.ـبر “باب الهوى” الحدودي بين سوريا وتركيا.

وعمـ.ـمت الإدارة بيان الرفـ.ـض، أمس السبت 10 /تموز/يوليو، قالت فيه إن: “القرار لا يراعي الوضع الإنساني في سوريا، ويعمق المأساة الإنسانية مع استمرار الحـ.ـصار المفروض على المنطقة من كافة الجـ.ـهات”.

واعتبر البيان أن الجانبين الروسي والتركي “مارسا الضغـ.ـوط” على مجلس الأمـ.ـن في جلـ.ـسته الأخـ.ـيرة؛ التي عُقـ.ـدت أول أمس، الجمعة 9 تموز/يوليو، كما أن قرار التمديد يأتي بمثابة “عقوبة” بحق خمسة ملايين إنسان في شمال وشرقي سوريا.

ونوهـ.ـت الإدارة إلى عـ.ـدم مساواة مجلــس الأمـ.ـن للوضع الإنساني في سوريا، إذ يوجد في مناطق “الإدارة الذاتية” أكثر من 15 مخيما فيها أناسا عراقيين وسوريين.

وأكـ.ـدت الإدارة على طلب إعـ.ـادة فتح معبر “اليعـ.ـربية” الطلب الذي رفـ.ـضه الجانب التركي جملة وتفصيلا،  مطالبـ.ـين بعدم التعاطي بـ “منطق مختـ.ـلف” حول الوضع الإنساني العام في سوريا، حسب البيان.

يذكر أنّ مجلس الامـ.ـن المكون من 15 عضـ.ـوًا سمح لأول مرة بعمـ.ـلية إدخال مساعدات عبر الحدود إلى سوريا عام 2014 عبر أربعة معابر، وغلـ.ـقت ثلاثة منها في  العام الماضي، وبقي معبر واحد هو “باب الهوى” الشريان المغذي للشمال السوري ولأربعة مليون سوري يعيشون ظروفا إنسانية صعـ.ـبة.

صباح ثقـ.ـيل على موالي اﻷسد.. رفـ.ـع للأسعار تحت غطاء “زيادة” الرواتب

وكالة-ثقة – فريق التحرير

قرر نظـ.ـام اﻷسد رفـ.ـع سعر الخبز والديزل بعد أيام من رفـ.ـع سعر البنزين ومواد أساسية كالأرز والسكر، بالتزامن مع زيادة رواتب الموظفين بنسبة 50%.

وتعـ.ـوّد النظام على هذا اﻹجـ.ـراء منذ عهد اﻷسد الابن حيث يرافق أي زيادة في رواتب الموظفين رفـ.ـع في أسعار المواد اﻷساسية لتكون المحـ.ـصلة الحقيقية انخفـ.ـاضا في القدرة الشرائية للموظف وتراجـ.ـعا في قيمة راتبه تحت ستار “الزيادة”.

وقـ.ـد تقرر صباح اليوم سعر ليتر المازوت الواحد بـ /500/ ليرة سورية لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة العامة للمخـ.ـابز ومخـ.ـابز القطاع الخاص، اعتباراً من صباح اليوم الأحد، إضافة لرفع سعر ربطة الخبز إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس واحد.

وفي “مكرمة” جديدة قرر النظام رفـ.ـع رواتب الموظفين والعاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة بنسبة 50%

كما قرر رفـ.ـع الحد الأدنى العام للأجور ليصبح 71515 ليرة سورية شهرياً، أي ما يعادل نحو 22 دولار أميركي فقط.

يذكر أن الراتب بات لايكاد يكفي الموظف ﻷكثر من يوم واحد، وهو ما يضـ.ـطره للبحث عن حلول أخـ.ـرى أغلبها عبر الرشـ.ـاوى والفسـ.ـاد.

زر الذهاب إلى الأعلى